31 مارس، 2021 - 21:13

أبواب مفتوحة حول الرياضة العسكرية

نظمت المصلحة الجهوية للرياضات العسكرية بالناحية العسكرية الأولى، اليوم الأربعاء 31 مارس 2021، بالمركب الجهوي للرياضة العسكرية للناحية، أبواب مفتوحة للجمهور حول الرياضة العسكرية.

تعتبر هذه المناسبة فرصة لتعريف الجمهور بالأهمية البالغة التي توليه قيادة العليا للجيش الوطني الشعبي لمختلف أنواع الرياضات، وهذا بتوفير كل الإمكانيات البشرية والمادية قصد ضمان تكوين رياضيين يتمتعون بمستويات عالية يمثلون الجزائر أحسن تمثيل في تظاهرات الوطنية و الدولية، كما تابع الحضور خلال هذه التظاهرة عدة عروض شيقة قدمها رياضي النخبة للناحية العسكرية الأولى.

31 مارس، 2021 - 20:52

توقيع اتفاقية “اطار” بين وزارة الثقافة و الفنون و الوزارة المنتدبة

تم اليوم الأربعاء 31مارس 2021 بقصر الثقافة ” مفدي زكريا” بالعاصمة , التوقيع على اتفاقية اطار بين وزارة الثقافة و الفنون و الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالمؤسسات المصغرة في الإستثمار في مجال الثقافة و الفنون .

حيث قالت السيدة مليكة بن دودة وزيرة الثقافة و الفنون في كلمة ألقتها بالمناسبة , إن توقيع هذه الإتفاقية يعد استجابة صريحة و انسجاما مع توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون و بتأطير من الوزير الأول السيد عبد العزيز جراد من أجل التمكين للمؤسسات المصغرة التي تشكل نواة حقيقية للإقتصاد الجزائري المأمول .

و دعت السيدة الوزيرة أصحاب الأفكار و المبادرات و حاملي المشاريع من المثقفين و أهل الفن و المنتجين الثقافيين الى إقتحام مجال المقاولاتية الثقافية و الإستفادة من المحفزات الحالية للإقتصاد .

من جهته السيد نسيم ضيافات الوزير المنتدب لدى الوزير الأوا المكلف بالمؤسسات المصغرة أكد أن الإتفاقية الموقعة اليوم تعد تثمينا لأهمية المؤسسات المصغرة في خلق نسيج اقتصادي يتماشى مع متطلبات التنمية و بالنظر لما توفره من إمكانات لترقية الصناعات و الجدمات الثقافية و الفنية .

يذكر أن الإتفاقية تهدف بالأساس الى تعزيز روح المقاولاتية و الإبداع لدى حاملي المشاريع في مجال الثقافي و تمكين أصحاب المشاريع لاسيما الشباب من إنشاء مؤسسات مصغرة في المجلات الثقافية و الفنية و مرافقتهم.

سلسبيل العربي

31 مارس، 2021 - 20:14

فرض الحجر الشامل في فرنسا إبتداءا من الاسبوع المقبل

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم الأربعاء، عن توسيع إجراء الحجر الجزئي المفروض للحدّ من تفشي وباء كورونا، ليشمل عموم البلاد، وهذا لمدة أربعة أسابيع.

عبد الرؤوف ميلس

31 مارس، 2021 - 20:06

هزة أرضية تضرب الجزائر العاصمة

سجلت هزة أرضية اليوم في حدود الساعة 18سا 58د، بلغت 2.8 درجات على سلم ريشتر، مركز الهزة حدد بـ 4 كم شمال غرب زرالدة ، بولاية الجزائر .
المصدر: مركز البحث في علم الفلم و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء ( CRAAG).

عبد الرؤوف ميلس

31 مارس، 2021 - 19:55

بيان إجتماع حكومة جراد يكشف عن معطيات جديدة

كشف بيان إجتماع الحكومة ادي اسرف عليه الوزير الاول جراد عن نقاط مهمة بعد  الإستمعت  لعروض قدمها كل من وزير الصحة والداخلية والطاقة

وهذا النص الكامل لبيان إجتماع الحكومة

ترأس الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الأربعاء 31  مارس 2021، اجتماعًا للحكومة، جرى بتقنية التحاضر عن بعد.

وطبقًا لجدول الأعمال، درس أعضاء الحكومة مشروع (01) أمر، وكذا ثلاثة(03) مشاريع مراسيم تنفيذية، قدّمها الوزراء المكلفون بالداخلية، والطاقة، والصحة.

علاوة على ذلك، تم الاستماع إلى عرض (01) من قبل وزير الصحة والسكان وإصلاح الـمستشفيات.

  1. في البداية،استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات حول مشروع أمر يحدد أحكاما تتعلق بالـمسؤولية الـمدنية الـمترتبة عن استعمال اللقاحات ضد فيروس كورونا (كوفيد ــ 19).

