17 أبريل، 2021 - 15:34

أدرار : الطلبة المصابين بالتسمم يغادرون المستشفى..؟

أعلنت مديرية الصحة والسكان لولاية أدرار عن مغادرة 90 طالبا جامعيا للمؤسسة العمومية الاستشفائية ابن سيناء بأدرار اليوم بعد التكفل بهم إثر تعرضهم لتسمم غذائي داخل إحدى الإقامات الجامعية.

وأوضحت المديرية بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية أن المؤسسة الإستشفائية استقبلت ليلة أمس الجمعة هؤلاء الطلبة عبر دفعات بعد أن شعروا بأعراض تسمم غذائي عقب تناول وجبة الإفطار حيث تم التكفل بهم صحيا وسمح لهم بمغادرة المستشفى في انتظار نتائج التحاليل المخبرية لمعرفة مصدر التسمم.

ورجّح مدير الخدمات الجامعية مرفود ميلود، أن يكون التسمم الغذائي الذي شهدته الإقامة الجامعية 2.000 سرير 19 ماي 1956 بمدينة أدرار ناجما عن لجوء الطلبة إلى نقل وجباتهم الغذائية إلى غرفهم .

وأضاف المتحدث ذاته أن تقديم الوجبات يبدأ من الساعة الرابعة مساءا كما هو معمول به بالإقامات الجامعية عبر الوط ، مشيرا إلى أن مطعم الإقامة قدم عشية أمس 1.400 وجبة إفطار للطلبة .

ومن جانبه أوضح مدير التجارة يوسفي محمد أن مصالحه قامت وفور تسجيل تلك الحالات بتوجيه فرق مراقبة إلى الإقامة الجامعية، حيث أخذت عينات من أطباق وجبة الإفطار و نقلها إلى مخبر قمع الغش لإجراء التحاليل التي يرتقب الإعلان عنها بعد 73 ساعة.

سلسبيل العربي

17 أبريل، 2021 - 15:30

جانت : تنصيب رئيس أمن الولاية

أشرف مدير الشرطة العامة مراقب الشرطة محند السعيد سي محند اليوم رفقة والي ولاية جانت على تنصيب عميد أول للشرطة بلحمري عمار رئيسا لأمن ولاية جانت.

وذكر بيان للأمن الوطني أن مراسم التنصيب حضرتها السلطات المحلية المدنية القضائية والعسكرية للولاية وكذا ممثلي المجتمع المدني.

سلسبيل العربي

17 أبريل، 2021 - 15:22

طبيب يختلس مليار ونصف بوصفات طبية مزوّرة

خلصت تحقيقات إدارية على مستوى صندوق الضمان الإجتماعي إلى وجود ثغرة مالية قدرها 1 مليار و400 مليون سنتيم، خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 إلى 2017.

وجاءت التحقيقات على خلفية تقارير وردتها تضمنت فحوصات طبية ممبالغ فيها أنجزها طبيب متعاقد مع الصندوق , وأوردت الفرقة المحققة على مستوى الصندوق أن تلك الملفات الطبية مزورة تضمنت فحوصات طبية لم تنجز على أرض الواقع تخص مرضى متقاعدين مستفيدون من بطاقة الشفاء للعلاج بالمجان.

وأشخاص آخرين يعدّون من معارف المرضى وأقاربهم لم يسبق لهم أن خضعوا للعلاج على يد الطبيب المتهم الذي أستدعي للتحقيق، قبل أن يحال على المحاكمة على أساس متابعة قضائية ,قضية الحال عرضت تفاصيلها محكمة الجنح بالدار البيضاء أين وجد المتهم وهو طبيب متخصص في طب العيون نفسه متابعا في قضية جزائية تتعلق بتهم النصب وتحرير شهادات تتضمن وقائع غير صحيحة.

الطبيب قضى 30 سنة قضاها في مهنته بحيث جاءت متابعته في أعقاب ورود ملفات طبية وصفها صندوق الضمان الإجتماعي بأنها مبالغ فيها بنسبة 70 بالمائة، لتصنفها بأنها مزورة وليس لها أساس من الصحة ,القضية انطلقت وقائعها تحديدا في 5 مارس 2017، أين اكتشفت مصالح صندوق الضمان الإجتماعي أن التقارير أو الوصفات الطبية التي أصبحت ترد من الطبيب المتعاقد مع الصندوق منذ 2013 مشكوك في صحتها.

