15 نوفمبر، 2021 - 19:06

أساتذة التكوين المهني يطالبون الوزير بالتدخل العاجل

نظّم أساتذة التكوين والتعليم المهنيين المنضوون تحت لواء النقابة SNAPEF  ، وقفات احتجاجية مند يومين في جميع المؤسسات المتوزعة على مستوى الوطن،لتحسين ظروفهم المهنية والاجتماعية و الاستجابة الى  مطالبهم.

حيث طالب أساتذة التكوين والتعليم المهنيين، الوزارة الوصية على راسها الوزير الأستاذ مربي ياسين للاستجابة لانشغالاتهم وتجسيد جملة مطالبهم المشروعة، من أهمها إعادة النظر في قانون الأساسي للأساتذة المختصين و خلق مناصب كافية للترقية الى جانب مطالب اخرى.

15 نوفمبر، 2021 - 17:44

الجزائر تجبر الجيش الفرنسي على الانسحاب من مالي

منذ إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انتهاء عملية برخان والتحول العميق للوجود العسكري الفرنسي في منطقة الساحل. انسحبت جميع القوات العسكرية الفرنسية من كيدال في مالي.

وكشف موقع rfi الفرنسي، اليوم الاثنين، أن القوات العسكرية الفرنسية بتيساليت والتي تبعد بـ 50 كيلومترا عن الجزائر، بدأت في الانسحاب. أما الانسحاب من تمبكتو متوقع قبل نهاية العام.

وأدى انتهاء عملية برخان، التي أعلنها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون جوان الماضي، إلى إغلاق ثلاث من القواعد الفرنسية الثماني في مالي.

وأعلن ماكرون عن خفض قوات عملية برخان من 5100 جندي إلى أقل من 3000 وإغلاق ثلاث من ثماني قواعد فرنسية.

ومن بين هذه القواعد الثلاث قاعدة تيساليت، البؤرة الأكثر استيطانية للجيش الفرنسي، والتي تقع على بعد 50 كيلومترًا من الحدود الجزائرية.

15 نوفمبر، 2021 - 17:26

تسجيل 134 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات

أعلنت وزارة الصحة اليوم الإثنين، عن تسجيل 134 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

15 نوفمبر، 2021 - 17:24

دورة كروية على شرف الراحل سرباح في فرنسا

أقدم  القنصل العام في مدينة ليل السيد بلقايد بلقاسم على نشطت مجموعة من نجوم المنتخب الجزائري الذين شاركوا في ملحمة خيخون في 1982 ضد المنتخب الألماني مباراة جمعتهم بلاعبين دوليين جزائريين قدامى للترحم على حارس المنتخب السابق مهدي سرباح الذي وافته المنية في شهر أكتوبر الماضي

ف.سمير

15 نوفمبر، 2021 - 15:07

وزير الفلاحة الجديد لا يمتلك الجنسية الفرنسية

كشفت وسائل إعلام متطابقة ، أن وزير الفلاحة  محمد عبد الحفيظ هني، لا يملك الجنسية الفرنسية ولا أي جنسية أجنبية أخرى.
كما أشارت ، المصادر ذاتها، إلى أن محمد عبد الحفيظ هني هو إبن القطاع ويعد من ضحايا العصابة.
في انتظار الرد رسمي من الجهات الوصية حول هذه القضية ، أو تصريح رسمي من الوزير الجديد شخصيا لغلق باب التأويلات و المعلومات المتناقضة ، بدل تكذيب الخبر بطريقة غريبة ومن قبل مصادر غير رسمية ومجهولة .
ف.سمير

15 نوفمبر، 2021 - 14:47

والد الرئيس تبون في موقع رئاسة الجمهورية

نشر الموقع رئاسة الجمهورية في أول ظهر له عبر في الشبكة العنكبوتية  السيرة الذاتية الكاملة للرئيس تبون بدءً بنشأته وتعليمه، والتي قالت إن عائلته انتقلت بعد 08 أشهر من ولادته من ولاية النعامة إلى ولاية سيدي بلعباس بسبب مضايقات الاستعمار الفرنسي الغاشم، ضد والده بسبب خطاباته الوطنية.

وأشار الموقع ذاته، إلى أن والد الرئيس تبون كان ينتمي إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

ويحتوي الموقع على عدة أركان تعريفية، لعل أبرزها الركن المتعلق بالسيرة الذاتية لرئيس الجمهورية، والركن الخاص بالتزامات الرئيس تبون.

بدوره زاول الرئيس المدرسة الحرة للأئمة سنة 1953، بعد أن أنهى دراسته بالمدرسة الابتدائية “أفيونس” بولاية سيدي بلعباس.

وزاول رئيس الجمهورية بعدها الثانوية الجهوية الإسلامية الفرنسية، ليتحصّل على شهادة البكالوريا، ويفوز بعدها بمسابقة الدخول إلى المدرسة الوطنية للإدارة.

حيث أطلقت رئاسة الجمهورية، موقع إلكترونيا خاصا بها، يُعنى بنشر الأخبار الخاصة برئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، والنشاطات الرسمية المهمة.

وعن المسار المهني للرئيس تبون، فقد انطلق كإداري بولاية بشار، ثم عُيّن كمكلف بمهمة، ليُرقّى بعدها إلى أمين عام بولاية الجلفة، ليتم تحويله إلى نفس المنصب بولاية أدرار، ثم إلى باتنة سنة 1977، ثم إلى ولاية المسيلة سنة 1982.

عُيّن الرئيس تبون واليا لولايات أدرار وتيارت وتيزي وزو، ثم التحق بحكومة سيد أحمد غزالي كوزير منتدب مكلف بالجماعات المحلية سنة 1991، ثم وزيرا للاتصال والثقافة سنة 1999، ثم وزيرا منتدبا مكلفا بالجماعات المحلية للمرة الثانية.

وتمّ تعيين عبد المجيد تبون وزيرا للسكن والعمران سنة 2001، ليستدعى إلى نفس المنصب سنة 2012.

وتولّى الرئيس منصب وزير التجارة بالنيابة سنة 2017، ثم وزيرا أول، قبل أن يُنتخب رئيسا للجمهورية الجزائرية.

ف.م