7 مايو، 2021 - 17:44

ألمانيا تهدد نظام المخزن المغربي..

هددت الادارة الألمانية النظام المغربي على خلفية  بيان الخارجية المغربية الذي  حاول فيه توريط الحكومة الالمانية في امور خطيرة  لا علاقة لها بالسياسة و الدبلوماسية

7 مايو، 2021 - 17:15

بلحيمر..على فرنسا الإعتراف بجرائمها في الجزائر

أكد  وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر اليوم الجمعة ان تمسك الجزائر على مطلب التسوية الشاملة لملف الذاكرة والتشديد على اعتراف فرنسا بجرائمها في حق الشعب الجزائري  يعد موقفا ثابتا لايمكن التراجع عنه

وفي رسالة له بمناسبة إحياء الجزائر المستقلة لأول مرة في تاريخها لليوم الوطني للذاكرة اكد الوزير أنه لا يمكن التنازل عن حق الشعب الجزائري في التعويضات العادلة والاعتذار

وشدد ذات المتحدث أن هذه التسوية ترتكز على اعتراف فرنسا الرسمي والنهائي بجرائمها التي وصفها الرئيس الفرنسي بانها جرائم ضد الإنسانية.

كما تشمل تسوية الملف التكفل بمخلفات التفجيرات النووية بما فيها الكشف عن خرائط مواقع النفايات الناتجة عن التفجيرات التي تعتبر من بين أسوأ مارتكبه الاستعمار في حق الشعب الجزائري

وقال بلحيمر في هذا الإطار “إننا ندرك أن اللوبيات المعادية للجزائر داخل فرنسا وخارجها ستواصل الضغط بكل الوسائل من أجل عرقلة مسار ملف الذاكرة”

وأضاف”سنظل على موقفنا المبدئي من هذا الملف الذي تجتمع حوله الأمة الجزائرية بكاملها من مواطنين وجهات رسمية”

كما  أكد بأن الجهود التي تبذل في هذا المنحى إنما تعكس “الإرادة السياسية المتمحورة حول صيانة كيان الأمة”.

وذكر بلحيمر مذكرا بتصريح رئيس الجمهورية الذي أكد فيه بأن “تاريخنا سيظل في طليعة انشغالات الجزائر الجديدة”

وتحدث بلحيمر عن المكاسب التي حققتها الجزائر، على غرار استرجاع جماجم لأبطال المقاومة الوطنية.

7 مايو، 2021 - 15:15

الفلسطينيون يتحدون الاحتلال في آخر جمعة من رمضان

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن 70 ألف مصلي أدوا صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان اليوم رغم القيود والتشديدات التي فرضتها السلطات الصهيونية.

وقال المدير العام لأوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الشيخ عزام الخطيب إنه رغم إجراءات الاحتلال المشددة، تمكن أبناء شعبنا من الوصول إلى الأقصى قادمين من أراضي الـ 48 والضفة الغربية، إضافة إلى أهالي القدس.

ودفعت الشرطة الصهيونية بأعداد كبيرة من عناصرها إلى مدينة القدس وخصوصا في البلدة القديمة وأغلقت الشوارع المحيطة بها والطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

وانتشرت قوات الاحتلال منذ الصباح في مختلف أزقة المدينة ونشرت الحواجز الحديدية ودققت في هويات المواطنين الداخلين للمسجد الأقصى والقدس القديمة واحتجزت عددا منهم.

وعلى الحواجز المحيطة بمدينة القدس المحتلة منعت قوات الكيان الصهيوني الدخول بالمطلق لمن لا يحملون تصاريح دخول بهدف التقليل من أعداد المصلين الواصلين إلى المسجد الأقصى.

كما أغلقت شوارع السلطان سليمان وأريحا والسموأل ونابلس وصلاح الدين وعمرو بن العاص وبدأت في إغلاق الطرق عند الساعة السادسة من صباح اليوم على أن يستمر إلى الساعة السادسة مساء.

سلسبيل العربي

7 مايو، 2021 - 15:08

نقابات غير معتمدة دعت للخروج إلى الشارع وخلق البلبلة دون سند قانوني

كشف رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي رضا تير عن وجود نقابات غير شرعية تنشط في الميدان.

وشدد في لقاء مع التلفزيون الجزائري على ضرورة إعادة النظر في ممارسة النشاط النقابي بالجزائر , و أشار أن هناك نقابات غير معتمدة وغير شرعية تنشط وتخرج إلى الشارع وهذا أمر غير مقبول.

