2 أبريل، 2021 - 18:23

أزمة بين المغرب وموريتانيا بسبب عملاء المخزن

تسريبات | منع موريتانيا دخول عملاء المخزن لمنطقة الگويرة دفع المغرب لرفض إستقبال وزير الخارجية.

 

كشفت مصادر عليمة مقربة من الأجهزة المغربية، أن الأسباب الحقيقة وراء تأجيل الزيارة التي كانت مرتقبة لوزير خارجية موريتانيا إلى الرباط، تعود لقرار السلطات الموريتانية رفض السماح لمجموعة من البحارة وعملاء المخزن الدخول والإقامة في منطقة الگويرة أقصى جنوب الصحراء الغربية.

وأضافت ذات المصادر، بأن السلطات الموريتانية قد قررت فور علمها بوصول الموالين للنظام المغربي إلى سواحل لگويرة بطردهم وإخطار الرباط برفضها لهذه الخطوة ولأي تواجد مغربي كيف ما كانت صفته داخل حدود المنطقة السالفة الذكر، وهو ما أزعج المخزن الذي رد من جانبه برفض إستقبال الوزير الموريتاني.

هذا وكانت وسائل إعلام موريتانية قد كشفت توها عن إلغاء الزيارة التي كان ينوي وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ، الشروع إلى المغرب يوم الأربعاء للقاء العاهل المغربي محمد السادس، دون أن تكشف السلطات الرسمية عن الأسباب والدوافع وراء هذا القرار.

وقد حاول الطرف المغربي كالمعتاد تبرير إلغاء الزيارة بحجج لا تمت للحقيقة بصلة، بالإدعاء عن قرار إلغاء الزيارة سببه الوضع الصحي بسبب جائحة كورونا في البلدين، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول نقلا عن تصريح لمسؤول مغربي.

وكان الوزير الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ، بحسب مصادر موريتانية، يحمل معه خلال هذه الزيارة، رسالة من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إلى العاهل المغربي محمد السادس، قيل أنها جوهرها يتحدث عن مقترح وساطة موريتانية بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية، الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية.

يذكر أن العاصمة الموريتانية نواكشوط منذ الـ13 نوفمبر الماضي، ظلت في صلب إهتمام التحركات الدبلوماسية الصحراوية والمغربية بعد تطور النزاع بين الطرفين إلى إشتباكات عسكرية إندلعت من الگرگرات وإنتقلت إلى مواقع مختلفة من جدار العار وداخل مناطق واقعة جنوب المغرب.

2 أبريل، 2021 - 18:02

إيطاليا تدين العدوان المغربي على الشعب الصحراوي

صادق برلمان منطقة إميليا رومانيا الإيطالية، قبل يوم على قرار يخص التطورات الأخيرة التي شهدتها الصحراء الغربية بعد حادث خرق وقف إطلاق النار في منطقة الگرگرات الذي تسببت فيه قوات الإحتلال المغربي إثر الإعتداء العسكري على مدنيين صحراويين كانوا يتظاهرون سلميا للمطالبة بالحق في تقرير المصير ووضع حد للنهب المحموم لموارد بلدهم.

وأعرب القرار الذي تم المصادقة عليه بالإجماع من قبل 40 نائبا في البرلمان، عن الإدانة الشديدة للعدوان المغربي على الشعب الصحراوي وكل أشكال الأعمال التي تتعارض مع حقوق الإنسان والحق المشروع في تقرير المصير للشعب الصحراوي الذي تضمنه كل المواثيق والمعاهدات والقرارات الدولية.

كما أعرب كذلك عن مواصلته الوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي الذي يخوض نضاله المشروع من أجل إنتزاع حقوقه الأساسية، وفي مقدمتها الحق غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير المصير والإستقلال.

وبخصوص دعم اللاجئين، نص القرار على دعم مبادرات التعاون اللامركزية لصالح الشعب الصحراوي عملا بالقانون الإقليمي 12/2002، وبمشاركة الهيئات والجمعيات والمنظمات المحلية والجامعات الموجودة في منطقة إميليا رومانيا، معبرا عن إلتزامه بالمبادرات التي من شأنها تخفيف معاناة الشعب الصحراوي وتلبية متطلباته الأساسية وكذا دعم الأنشطة والبرامج المقترحة من قبل الجمعيات والمنظمات الهادفة لتجاوز الأزمة الإنسانية في الصحراء الغربية.

