الجزائر 1 | أسعار النفط تتجاوز 71 دولارا للبرميل… الجزائر 1 الجزائر 1 | أسعار النفط تتجاوز 71 دولارا للبرميل…

8 مارس، 2021 - 10:55

أسعار النفط تتجاوز 71 دولارا للبرميل…

قفزت أسعار النفط الاثنين الى مستوى 71 دولار للبرميل الواحد للمرة الأولى منذ أكثر من 14 شهرا.

بلغت الأسعار أعلى مستوى في أكثر من عام  بعد قرار أوبك وحلفائها عدم زيادة الإمدادات في أفريل وتجاوز سعر العقود الآجلة لخام برنت مستوى 71 دولارا أميركيا للبرميل الواحد وذلك للمرة الأولى منذ 8 جانفي 2020.

وأفادت معطيات التداول بارتفاع العقود الآجلة لشهر ماي لمزيج نفط بحر الشمال ماركة برنت بنسبة 2.32 بالمئة ليبلغ 71.15 دولارا للبرميل كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة لشهر أفريل بنسبة 2.57 بالمئة ليبلغ 67.81 دولارا للبرميل.

وفي وقت سابق أظهرت بيانات التداول ارتفاع سعر خام برنت ليتجاوز مستوى 70 دولارا للبرميل.

وصعدت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 1.3% إلى 67.61 دولار للبرميل وكان خام “برنت” قد أغلق عند 66.74 دولار للبرميل مسجلًا مستوى قياسيًا منذ جانفي 2020.

 

برمكي محمد شوقي

8 مارس، 2021 - 09:37

المغرب ينسحب من تنظيم كأس أفريقيا

بلغ الجزائر1 ان المغرب يينسحب من تنظيم كأس أفريقيا للأمم تحت 17 عاماً، على بعد أيام قليلة من موعدها، والكاف أمام خياري الإلغاء أو التأجيل في انتظار منظم جديد!.
والسبب رفض الاتحاد إقامتها في الصحراء الغربية المحتلة.

7 مارس، 2021 - 23:23

بوقادوم يقطع الطريق على مخطط مغربي جديد

 

اعلمت  وزارة الخارجية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالاستراتيجية التي تنفذها المملكة المغربية، في مسعاها لتكريس احتلال الصحراء الغربية، والتي ينظر لها أستاذ الجغرافيا والخبير الجيوسياسي المغربي موسى المالكي.

وذكرت مراسلة لوزارة التعليم العالي، بعثت بها لرؤساء الندوات الجهوية للجامعات،   “تبعا لرسالة وزارة الشؤون الخارجية، يشرفني إعلامكم أن المملكة المغربية قد تبنت إستراتيجية يطلق عليها البعض تسمية دبلوماسية الخرائط في خدمة الوحدة الترابية وتتمثل هذه الاستراتيجية، التي نظر لها أستاذ الجغرافيا والخبير الجيوسياسي المغربي موسى المالكي، في الترويح عبر العالم لخرائط للمملكة المغربية تضم الصحراء الغربية”.

وتؤكد المراسلة أن الخطوة المغربية الجديدة تعتمد على “الترويح عبر العالم لخرائط للمملكة المغربية تضم الصحراء الغربية بما فيها عبر الإنترنت وحث المؤسسات الرسمية والدبلوماسية علی تنظيم تظاهرات لعرض خرائط مغربية في العديد من اللغات وتجنيد الشعب المغربي والجالية المغربية في الخارج للتنديد بكل خريطة لا تضم إقليم الصحراء المغربية إليها خلال الملتقيات والندوات الدولية بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب   حول السيادة المغربية على الصحراء المغربية”، وتؤكد في هذا الخصوص “تستعد المملكة المغربية لشن حملة واسعة لتغيير الخرائط الورقية والرقمية تتماشى وأطماعها التوسعية”.

ووضعت الحكومة خطة لمواجهة الدعاية المغربية لشرعنة احتلالها للصحراء، حيث تقرر “اتخاذ التدابير الضرورية لتحسيس مديري المؤسسات الجامعية والعلمية وكافة الأسرة الجامعية بكل مكوناتها، وبالخصوص الوفود الرسمية والعلمية المتنقلة للخارج، لغرض طلب سحب كل مستند، إعلان أو وثيقة سواء كانت ورقية أو رقمية تحتوي على خرائط أو معطيات تهدف إلى ضم إقليم الصحراء الغربية إلى الأراضي المغربي أثناء مشاركتها في الندوات والمحاضرات والملتقيات الجهوية والدولية”.