فقامت بتحقيقات داخلية، أفضت إلى أن الوصفات الطبية تلك حقيقة مزوّرة , وألحقت الوصفات بالصندوق  خسائرتقدر إجمالا بـ1 مليار و400 مليون سنتيم كما توصلت أن الجريمة المرتكبة تقنية بحتةكانت تتم على مستوى العيادة.

بعد قيام الطبيب بعد فحص مرضاه المتقاعدين مع الصندوق بإضافة أشخاص من أقاربهم ومعارفهم ليدرجهم ضمن قائمة المرضى الذي عالجوا على مستوى عيادته , واستغل الطبيب حسب الممثل القانوني للصندوق بطاقة الشفاء التي يحوز على أرقامها في المنظومة المعلوماتية بجهاز الإعلام الألي التي يعمل بها خلال ممارسة مهنته , و ورد في التقرير الإداري دوما أن الطبيب سلم عام 2016 وصفات طبية ضخمة تخص 1500 شخص خصع للعلاج على يده، بدون بطاقات الشفاء وهذا الرقم خيالي حسب مصالح صندوق الضمان الإجتماعي.

ومن ضمن هاته التقارير وردت 3حالات محل شبهة خلال عام 2013-2016 ليتضح بعد التحقيق فيها على يد قاضي التحقيق خلال 4 أفريل 2017 أن تلك الحالات تخص أشخاص لم يخضعوا للفحص قط عند الطبيب المته , وتم الاستناد إلى شهادة شهود استمع إليهم القاضي المحقق من بينهم المدعو ” ج، رابح” الذي ثبت أنه لم يخضع للعلاج عند الطبيب ولو لمرة واحدة وقال أن  زوجته هي من تتابع العلاج عند نفس الطبيب.

كذلك بالنسبة للمدعو ” ص.عمر” الذي له إبنة عالجت مرة واحدة عند الطبيب مع زوجته أيضا , غير أن الطبيب أورد أساميهم لعدة مرات على أساس أنهم عالجوا اكثر من مرة , أما المدعو ” ب. عبد الحق” فاكّد هو الأخر لقاضي التحقيق أنه ليس هو الشخص المريض الذي يتابع العلاج عند الطبيب محل المتابعة بل زوجته فقط , وكشفت الممثل القانوني أن الطبيب المتهم خان ثقة الصندوق بمنحه بيانات جد مهمة لاستغلالها في علاج المرضى.

من بينها تطبيقة الضمان الإجتماعي والأرقام السرية للولوج إليها مستغربة في ذات الوقت أن الطريقة جد تقنية حيّرت المختصين ,كما أكدت خلال جلسة محاكمة المتهم أن صندوق الضمان الإجتماعي عقد اتفاقيات مع الأطباء من بينهم الطبيب الحالي الذي ألحق أضرارا جسيمة بالصندوق تقدر ب 140 ألف دج عن طريق الإحتيال.

وأضافت  ذات المسؤولة  أن هذا الطبيب استغل حسبها بيانات المرضى وأرقام بطاقات الشفاء التي تخصهم , وقالت أنه استفاد من مبالغ مالية بدون وجه حق بعدما حرر الطبيب شهادات طبية مزورة استعمل فيها البطاقة الإلكترونية لأجل طلب تعويضات مالية غير مبررة من صندوق الضمان الإجتماعي.

وكل هذه الوقائع تقول أن المتهم لم يبررها بشكل رسمي، سواء خلال مراحل التحقيق أو أثناء محاكمته , والتمس  الدفاع تعويضا عن قيمة المبالغ التي تحصل عليها من جهة وتعويضا أخر قدره 5ملايين دج جبرا بالأضرار اللاحقة , من جهته المتهم تمسك بانكار مانسب إليه من وقائع جملة وتفصيلا , وصرح المتهم للقاضي أنه أنه يستحيل عليه الولوج إلى بيانات المرضى لأن العملية تتطلب إدخال رمز السري وهو ليس بحيازته.

وأضاف أنه أنه لا يمكنه الولوج إلى النظام المعلوماتي بدون بطاقات الشفاء , مبررا بذلك، عدم استعماله الغش أثناء أداء مهمّته مضيفا المتهم أن التقارير التي أوردها للصندوق كلها صحيحة , مشيرا إلى أن معدل حالات المرضى في اليوم يكون ما بين 7 إلى 8 حالات يوميا أي ما يقارب 1500 شخص في السنة الواحدة مبررا بذلك أن المبلغ غير مبالغ فيه إطلاقا.

