28 مايو، 2021 - 17:57

أسعار الفواكه تلتهب

عرفت  أسعار الفاكهة في الاسواق  الجزائرية ارتفاعا كبيرا  .

حيث بلغ سعر التين الاخضر   550دج للكيلوغرام والخوخ بـ 350 دج، المشمش 250 دج، حب الملوك بين 70 و600دج للكيلوغرام.

كما عرفت أسعار الخضر استقرارا نسبيا، حيث بلغ سعر الجزر 70 دج للكيلوغرام. الكوسة بـ 60 دج للكيلوغرام والسلاطة بـ 60دج. أما البتنجال فبيع بـ 70 دج وانخفضت أسعار الخضر مقارنة مع الأسبوع الماضي بمعدل 30 دج للكيلوغرام.

ويعيش المستهلك أزمة حقيقة بسبب ارتفاع الاسعار ويرجع السبب إلى انهيار القدرة الشرائية وتدني الراتب الشهري لأغلب المواطنين مقارنة بأسعار السلع المعروضة.

28 مايو، 2021 - 17:51

هذه هي الشروط نزع الأعضاء من الموتى سريريا في الجزائر..

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لزرع الأعضاء البروفيسور حسين شاوش، أن التحضير جاري لمباشرة عملية زراعة الأعضاء من الأشخاص الموتى سريريا بعد موافقة الشخص أو أهله، داعيا المواطنين إلى ضرورة وضع ثقتهم في الطبيب الجزائري.

كما أكد حسين شاوش ان  تحسيس وتوعية المواطنين بأهمية التبرع بالأعضاء بعد الموت كفعل خير وفعل مواطنة و أوضح في تصريح لإذاعة سطيف، أن سجل الامتناع عن التبرع بالأعضاء سيسهّل عملية تحديد المتبرعين الميتين سريريا، رغم أن العملية تحتاج وقتا، ودعا إلى تكاتف جهود التوعية بأهمية التبرع لإنقاذ حياة المرضى، خاصة من طرف الأئمة في المساجد.

وكشف المتحدث أن استيراد القرنية يكلّف الدولة الجزائرية أموالا طائلة، في حين أن هناك مسعى لتوقيف الاستيراد خلال أسابيع والاعتماد على زرع قرنيات الموتى، مؤكدا أن المصالح الوصية جهّزت كل شيء للانطلاق في هذا المسعى من تكوين أطباء عيون وتعيين مركز متخصص لتُعمم العملية على باقي المراكز لاحقا.

ودعا البروفيسور شاوش المواطنين إلى ضرورة وضع ثقتهم في الطبيب الجزائري، لانقاذ المرضى و كشف في هذا الشان عن تسجيل أكثر من 100 عملية زرع كلى أُجريت خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة، مؤكدا أن عمليات زرع الكلى في الجزائر ناجحة بنسبة تقارب 99 بالمائة و أشار ايضا إلى أنه سنويا يتم أجراء من 400 الى 500 عملية زرع كلى في القطاع العام إلا أن حاجة المرضى تقدر بحوالي 1500 كلية سنويا، إلا أنه لا يمكن تأمين هذا العدد من طرف المتبرعين من نفس العائلة.

 

28 مايو، 2021 - 17:42

تسجيل 272 إصابة جديدة بفيروس كورونا

تم تسجيل في الجزائر 272 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و7وفاة وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

28 مايو، 2021 - 16:29

رئيس “الفاف” يلتقي بالخضر

زار رئيس  الفاف  شرف الدين عمارة مساء الخميس معسكر المنتخب الوطني الجزائري، بِالمركز الفني الوطني لِسيدي موسى.

حيث التقى عمارة بِالناخب الوطني جمال بلماضي، وزملائه في الجهاز الفني، وأيضا اللاعبين الذين التحقوا بِالمركز.

28 مايو، 2021 - 16:26

بن قرينة .. محزر مجاهد في سبيل الله

قال رئيس حركة البناء عبد القادر بن قرينة  اليوم الجمعة، خلال تجمع شعبي له بولاية تلمسان، اللاعب الدولي رياض محزر بالمجاهد في سبيل الله، بعد رفعه الراية الفلسطينية في ملعب انجليزي.

 

27 مايو، 2021 - 22:13

رسالة توثق خيانة المغرب للشيخ بوعمامة

سرب الارشيف  المخزن  وثيقة سرية  تفضح تجسس النظام المغربي   على الشبح بوعمامة  و نقل تحركاته للمحتل الفرنسي بهدف القضاء على المقاومة في شكل رسائل كانت تصل الحاكم الفرنسي أنداك

رسالة عبد السلام الوزاني ( الزاوية الطيبية وزان المغرب الأقصى) إلى الحاكم العام تتضمن اعلامهم باخبار عن الشيخ بوعمامة بتاريخ 18 أفريل 1888.
” لمحبينا في الله الكوفرنار (Le gouverneur) حاكم ثغر الجزائر ونواحيه أعانه الله الحمد لله ولا يدوم إلاّ ملكه.
من عبد ربه عبد السلام بن العربي الحسني الوزاني، محبنا في الله السيد الكوفرنار حاكم ثغر الجزائر ونواحيه، أطال الله بقاءك ولا زال عند السؤال نطلب من الله تعالى وايما تكون بخير وعافية، وبعد، فاعلم أعانك الله انه قد ورد علينا إنسان من قبيلة خزامنا آل توات لحمام سيدي بوغرارة ليلة تاريخه، وسألناه كم بينه وبين بلاده من يوم، ذكر لنا لأنه خرج منها في شهر جانفي، ثم بعد ذلك سألناه عن السيد #بوعمامة وعن حاله وما هو شغله هناك بالقبيلة المذكورة، فأجبانا بانه ملازم في محله، هو مستقر به وهو دلدول ومشتغلا بما يعنيه ومن يوم خيم بتلك القبيلة وهو على هذه الحالة، وهذا ما وجب به الاعلام ودمت بخير والسلام. ”
في شعبان الأبرك الموافق لتاريخ 18 أفريل 1888 .
يلي ختم عبد السلام الوزاني.

عاجل