7 مارس، 2021 - 19:59

حملاوي تتطاول على مستشار الرئيس تبون

تحاول هده الايام السياسية ابتسام حملاوي التهجم على مستشار رئيس الجمهورية نزيه برمضان  بكل الطرق من خلال منشورات مستفزة تتحدث عن حياته المهنية و السياسية بل حتى الدراسية

حملاوي قالت ان مستشار الرئيس تبون  لا يهمه سوى صوره في التلفزيون ، و ما يقوم به افقد المجتمع المدني فحواه و افشل مخطط الرئيس  ونظرته ، بل أوقد نارا بين الفاعلين الحقيقيين و اشباههم و اسقط مفاهيم و أهداف للاسف
حملاوي في مناشيرها عبر حسابها في الفيسبوك  ذهبت الى ابعد الحدود من خلال النبش في ماضي برمضان بطريقة غريبة لدرجت إتهامه بانه لا يملك شهادة جامعية ، سوى التي اشتراها من معهد خاص و لا يتقن أية لغة و لم يقم يوما في الخارج و لا يعرف الجالية و لم يكن مديرا الاشعاع الثقافي

محمد نبيل

7 مارس، 2021 - 19:24

بوقدوم يجتمع برئيس جمهورية توغو

التقى وزير الخارجية، صبري بوقدوم، اليوم الأحد، مع فور غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو.

وغرد بوقدوم على تويتر “حظيت اليوم بلقاء مطول مع فور غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو الصديقة حيث تطرقنا إلى آفاق تعزيز العلاقات الثنائية وترسيخ التشاور والتنسيق حول القضايا الاقليمية”

7 مارس، 2021 - 19:21

النص الكامل لبيان اجتماع مجلس الوزراء

ترأس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، اجتماعا لمجلس الوزراء.

وخُصص هذا الإجتماع لدراسة مشروع أمر يتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.

وكذا مشروع أمر يعدل ويتمم الأمر رقم 12-01 المؤرخ في 13 فيفري 2012 الذي يحدد الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد المطلوب شغلها في انتخابات البرلمان.

واستهل رئيس الجمهورية الجلسة، بالوقوف مع الطاقم الحكومي، وقفة ترحم على أرواح ضحايا الفيضانات التي شهدتها ولاية الشلف ليلة أمس، مقدما تعازيه الخالصة لأسر الضحايا وتعاطفه التام معهم.

وفي السياق ذاته، كلف الرئيس وفدا وزاريا بالتوجه فور انتهاء أشغال المجلس إلى عين المكان للوقوف على الخسائر ومعاينة الأوضاع ومؤازرة أسر الضحايا مع اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتخفيف من آثار هذه الفيضانات.

ويضم الوفد وزراء الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية،الموارد المائية، التجارة والتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،

وبعد المناقشة والمصادقة على مشروع الأمر الذي قدمه وزير العدل حافظ الأختام، تدخل رئيس الجمهورية، بالتوضيحات والتوجيهات التالية:

ـ إبعاد المال بكل أشكاله لاسيما الفاسد منه، عن العملية الانتخابية في كل مراحلها، تجسيدا لمبدأ تكافؤ الفرص والحظوظ بين المترشحين.

ـ أخلقة الحياة السياسية بسدّ كل منافذ المحاولات أمام تلاعبات كرّسها قانون الانتخابات السابق.

ـ ضرورة الاعتماد على محافظي الحسابات والمحاسبين المعتمدين من ولايات المترشحين نفسها من أجل مراقبة مالية دقيقة لمصادر التمويل.

ـ التحديد الدقيق لمفهوم وعناصر ومراحل الحملة الانتخابية، والابتعاد عن استغلال الأوضاع الاجتماعية للمواطنين أثناء الحملات الانتخابية في مظاهر تجاوزها وعي المواطنين.

ـ مراجعة شرط سن ترشح الشباب ورفع حصته في الترشيحات ضمن القوائم الانتخابية إلى النصف بدل الثلث.

ـ رفع حصة الشباب الجامعي إلى الثلث ضمن القوائم الانتخابية دعما للكفاءات الوطنية وخريجي الجامعات في كل ربوع الوطن.

ـ تشجيع التمثيل النسوي في القوائم الانتخابية، بالمناصفة والمساواة لإلغاء نظام المحاصصة.

ـ مراعاة التقسيم الإداري الجديد في توزيع المقاعد الانتخابية محليا ووطنيا ومراعاة شرط التوقيعات بالنسبة للمترشحين الأحرار والأحزاب السياسية.

أما بخصوص مشروع الأمر المعدل والمتمم للأمر رقم 12-01 المؤرخ في 13 فيفري 2012، الذي يحدد الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد المطلوب شغلها في انتخابات البرلمان، فقد قدم وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية طلبا لإثرائه قبل المصادقة عليه، وذلك في حدود الآجال القانونية لاستدعاء الهيئة الناخبة.

وقبل اختتام أشغال المجلس، وجه السيد رئيس الجمهورية التعليمات التالية للحكومة:

– التفعيل الفوري لصندوق المؤسسات الناشئة.

– الانتهاء في أقرب الآجال من كل الجوانب القانونية والتنظيمية المتعلقة بتنظيم وسير جامع الجزائر، تحسبا للانطلاق الفعلي لنشاطات هذه المؤسسة الهامة ذات البعد الديني العالمي وتمكينها من القيام بمسؤوليتها الدينية والروحية.

– مواصلة التنسيق بين مختلف الدوائر الوزارية لتجهيز المدرسة النموذجية الذكية التي ينتظر تعميمها، مشددا على ضرورة الاعتماد على الكفاءات الوطنية والمؤسسات الوطنية الناشئة لتزويد مدارسنا بالوسائل التكنولوجية اللازمة المُنتجة محليا.