إلى هذا استمعت المحكمة إلى شهادة شاهدين من بينهم ” ك.حمزة” الذي أروده الطببيب في قائمة الأشخاص المعالجين بعيادته وهي زوجته وطفليه غير أنّ الشاهد نفى هذا إطلاقا.

وقال أنه بتاريخ الوصفة المصادف ل 9 جويلية 2016،التي حررها الطبيب كان متواجدا بباتنة كما أن ابنه زار طبيب العائلة مرتين ليتفاجأ بتقرير الطبيب الذي تضمن أن تم زيارته 5مرات ,وأمام تمسّك المتهم بنفي كل ما نسب إليه من تهم التمست وكيل الجمهورية توقيع عقوبة 3 سنوات حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 200 ألف دج في حين قرر القاضي النطق بالحكم يوم 4 ماي المقبل.

سلسبيل العربي

17 أبريل، 2021 - 15:04

معسكر: توقيف 4 أشخاص وحجز كيلو ونصف كيف معالج

أوقفت عناصر فرقة البحث والتدخل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمعسكر 4 مشتبه فيهم وحجزت كمية من المخدرات وقدرت كمية المحجوزات إجمالا بـأكثر من كيلوغرام ونصف من الكيف المعالج.

وجاءت العملية على إثر معلومات تلقتها الفرقة مفادها قيام أحد المشتبه فيهم بحيازة نقل و ترويج المخدرات بإحد المساكن وسط المدينة , ليتم تتبع وترصد تحركات هذا الأخير الذي شوهد رفقة شريكه بمركبة سياحية.

أين تم نصب نقطة تفتيش قصد توقيف المركبة وإخضاعها لعملية المراقبة الأمنية والإدارية والتي مكنت من ضبط كمية معتبرة من المخدرات , وتم العثور على المخدرات تحت الكرسي الخلفي للمركبة على شكل صفائح قدرت إجمالا بـ1560 غرام.

ليتم تحويل المشتبه فيهما إلى مقر الفرقة من أجل استكمال إجراءات التحقيق التي أسفرت عن توقيف مشتبه فيهما آخرين, وتم إنجاز إجراء قضائي ضد المشتبه فيهم قدموا بموجبه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة معسكر.

سلسبيل العربي

17 أبريل، 2021 - 14:56

العاصمة : غلق مؤقت للطريق الاجتنابي بین العناصر وواد أوشايح

أعلنت ولاية الجزائر اليوم السبت أنه سيتم غلق الطريق الاجتنابي الجنوبي بین العناصر وواد أوشايح بشكل مؤقت في الفترة اللیلیة لمدة أربعة أيام بداية من يوم الخمیس.

وحسب بیان لولاية الجزائر فإن فترات الغلق ستمتد بین الساعة الحادية عشرة ليلا إلى الخامسة صباحا على أن تبقى حركة السير عادية طيلة النھار , قرار الغلق اتخذ بسبب الأشغال الجارية لوضع الدعائم الحديدية للجسر العابر للطريق الاجتنابي الجنوبي الرابط بین سیدي مبارك ببئر خادم وحي المنظر الجمیل والطريق الاجتنابي للقبة.

سلسبيل العربي

17 أبريل، 2021 - 14:51

تيبازة : تعيين رئيس جديد لأمن الولاية

تم اليوم السبت تنصيب ” العميد الأول للشرطة يحي قارو ” رئيسا لأمن ولاية تييازة خلفا لمراقب الشرطة رفيق ترفاس.

تنصيب رئيس الأمن الولائي لولاية تيبازة أشرف عليه مراقب الشرطة المفتش العام للمصالح، بالمديرية العامة للأمن الوطني حاج سعيد أرزقي رفقة والي ولاية تيبازة حيث تم تنصيب العميد الأول للشرطة يحى قارو رئيسا لأمن ولاية تيبازة خلفا لمراقب الشرطة رفيق ترفاس , وحضر مراسم التنصيب السلطات المدنية والعسكرية للولاية وكذا ممثلي المجتمع المدني.

سلسبيل العربي

عاجل