وأكد أن الدولة خصصت ميزانية مالية إضافية لمواجهة تداعيات أزمة كورونا على الطبقة العمالية والاقتصاد الوطني , واتهم تير نقابات غير معتمدة بالدعوة إلى الإضرابات والخروج إلى الشارع دون أن تملك أي سند قانوني يسمح لها بذلك.

وأضاف أن هذه النقابات “تنشط في الميدان نتيجة تراكمات النظام السابق والتسيب الإداري , واعتبر تير هذه الممارسات غير المقبولة نهائيًا ولا يحق لها الخروج للشارع والعمل على تهييجه.

وأكد أن الدولة لا تدار من الشارع وهذا ما هو موجود في كل حكومات العالم , ودعا السلطات المسؤولة على تنظيم النشاط النقابي إلى إلزام كل نقابة بتقديم نسبة تمثيلها الحقيقي وعدد منخرطيها وكل المعلومات حولهم , وهذا بغية التمييز بين الشريك الاجتماعي الفعلي المعتمد وفق قوانين الجمهورية والتنظيمات التي تنادي للإضراب دون سند شرعي.

سلسبيل العربي

7 مايو، 2021 - 15:03

الوضع الوبائي مقلق وقد ندخل في موجة ثالثة

وصف عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي وانتشار فيروس كورونا رياض مهياوي اليوم الجمعة الوضع الصحي بالجزائر بالمقلق.

وتوقع  في تصريح للتلفزيون الجزائري أن تدخل البلاد في موجة ثالثة من الوباء في حال استمرار ارتفاع عدد الإصابات , وحذر مهياوي من الاستمرار في التراخي وعدم احترام الإجراءات الوقائية من هذا الوباء.

وأكد أن ارتفاع الإصابات سببه عدم احترام التدابير الوقائية خاصة ما تعلق بارتداء القناع الواقي والتباعد الاجتماعي ,أمّا بخصوص انتشار السلالات المتحورة لفيروس كورونا أكد مهياوي أن اللجنة العلمية والسلطات العمومية تعمل للحد من انتشارها.

وأكد أن التلقيح يبقى بمثابة الحل الوحيد للقضاء على فيروس كورونا، بالتالي الوصول إلى مناعة جماعية بحوالي 70 بالمائة.

وأوضح أن التقدم في عملية تلقيح الجزائريين مرهون بتوفير الكميات اللازمة من اللقاحات , و أشار أن الجزائر في اتصالات مستمرة مع مختلف مخابر صناعة اللقاحات عبر العالم للحصول على كميات إضافية والتي ستصل قريبًا.

سلسبيل العربي

7 مايو، 2021 - 14:56

ناصري يعد ببعث مشاريع لحماية المواطنين من خطر الفيضانات

نظم وزير الأشغال العمومية والنقل كمال ناصري والأمين العام لوزارة الموارد المائية، زيارة إلى المسيلة إثر الفيضانات التي شهدتها الولاية.

وكشف ناصري في تصريحات إعلامية على هامش الزيارة عن جملة من المشاريع الخاصة بالبنى التحتية على مستوى الولاية من أجل تقليل مخاطر الفيضانات على رأسها إنشاء جسر رابط بين ضفتي وادي بوسعادة الذي خلّف كارثة أمس.

ودعا ناصري المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر في مواسم الفيضانات وتفادي المجازفة خاصة بالمناطق القريبة من الوديان، في انتظار إنشاء مشاريع تقي الساكنة تكرار سيناريو أمس.

وأضاف ناصري أن الجسر الذي تعتزم السلطات استحداثه جاء لحماية ساكنة المنطقة كون المعابر التي يسلكونها في العادة لعبور الوادي تغمرها المياه خلال مواسم الفيضانات وهو ما يشكل خطرا على عابريها.

من جهته الأمين لوزارة الموارد المائية قال إن ولاية المسيلة عرفت إنجاز عدة مشاريع في مجال البنى التحتية في حين يحتاج بعضها لإعادة تهيئة.

بالمقابل دعا المواطنين إلى التعاون مع السلطات من خلال المساهمة في نظافة المحيط، كون المخلفات تعد أحد أبرز العوامل التي تضاعف خط سيول الأودية.

سلسبيل العربي

عاجل