وجدد البرلمان تأييده للمطالب السياسية لجبهة البوليساريو التي تتماشى مع التوجه السياسي الذي أقرته الجمعية التشريعية لحماية حقوق الشعب الصحراوي منذ التسعينيات، بما في ذلك الدعوة الموجهة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن لإلغاء إعلان ترامب الإعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.

تجدر الإشارة ، إلى أن برلمان منطقة إميليا رومانيا، قد شهد قبل يومين تأسيس مجموعة مشتركة لدعم الشعب الصحراوي، تضم 16 عضوا من مختلف الأحزاب المشكلة للبرلمان، لدعم الجهود المبذولة من قبل ممثلية الجبهة والمتضامنين من أجل زيادة الوعي بقضيتنا الوطنية ونضالنا التحرري المشروع داخل المؤسسات الإيطالية.

ف.م

2 أبريل، 2021 - 17:18

بعجي أبو الفضل يجمد المكتب السياسي للأفلان

قرر أبو الفضل بعجي تجميد المكتب السياسي لحزب جبهة التحرير الوطني

حيث أصدر الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني أبو الفضل بعجي ثلاثة قرارات تتضمن إلغاء قرارات تعيين، وتجميد العضوية في المكتب السياسي.

وذكر بيان للأفلان أن الأمر يتعلق بإلغاء قرار تعيين محمد عليوي عضوا في المكتب السياسي مكلفا بالفلاحة والتنظيمات المهنية وتجميد عضويته في المكتب السياسي.

وإلغاء قرار تعيين أحمد بناي عضوا في المكتب السياسي مكلفا بالنقابات وتجميد عضويته، وأيضا إلغاء قرار تعيين محمود خذري عضوا في المكتب السياسي مكلفا بالمنتخبين وتجميد عضويته.

ف.م

2 أبريل، 2021 - 17:06

عنابة:وفاة شقيقين داخل بركة مائية

تعيش المدينة الجديدة ذراع الريش بولاية عنابة، موجة استنكار وغضب إثر وفاة شقيقين في عمر الزهور داخل بركة مائية .

ولقي الشقيقان حتفهما غرقا داخل بركة مائية، واللذين يبلغان من العمر 9 و12 سنة، كانا يلعبان بالقرب من البركة، أين وقع الطفل الأصغر داخل البركة وهي مملؤة بالوحل، ليسارع شقيقه لإنقاذه غير أنه لقي حتفه أيضا.
واستنكر سكان الحي غياب دور السلطات المحلية من الكارثة، علما أن عدة شكاوي من طرف مواطنين وجمعيات رفعت إلى السلطات المحلية من أجل التكفل بإنشغالاتهم في هذه المدينة “الذكية” كما يطلق عليها المسؤولين المحليون.
عبد الرؤوف ميلس

2 أبريل، 2021 - 17:03

منظمة أمريكية ترفع دعوة قضائية ضد المخزن

طالبت منظمة كرامة من الإدارة الأمريكية فرض عقوبات على مسؤولين مغاربة، وستشمل العقوبات التي طالبت بها المنظمة الامريكية المتابعة القانونية دولياً والمنع من السفر او الحصول على تأشيرة دخول للأراضي الامريكية او بلدان الاتحاد الأوروبي كما ورد في البيان الاخير للخارجية الأمريكية، اضافة إلى تجميد الأرصدة البنكية وعقوبات أخرى، وذلك انسجاما مع السياسة المعلنة من قبل إدارة الرئيس جو بايدن الذي تعهد بحماية حقوق الإنسان في كافة بقاع العالم، كما ستتابع منظمة كرامة تطورات هذه القضية حتى يتم السماح للناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا بممارسة كل حقوقها وحريتها في الحركة التي هي حق تكفله القوانين الدولية.
وتضم قائمة المسؤولين المغاربة الذين طالبت المنظمة بمعاقبتهم :

