1 أبريل، 2021 - 20:17

أمريكا: ندوة حول دور الرئيس الأمريكي جو بايدن لحل النزاع في الصحراء الغربية

تحتضن جمعية “نيويورك سيتي بار”، في 14 من شهر أبريل الجاري، ندوة حول الدور الذي يمكن للرئيس الأمريكي الديمقراطي، جو بايدن، لعبه لحلحلة النزاع في الصحراء الغربية المحتلة، خاصة عقب القرار المتخذ من قبل سلفه الجمهوري، دونالد ترامب، والمتعلق بالاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الأراضي الصحراوية.

وتتمحور الندوة, التي ستكون عبر تقنية التحاضر عن بعد, على شكل ورشات, حول قضية أساسية, تطرح في سؤال جوهري, وهو “هل ينبغي على الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يؤيد قرار سلفه دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية؟“.

ويرتقب أن تركز الورشات على أن السيادة على الصحراء الغربية محل نزاع بين المملكة المغربية والسكان الأصليين وهم الصحراويين, منذ عام 1974, وصولا إلى اعلان دونالد ترامب, في ديسمبر 2020, اعترافه بسيادة المغرب المزعومة على أراضي الصحراء الغربية المحتلة, كجزء من اتفاق قام المخزن بموجبه, بتطبيع علاقاته الدبلوماسية, رسميا وعلنيا, مع الكيان الصهيوني.

وينتظر أن يطرح المشاركون, فرضية مفادها امكانية موافقة الرئيس جو بايدن على هذا القرار, وفي حال ما تم ذلك, ستصبح الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي تعترف بادعاء المغرب سيادته على الصحراء الغربية المحتلة.

ميلس عبد الرؤوف

1 أبريل، 2021 - 20:04

وزارة الثقافة : تخصيص تاريخ 07 جوان يوما وطنيا للكتاب

أعلنت وزيرة الثّقافة والفنون،  مليكة بن دودة، عن تخصيص يوم 07 جوان من كل عام، يوما وطنيا للكتاب والمكتبات، وهو تاريخ يصادف ذكرى حرق المكتبة الجامعية الجزائرية يوم 07 جوان 1962.
وبخصوص الصالون الدولي للكتاب، قالت السيدة الوزيرة، إنه سيحافظ على موعده مع تمديد مدته، بالإضافة إلى تسطير برنامج ثقافي مرافق وملتقيات دولية تمنحه الأهمية والمكانة التي تليق به كحدث ثقافي دولي كبير.

كما و أشرفت أيضا على مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين المكتبة الوطنية الجزائرية والمكتبة الوطنية التاريخية الأوكرانيّة، وهي الاتفاقية التي تهدف إلى تحديد إطار التعاون وكذا تسطير برامج عمل مشتركة بين الطرفين؛ وأكدت السيّدة الوزيرة، في هذا الشأن، أن الاتفاقية تؤسّس لقيم معرفيّة ترافق الصّداقة والتوافق السياسي .

ميلس عبد الرؤوف

1 أبريل، 2021 - 19:23

متسولة بسيارة “Audi” رباعية الدفع أخر طراز

كشف القضاء المغربي،نهاية الأسبوع ، عن قرار سجن المرأة المعروفة إعلاميا بالمتسولة الثرية، بعد أن أثارت حدلا بسبب أملاكها وشكوك حول هويتها الحقيقية.

وأضافت أن المتسولة من مواليد عام 1979، وكانت تقيم رفقة زوجها وأبناها الثلاثة بإيطاليا، اقتحامت عالم التجارة والأعمال ، لكنها في ذات الوقت كان تمارس التسول عشية كل يوم ، وتعود لمنزلها الفاخر ، بسيارة ال “Audi” رباعية الدفع أخر طراز

س.مصطفى

1 أبريل، 2021 - 18:22

غيليزان : وفاة تلميذين وإصابة آخر في حادث دهس

تدخلت وحدات الحماية المدنية لولاية  غليزان على الساعة الواحدة و دقيقتين على إثر دهس سيارة لثلاث  تلاميذ يدرسون في الطور الثانوي.

وحسب بيان للحماية المدنية، خلف هذا الحادث الذي وقع  بدوار العرابسية بلدية أولاد جمعة دائرة الحمادنة ، وفاة  تلميذين  و إصابة تلميذ آخر بجروح تم إسعافه في المكان ثم تم نقله للمستشفى المحلي بغيليزان.

سلسبيل العربي

1 أبريل، 2021 - 18:12

المدية :وفاة شيخ بسبب الكورونا البريطانية المتحورة

توفي ليلة أمس شيخ طاعن في السن في العقد السابع من العمر بمصلحة المخصصة للمصابين بكورونا بمستشفى محمد بوضياف بالمدية.

وحسب مصادرنا فان الضحية الذي ينحدر من بلدية عبن بوسيف جنوب شرقي المدية هو الحالة الأولى المسجلة بولاية المدية التي ذكرها أمس معهد باستور

سلسبيل العربي

1 أبريل، 2021 - 16:16

زطشي يبكي في فيديو مسرب..

كشف فيديو مسرب لرئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم خير الدين زطشي، وهو يذرف الدموع في إحدى قاعات ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة، أثناء توديعه لاعبي المنتخب الوطني الجزائري، حسب ما جاء في مقطع فيديو مسرب من الاحتفالية.

وأكد خير الدين زطشي أنه فخور جدا بالأربع سنوات، التي قضاها رئيسا للاتحادية الجزائرية لكرة القدم، خاصة وأنه كان قريبا جدا من كتيبة الناخب الوطني جمال بلماضي.

واعتبر رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم خير الدين زطشي المنتهية ولايته، أن لحظات التتويج بكأس أمم إفريقيا بمصر سنة 2019، ستبقى راسخة في ذهنه.

ف.م

عاجل