20 نوفمبر، 2021 - 15:09

أمريكا تنفد طلب إسرائيل وتدعم المغرب عسكريا

بلغ موقع الجزائر1 ان البنتاغون موافقته الامريكية أعطى صفقته لإسرائيل بمساعدة المغرب عسكريا و تزويدها بالمنظومة  الدفاعيةً الجوي “باتريوت”…

وتعتزم القوات الأمريكية من خلال شركة الانتاج العسكري  ستكثيف إنتاجها من منظومة “باتريوت” لتلبية طلبات الدول الحليفة التي تمتلك هذه البطاريات بما فيها المغرب بعد وساطة إسرائيلية التي ستحصل عليها ابتداء من 2022.

كما وافقت أمريكا على حزمة أسلحة بقيمة 4.25 مليار دولار للقوات المسلحة المغربية، بما في ذلك 36 مروحية هجومية ثقيلة الوزن من طراز “أباتشي” AH-64، وغيرها من الأسلحة ومعدات الصيانة المرتبطة بها.

ف.سمير

20 نوفمبر، 2021 - 13:11

اسبانيا تحذر من خطر تنقيب المغرب عن الغاز في البحر

حذرت إسبانيا من خطر الاتفاقية الجديدة التي تجمع بين المغرب وإيطاليا وقطر، والتي تتعلّق بالبحث عن النفط والغاز.

ونقلت صحيفة اسبانية عن مصادر خاصة قولها، “هذه هي الاحتمالات التي تقع بالقرب من لانزاروت وفويرتيفنتورا، وفي حالة عثورهم على النفط أو الغاز وبدء الحفر، فإن الخطر سيكون بيئيا بشكل أساسي في حالة وقوع حادث”.

وعقدت قطر للبترول شراكة مع “إيني” لاستكشاف الساحل الأطلسي البحري بشكل سطحي في منطقة طرفاية البحرية الضحلة، بين منطقة أغادير والصحراء الغربية، ولديهم أيضا شركات خارجية مماثلة في موزمبيق وعمان والمكسيك.

وتقع الكتل 12 في المحيط الأطلسي أمام المدن المغربية سيدي إفني وتان طان وطرفاية، كما تمتد تصاريح الاستكشاف السطحي على مساحة 23900 كيلومتر مربع من عمق 0 إلى 1000 متر وتشمل دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية.

في هذا الشأن قالت الصحيفة الإسبانية “إل إسبانيول”، “إذا عبرنا خطا مستقيما بين المغرب والأرخبيل الإسباني لجزر الكناري، فإن طرفاية ملحقة جنوب جزيرة فويرتيفنتورا وتقع طانطان أمام لانزاروت”، موضحة أنه “في جزر الكناري، تتم متابعة هذا التجديد للشركة القطرية بقلق بالغ”.

س . مصطفى

 

20 نوفمبر، 2021 - 12:29

وزير السكن يتحدث عن 937 ألف سكن جديد

قال وزير السكن طارق بلعريبي أن أكثر من 937 ألف وحدة سكنية تتواجد قيد الانجازات المرتقب ان يتم توزيعها مع بداية السنة القادمة

كما أشار دات المتحدث  إلى أن البرنامج يشكل التنمية الفعلية للإصلاح الوارد في خارطة الطريق التي وضعها الرئيس تبون.

حيث كشف  بلعريبي ، أن القطاع قام بتوزيع أكثر من 490 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ خلال الخماسي

وذكر وزير السكن،  أن من هذه الكوطة، تم توزيع 100 ألف وحدة، في اطار الاحتفالات بذكرى الاستقلال. إضافة إلى  توزيع عديد السكنات في الفاتح من نوفمبر احتفالا باندلاع الثورة التحريرية.

أما بالنسبة للتجهيزات، يواصل القطاع انجاز كل المرافق والبرامج المركزية وغير المركزية. كما تم استلام 2900 مرفق عمومي مبرمج في قطاعات التربية، الداخيلة والصحة، العدالة.

كما تم تسليم 825 مؤسسة تربوية، منها 182 متوسطة و132 ثانوية خلال نفس البرنامج. وأضاف، وزير السكن،

ف.سمير

20 نوفمبر، 2021 - 11:08

صالح أوقروت على قيد الحياة وخبر وفاته إشاعة كاذبة

كشفت المُمثلة والمخرجة فاطمة بلحاج، زوجة الفنان القدير صالح أوقروت، أن الأخبار وفاة صالح أوقروت ، هي اشاعات كاذبة لا اساس لها من الصحة

وطلبت بلحاج الهداية لمروجي هذه الإشاعة التي خلقت هلعا كبيرا بين محبيه، بخاصة وأن الفنان لا يزال يعالج في فرنسا من 3 أورام سرطانية وخضع لأكثر من تدخل جراحي وهو متواجد حاليا تحت متابعة طبية دقيقة.

ف.م

20 نوفمبر، 2021 - 10:45

استئناف محاكمة هامل وأفراد عائلته ووزراء سابقون

تستأنف الغرفة الجزائية الأولى بمجلس قضاء العاصمة، لليوم الثالث على التوالي محاكمة المتهم عبد الغني هامل، المدير العام السابق للأمن الوطني. كما يتابع هامل رفقة أفراد من عائلته ويتعلق الأمر بزوجته “سليمة”، وأبنائهما ”مراد، أميار، شفيق وشاهيناز“.

كما يتابع في القضية أيضا، إلى جانب هامل وعائلته، وزراء ومسؤولين سابقين، أبرزهم الوزير السابق، المتهم الموقوف “عبد الغني زعلان”. وهذا بصفته والي وهران خلال ارتكاب الوقائع.

وشملت المتابعة القضائية أيضا، والي تيبازة السابق “موسى غلاي “، وعبد المالك بوضياف بصفته والي تلمسان سابقا. على غرار المتهم الموقوف بسجن البويرة ” محمد رحايمية ” مدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري بحسين داي سابقا.

كما يتابع اللواء السابق وعائلته قي قضية فساد تتعلق بالحصول على ممتلكات عقارية ومنقولة عبر مختلف ولايات الوطن. أبرزها تيبازة، وهران، سطيف ، تلمسان، الجزائر العاصمة.

وتأتي برمجة القضية أمام المجلس القضائي، بعد قبول الطعن بالنقض أمام المحكمة العليا في الأحكام القضائية التي أصدرتها هيئة المجلس. والتي تراوحت ما بين 12 سنة سجنا والبراءة، وكانت أقصى عقوبة بحق هامل، مع مصادرة جميع الممتلكات العقارية والمنقولة للمتهم وعائلته.

كما سيواجه المعنيون تهما تتعلق بتبييض الأموال، الثراء غير المشروع، واستغلال النفوذ وإساءة استغلال الوظيفة. إضافة إلى منح امتيازات غير مستحقة، وتحريض موظفين عموميين للحصول على منافع غير مستحقة.

وهي التهم التي سبق وأن تمسكوا بانكارها جملة وتفصيلا، خلال محاكمتهم سواء أمام المحكمة الابتدائية بسيدي امحمد. او على مستوى الدرجة الثانية بمجلس قضاء العاصمة.

عاجل