– وزير الداخلية المغربي : عبد الوافي لفتيت.
– رئيس المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني : عبد اللطيف الحموشي.
– عامل مدينة بوجدور بالصحراء الغربية : ابراهيم بن ابراهيم.
– باشا مدينة بوجدور بالصحراء الغربية : عبد الكريم الرميشي.
– رئيس المنطقة الامنية بمدينة بوجدور بالصحراء الغربية : عبد الحكيم عامر.
– رئيس الهيئة الحضرية بمدينة بوجدور بالصحراء الغربية : عزيز اوهالا
– عميد الشرطة بمدينة بوجدور بالصحراء الغربية : محمد المدفعي.
– مسؤول المخابرات المغربية بمدينة بوجدور بالصحراء الغربية : جمال بقرة.
– رئيس الشرطة القضائية بمدينة بوجدور بالصحراء الغربية : سعيد أباعلي..

2 أبريل، 2021 - 15:01

شنڤريحة يكسر صمت الصحراء بمناورات “تحدي تيريرين 2021”

بواصل الفريق السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي زيارته إلى الناحية العسكرية السادسة بتمنراست في يومها الثاني بإشرافه على تنفيذ تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية، الموسوم بـ “تحدي تيريرين 2021″، الذي يندرج في إطار تقييم المرحلة الأولى لبرنامج التحضير القتالي، لسنة 2020-2021.

في البداية استمع الفريق إلى عرض حول هذا التمرين التكتيكي، بالذخيرة الحية، ومراحل تنفيذه، والأهداف المرجو تحقيقها من وراء تنفيذ التمرين.

وبميدان الرمي للقطاع العملياتي إن ڤزام، ورفقة اللواء محمد عجرود، قائد الناحية العسكرية السادسة، تابع السيد الفريق عن كثب الأعمال القتالية التي قامت بها الوحدات المقحمة من مختلف القوات البرية والجوية والدفاع الجوي عن الإقليم، تتقدمها طائرات الاستطلاع بما في ذلك الطائرات بدون طيار.

وهي الأعمال التي اتسمت باحترافية عالية في جميع المراحل وبمستوى تكتيكي وعملياتي عالي يعكس جدية الأعمال المنفذة سواء على مستوى التخطيط أو التنفيذ، كما يعكس الكفاءة العالية للإطارات في مجال تركيب وإدارة مختلف الأعمال القتالية، ومهارة وقدرة الأفراد على التحكم في استعمال مختلف منظومات الأسلحة والتجهيزات الموضوعة في الخدمة، وهو ما أسهم في تحقيق الأهداف المسطرة.

هذا التمرين التكتيكي المنفذ بالذخيرة الحية يهدف إلى اختبار الجاهزية القتالية لوحدات القطاع، فضلا عن تدريب القادة والأركانات على قيادة العمليات، وتطوير معارفهم في التخطيط والتحضير والتنظيم والتنفيذ ووضعهم في جو المعركة الحقيقية.
التمرين شهد عمليات إنزال جوي لمفرزة من المغاوير المضليين وإبرار مفرزة أخرى بواسطة مروحيات، كما تم تزويد الطائرات المقاتلة بالوقود جوا.

في نهاية التمرين، التقى السيد الفريق بأفراد الوحدات المنفذة للتمرين، أين هنأهم على الجهود المبذولة خلال تحضير وتنفيذ هذا التمرين التكتيكي بالذخيرة الحية، الذي حقق نتائج جد مرضية جسدتها دقة الرمايات بمختلف الأسلحة، مذكرا أن تنمية الخبرة القتالية، وترسيخ المعارف والقدرات، هي غايات عملياتية لا سبيل إلى تحقيقها إلا من خلال العمل الميداني، أي إجراء التمارين بنجاح، فالمعارف النظرية والمهارات العلمية والتخصصية، الملقنة في المدارس والكليات والمعاهد العسكرية المتعددة المستويات، تبقى غير كافية، إذا لم تعط مردودها العملي على الأرض.

السيد الفريق تفقد بعد ذلك المستشفى الميداني الذي تم نشره بمناسبة إجراء هذا التمرين، والذي يتوفر على كافة التجهيزات الضرورية التي يتطلبها مثل هذا الموقف، بما في ذلك قاعات إجراء العمليات الجراحية الدقيقة.

عقب ذلك، قام السيد الفريق بتفتيش وحدات القطاع العملياتي إن ڨزام وبقية التشكيلات المشاركة في هذا التمرين.

ف.سمير

عاجل