18 أبريل، 2021 - 00:36

أزمة بين قبائل الطوارق بسبب الأهڤار..

أقدم  ممثلو قبائل الطوارق  بولاية تمنراست، على تنظم مسيرة سلمية جابت مختلف شوارع المدنية، بدءًا من المجلس الشعبي الولائي وصولا إلى مقر الولاية،

حيث كانت المبادرة  نتيجة رفضهم ترسيم الحدود الجديدة بضم أراضي “الأهڤار” إلى إقليم ولاية جانت، إذ يأتي هذا بعد المرسوم الأخير الصادر والمتعلق بترسيم الحدود، أين تم ضم أراضٍ تابعة لتمنراست إلى ولاية جانت.

الامسية كانت بمشاركة مختلف أطياف المجتمع، رافعين شعارات “الحدود التاريخية التقليدية خط أحمر” و”لا للمرسوم التنفيذي 128 – 21″.

وقد عرفت المسيرة إجراءات أمنية مشددة تأهبا لأي انزلاق أو استغلال الموقف من طرف مثيري الشغب.

ويضيف البعض الآخر منهم، أنه وجب تشكيل لجنة لصياغة محضر إجماع ومتابعته بخصوص ما ورد في الجريدة الرسمية في العدد 26، إلى حين تناوله من طرف الوزارة الأولى المعنية، إضافة إلى إلزامية استرجاع المجمعات التي تم ضمها لبلدتين بولاية جانت، أي بالرجوع إلى الحدود المرسومة منذ سنة 1986 من طرف اللجنة المشتركة بين البلديات ذات الحدود المشتركة “برج الحواس، جانت، تاظروك وأدلس”.

ف.سمير

18 أبريل، 2021 - 00:16

وفاة زوجة الفنان محمد بوشايب

ورد الجزائر 1 ان زوجة الفنان محمد بواشايب المعروف ” بساعد القط”، إنتقلت إلى جوار ربها، إثر حادث مرور اليوم السبت، ساعات قليلة قبل موعد الإفطار.

 

18 أبريل، 2021 - 00:05

الفنانة نعيمة عبابسة في خطر..

كشفت مصادر مقربة  عن تدهورت الحالة الصحية للفنانة نعيمة عبابسة، المتواجدة بالعناية المركزة، بأحد المستشفيات حسب مقربين منها.

وتعاني عبابسة من مرض السرطان، وفق ذات المصادر، حيث تم نقلها إلى المستشفى أين دخلت في غيبوبة.

ف.م

17 أبريل، 2021 - 16:52

الإتحاد الوطني الطلابي الحر يدعو لمحاسبة المتسببين في تسمم الطلاب بأدرار

دعا الإتحاد الوطني الطلابي الحر فرع ولاية ادرار الوصاية، إلى ضرورة محاسبة موظفي الخدمات الجامعية بولاية ادرار عن التسمم الذي مس  طلبة الاقامة الجامعية 19ماي 1956.

من جهتها اصدرت مديرية الخدمات الجامعية لولاية ادرار بيان توضيحي حول مجريات الأحداث حيث تم تسجي حسب البيان حالات تسمم غذائي بين صفوف الطلبة بالإقامة الجامعية 19 ماي 1956 والذين  تمت معاينتهم و فحصهم من طرف طبيب الإقامة فور ذلك تم نقلهم إلى مصلحة الإستعجالات بمستشفى ابن سيناء بادرار اين قدمت لهم الإسعافات الأولية و وضعوا تحت المراقبة الطبية حيث بلغ عدد الحالات التي وصلت إلى المستشفى 66حالة تم تسريح 57حالة و بقي بالمستشفى 09حالة كما اشير إلى عدم وجود أي حالة حرجة بحسب تصريح مصالح المستشفى.

واضاف نفس المصدر أن والي الولاية قد قام بزيارة تفقدية للطلبة ليطمئن عليهم، و على هذا أكد له الأطباء إستقرار حالتهم و تحسنها.

و يضيف البيان أن مصالح الطب الوبائي قامت بمعية مصالح التجارة بالتنقل إلى الإقامة الجامعية حيث  أطلعوا على الوجبة الشاهدة المقدمة يوم  15 أفريل 2021 و قاموا بأخذوا عينات منها من أجل إخضاعها للتحاليل الضرورية للتأكد من مصدر التسمم  الذي أكد أنه و منذ تسجيل الحالات الأولى قامت مديرية الخدمات الجامعية بمتابعة تطور هذه الوضعية و مرافقة الطلبة المصابين و كذا تقديم الدعم الضروري لهم.

لامية زيلال

17 أبريل، 2021 - 16:37

رئيس الجمهورية سيترأس غدا الإجتماع الدوري لمجلس الوزراء

سيترأس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، غدا الأحد، الإجتماع الدوري لمجلس الوزراء. 

و هذا حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

و الهدف من الإجتماع هو دراسة و مصادقة على العدد من العروض و المراسيم تشمل قطاعات الخارجية، التربية، التعليم العالي و الصناعة.

 

لامية زيلال

17 أبريل، 2021 - 16:27

بريد الجزائر: إجراءات هامة لصالح العمال…

كشفت مؤسسة بريد الجزائر عن قرارات لصالح العمال بعد اجتماع عقد بين  الإدارة و أعضاء اللجنة الوطنية لتحضير الندوة الوطنية الإنتخابية لنقابة المؤسسة.

و جاء في بيان لبريد الجزائر أنه تقرر تفعيل تقييم منحة المردودية الفردية و الجماعية و بداية صبها من شهر جويلية 2021 بنسبة أقصاها 40%.

بالإضافة إلى منح لكل عامل يومين راحة خلال الأسبوع عقب شهر رمضان وفق برنامج مناسب يضمن استمرارية الخدمة البريدية، و تسوية وضعية جميع العمال الذين يشغلون مناصب غير تلك المحددة في مقررات تعيينهم قبل 31 ماي 2021.

كما تعهدت إدارة بريد الجزائر بالإلتزام بدراسة جميع حالات التوقيف التحفظي المطروحة في أجل لا يتعدى 3 اشهر.

و في الأخير ذكر البيان أن المؤسسة ستباشر كل الإجراءات القانونية و التنظيمية المعمول بها ضد كل من يواصلون في الإمتناع عن العودة إلى أماكن عملهم.

 

لامية زيلال