نظرا للاستعجال الـمتعلق بمعالجة العواقب الـمترتبة عن جائحة فيروس كورونا (كوفيدـ19)، وكذا التوترات والصعوبات الـمرتبطة بتوفر اللقاح الـمضاد لفيروس (كوفيد  ـ 19)، يهدف مشروع هذا النص إلى وضع آلية تشريعية خاصة من حيث الـمسؤولية والتعويض قصد التكفل بالنماذج الـمعيارية والـموحدة لعقود بيع اللقاحات التي تنفذها الـمختبرات و كذا الآليات متعددة الأطراف AVATT و  COVAXالتي اكتتبت لديها الجزائر من أجل طلبات اللقاح.

  1. وعقب ذلك،استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الداخلية والجماعات الـمحلية والتهيئة العمرانية حول مشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط قسمة الأصول والخصوم بين الولايات الأصلية والولايات الجديدة.

يهدف مشروع هذا النص إلى تحديد شروط قسمة الأصول والخصوم بين الولايات الأصلية والولايات العشر (10) الجديدة حتى يسمح لهذه الأخيرة بممارسة صلاحياتها الكاملة، وذلك قبل نهاية السنة الجارية طبقًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية.

إن الأصول والخصوم الـمعنية بالتوزيع في مشروع هذا النص تخص لاسيما الـممتلكات الـمنقولة وغير الـمنقولة التي تملكها الولاية الأصلية، وكذا إتاوات وحقوق استغلال هذه الـممتلكات، بالإضافة إلى الـموارد الـمتاحة.

  1. من جهة أخرى، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الداخلية والجماعات الـمحلية والتهيئة العمرانية حول مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي رقم 91 ــ 306 الـمؤرخ في 24/08/1991 الذي يحدّد قائمة البلديات التي ينشطها كل رئيس دائرة.

يهدف مشروع هذا الـمرسوم إلى إعادة النظر في توزيع البلديات عبر الدوائر التي تشكل الولايات العشر (10) الـمنشأة حديثًا.

ويأتي في إطار سياسة الحكومة الرامية إلى تجسيد عدم التمركز في الـمصالح الإدارية وتقريبها من الـمواطنين.

  1. كما استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الطاقة والـمناجم حول مشروع مرسوم تنفيذي يحدد الـمتطلبات الفنية الــمتعلقة بتعداد الـمحروقات بالنسبة لنشاطات نقل الـمحروقات بواسطة الأنابيب.

يأتي مشروع هذا النص لتحديد الجوانب الفنية الـمتعلقة بتعداد الـمحروقات بالنسبة لنشاطات نقل الـمحروقات بواسطة الأنابــــــــيب. و بهذا الشأن، يعالج لاسيما تسيير نظام التعداد وفحصه ومعايرته، وكذا صيانته بالنسبة لنشاطات نقل الـمحروقات بواسطة الأنابيب.

  1. وفي الأخير استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الصحة والسكان وإصلاح الـمستشفيات حول اقتناء كميات جديدة من اللقاح الـمضاد لفيروس كوفيد ــ 19.

تطبيقًا للبرنامج الوطني للتلقيح، قام قطاع الصحة بضبط كيفيات اقتناء طلبات إضافية للقاح الـمضاد لفيروس (كوفيد ــ 19)، والتي سيتم استلامها طوال سنة 2021.

31 مارس، 2021 - 19:42

عبد الرشيد طبي : إدراج حلول عملية للحد من الطعون المرتفع

كشف الرئيس الأول للمحكمة العليا عبد الرشيد طبي اليوم الأربعاء بتيبازة عن إدراج بعض الحلول العملية للحد نسبيا من الطعون المرتفع عددها في انتظار إقرار آليات تشريعية لترشيد استعمال الطعن بالنقض.

وقال السيد طبي في كلمة ألقاها خلال أشغال يوم دراسي نظمته المدرسة العليا للقضاء بالقليعة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي, أن المحكمة العليا بادرت ب”إيجاد بعض الحلول العملية للحد نسبيا من الطعون التي يكون عدد كبير منها غير مؤسس و أحيانا تعسفي و يهدف فقط لإطالة أمد النزاع حتى صارت المحكمة العليا في اعتقاد الكثير من المتقاضين درجة ثالثة من التقاضي”.

وأضاف أن المحكمة العليا في الجزائر, على غرار أنظمة قضائية أخرى, “تحاول باستمرار التوفيق بين معيارين وهما الوقت, أي آجال الفصل, و كذا نوعية القرارات” مشددا أنها أهداف تعد “محور كل الإصلاحات التي تقوم بها الأنظمة القضائية”.

ميلس عبد الرؤوف

عاجل