18 أبريل، 2021 - 10:12

أزمة كورونا تتسبب في خسائر شهرية تقدر بـ30 مليار دينار في مجال السياحة

كشف المدير العام للسياحة بوزارة السياحة الصناعات التقليدية موسى بن ثامر أن كورونا  تتسبب بـ30 مليار دينار خسائر شهريا بالقطاع.

وأضاف بن ثامر أن أصحاب الوكالات السياحية سيرفعون جملة من الاقتراحات للوزارة من أجل تخفيف انعكاسات وأثار الجائحة على نشاطهم , ومن جهته أبرز رئيس الجمعية الوطنية لوكلاء السفر برجى محمد لمين، أهم الاقتراحات التي قدمتها وكالات السياحة والأسفار للخروج من الأزمة.

وأشار المتحدث إلى منح قروض بدون فوائد لوكالات السفر والإعفاء من الاشتراكات السنوية “كناص” والإعفاءات الجبائية بالنسبة للضرائب.

بالإضافة إلى مرافقة الوكالات باسترجاع حقوقهم لدى شركات الطيران والسعي مع السلطات للترخيص لوكالات السفر لفتح مكاتب لتعويض بعض الخسائر ّ, ويرى المختصون أنه من الضروري وضع مخطط تلتقي فيه جهود جميع القطاعات لإنقاذ قطاع السياحة وجعله بديلا للمحروقات.

سلسبيل العربي

18 أبريل، 2021 - 10:06

نحوى تكييف نظام التعليم العالي “LMD” مع المستجدات الراهنة

تسعى وزارة التعليم العالي إلى تكييف نظام التعليم العالي ” LMD” مع المستجدات الراهنة لجعله مواكبا للتخصصات المطلوبة في سوق العمل.

وأوضح وزير القطاع في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن نتائج تقييم تجربة تطبيق نظام (LMD) أبانت بضرورة تكييف هذا النظام ,وتابع الوزير “لجعله مواكبا للمستجدات التي فرضها سوق العمل سيما ما تعلق بأهمية استحداث تخصصات جديدة في مختلف مجالات المعرفة”.

وأبرز عبد الباقي بن زيان “من غير المنطقي الإبقاء على الصورة القديمة لهذا النظام الذي شرع في تطبيقه سنة 2004”, ويأتي هذا المسعى , ويقول الوزير في إطار جملة التدابير التي تتضمنها مسودة مشروع قانون التعليم العالي الذي سيعرض قريبا أمام الحكومة.

وأكد بن زيان أن هذا النص في حالة المصادقة عليه سيحدث “نقلة نوعية في تسيير الجامعة الجزائرية” ,وبهدف تجسيد مسعى انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي, أفاد الوزير بأن القطاع “يواصل إبرام اتفاقيات تعاون مع مختلف المؤسسات فضلا عن توفير تربصات ذات نوعية وجودة للطلبة وهو ما يسمح بالرفع من نسبة تشغيلية خريجي الجامعة يقول الوزير .

وأوضح بن زيان أنه بفضل هذه الاتفاقيات يتم العمل حاليا على تحيين خريطة التكوينات الجامعية لتكون مواكبة للتطورات الخاصة بالشغل , وأسفر التعاون على إدراج تخصصات جديدة أو تجميد تخصصات أخرى مستدلا بضرورة “تعزيز تدريس الرياضيات التطبيقية” لكونها مطلوبة بمجال الشغل , حيث تكون الجامعة نسبة  10 بالمائة من هذا التخصص في الرياضيات.

سلسبيل العربي

18 أبريل، 2021 - 09:56

رياح قوية في المناطق الساحلية

أفادت مصالح الأرصاد الجوية اليوم الأحد في تنبيه لها أن المناطق الساحلية ستعرف هبوب رياح قوية بسرعة تتعدى 50 كلم/سا.

وجاء في تنبيه من المستوى الأول للمصلحة ذاتها أن البحر سيكون هائج وعلو أمواج يتعدى المترين ,و ستكون الرياح متوقعة بداية من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة السادسة من مساء اليوم.

وعن السواحل المعنية هي كل من عنابة / القالة / و سكيكدة.

سلسبيل العربي

18 أبريل، 2021 - 09:51

باتنة : هزة أرضية بشدة 3.7

سجل الديوان الوطني لعلم الفلك ورصد الزلازل، اليوم الأحد هزة أرضية بشدة 3.7 درجات على سلم ريشتر في ولاية باتنة.

وحدد مركز الهزة الأرضية التي  ضربت في حدود الساعة التاسعة و10 د بـ3 كم جنوب غرب ولاد سلام.

سلسبيل العربي

18 أبريل، 2021 - 00:36

أزمة بين قبائل الطوارق بسبب الأهڤار..

أقدم  ممثلو قبائل الطوارق  بولاية تمنراست، على تنظم مسيرة سلمية جابت مختلف شوارع المدنية، بدءًا من المجلس الشعبي الولائي وصولا إلى مقر الولاية،

حيث كانت المبادرة  نتيجة رفضهم ترسيم الحدود الجديدة بضم أراضي “الأهڤار” إلى إقليم ولاية جانت، إذ يأتي هذا بعد المرسوم الأخير الصادر والمتعلق بترسيم الحدود، أين تم ضم أراضٍ تابعة لتمنراست إلى ولاية جانت.

الامسية كانت بمشاركة مختلف أطياف المجتمع، رافعين شعارات “الحدود التاريخية التقليدية خط أحمر” و”لا للمرسوم التنفيذي 128 – 21″.

وقد عرفت المسيرة إجراءات أمنية مشددة تأهبا لأي انزلاق أو استغلال الموقف من طرف مثيري الشغب.

ويضيف البعض الآخر منهم، أنه وجب تشكيل لجنة لصياغة محضر إجماع ومتابعته بخصوص ما ورد في الجريدة الرسمية في العدد 26، إلى حين تناوله من طرف الوزارة الأولى المعنية، إضافة إلى إلزامية استرجاع المجمعات التي تم ضمها لبلدتين بولاية جانت، أي بالرجوع إلى الحدود المرسومة منذ سنة 1986 من طرف اللجنة المشتركة بين البلديات ذات الحدود المشتركة “برج الحواس، جانت، تاظروك وأدلس”.

ف.سمير

18 أبريل، 2021 - 00:16

وفاة زوجة الفنان محمد بوشايب

ورد الجزائر 1 ان زوجة الفنان محمد بواشايب المعروف ” بساعد القط”، إنتقلت إلى جوار ربها، إثر حادث مرور اليوم السبت، ساعات قليلة قبل موعد الإفطار.

 

عاجل