27 مايو، 2021 - 10:36

أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات..

ورد الجزائر 1 ان مصالح الأرصاد الجوية  حذرت في تنبيه خاص من ترقب سقوط أمطار رعدية غزيرة بداية من صباح اليوم الخميس وإلى غاية الساعة التاسعة 21:00 من مساء اليوم.

التنبيه يشمل ولايات : تلمسان، سعيدة، سيدي بلعباس، مستغانم، معسكر، وهران، البيض، النعامة ، وعين تيموشنت، حيث يتوقع أن تصل كمية الأمطار المتهاطلة إلى ما بين 15 و25 ملم محليا.

26 مايو، 2021 - 20:26

عقوبات مشددة ضد مسرب الوثائق الإدارية

كشفت الوزارة الأولى ،أن الحكومة استمعت إلى عرض قدّمه وزير العدل حافظ الأختام حول مشروع تمهيدي لأمر يتعلق بحماية الـمعلومات والوثائق الإدارية
و حسب دات المصدر فإن  المشروع يهدف إلى تعزيز حماية وأمن المعلومات الـمصنفة للدولة ومؤسساتها وينص على تجريم ومعاقبة إفشاء أو نشر الـمعلومات والوثائق الـمصنفة، لاسيما من خلال الاستعمال الـمغرض لتكنولوجيات الإعلام والاتصال

ف.سمير

26 مايو، 2021 - 20:06

سفارة الولايات المتحدة تحتفل بالأمير عبد القادر

نشرت سفارة الولايات المتحدة الامريكية في الجزائر ، حول  ذكرى وفاة الامير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية

نشر رحيل نتذكر البطل الجزائري الكبير الأمير عبد القادر الذي نال إعجاب الأمريكيين كثيرا.

في عام 1883، كتبت صحيفة نيويورك تايمز عن الأمير عبد القادر، قائلة إنه “يستحق أن يُصنف من بين أفضل الرجال العظماء القلائل في هذا القرن”. وفي عام 1846 ، قرر المواطنون في ولاية “أيوا” تسمية مدينتهم الجديدة الكايدر تكريما له، بعد أن قرأوا عن مقاومته الشجاعة للغزو الفرنسي وعن أخلاقه في السلم والحرب.

تابعونا خلال الشهر المقبل بينما نواصل احتفالات مدينة الكايدر بعيدها الـ 175.

Today on the anniversary of his passing, we remember the great Algerian hero Emir Abdelkader, who was greatly admired by Americans. The New York Times wrote about Emir Abdelkader in 1883, saying he “deserves to be ranked among the foremost of the few great men of this century.” And in 1846, citizens in Iowa decided to name their new city Elkader in his honor, after having read about his courageous resistance to the French invasion and his moral values in times of both war and peace. Stay tuned next month as we follow the city of Elkader’s celebrations of its 175th anniversary.

26 مايو، 2021 - 17:49

بائع “الفراز” يعتذر من الجزائريين..

قال الأمين العام لحزب جبهة الحكم الراشد بالهادي عيسى،في تصريح لمقاصة “أوراس”،  إنه مستعد للاعتذار بكل روح رياضية إذا كان ما صرح به عن مترشحات حزبه فيه إهانة للنساء الجزائريات.

وقال المتحدث ذاته:” تصريحنا كان واضحا وصريحا ولا لبس فيه ولا يخدش حياء المرأة الجزائرية، فهي الأم والأخت والبنت والزوجة والجدة والعمة والخالة”.

ف.م

26 مايو، 2021 - 11:29

سواكري تعزي في وفاة “مسعودان عبد الكريم” مدرب سابق للكيك بوكسينغ

عزت الوزيرة المنتدبة المكلفة برياضة النخبة، سليم سواكري، أسررة  “مسعودان عبد الكريم” مدرب سابق للكيك بوكسينغ

وكتبت البطلة الإفريقية السابقة في رياضة الجيدو على حسابها الرسمي في “فايسبوك”

“بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره، تلقيت نبأ وفاة المغفور له بإذن الله #مسعودان_عبد_الكريم #مدرب_سابق للكيك بوكسينغ و رياضة الشيندوكاي بولاية سوڨ أهراس، وأمام هذا المصاب الجلل وبمزيد من الأسى و الحزن، لا يسعني إلّا أن أتقدّم بخالص التعازي، وصادق المواساة، إلى عائلة المرحوم، وإلى كافة الأسرة الرياضية، وبالأخص الأسرة الرياضية بولاية سوڨ أهراس، متضرعة المولى عز و جلّ أن يتغمد روح الفقيد بواسع الرحمة والغفران و أن يسكنه فسيح جنات الرضوان، ويلهم أهله وذويه جميل الصبر وحسن السلوان.
 إِنَّــــــــا_لِلَّهِ_وَإِنَّــــا_إِلَيْهِ_رَاجِـــــــــــعُونَ”

26 مايو، 2021 - 11:23

اعتقال رئيس المالي

كشفت عدة مصادر دبلوماسية وحكومية بحسب “رويترز”، إن ضباطا من الجيش في مالي اعتقلوا الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الدفاع في الحكومة المؤقتة، بعد تعديل وزاري، الإثنين.

وأضافت المصادر أن رئيس مالي المؤقت باه نداو، ورئيس الوزراء مختار عوان، ووزير الدفاع سليمان دوكوريه، اقتيدوا إلى قاعدة عسكرية في كاتي خارج العاصمة باماكو، وانقطع البث التلفزيوني الرسمي.

وأوضحت المصادر، إن ضباطاً في مالي اعتقلوا الرئيس ورئيس الوزراء بعد عزل وزيري الدفاع والأمن.

كما أكدت أن آليات عسكرية خرجت من قاعدة في مالي بعد التعديل الحكومي.

وقالت مصادر صحفية وفقًا لـ”العربية”، إن الحرس الوطني المالي هو من نفذ اعتقال الرئيس ورئيس الوزراء، مشيرة إلى أن بوادر الانقلاب في مالي ظهرت مع بدء تشكيل رئيس الوزراء للحكومة.

من جانبه، قال رئيس وزراء مالي لـ”وكالة الأنباء الفرنسية”: “عسكريون اقتادوني بالقوة إلى مكتب الرئيس”.

ويوم الإثنين، عينت الحكومة المؤقتة في البلد الواقع غربي إفريقيا، عددا من الوزراء الجدد، فيما قال منتقدون إن شخصيات عسكرية بارزة تولت حقائب مهمة.

وتم منح وزارات الدفاع والأمن والشؤون الداخلية والمصالحة الوطنية لضباط في الجيش، بينما يتزايد الغضب في الشارع إزاء عدم تحقيق وعود الإصلاح.

وما أن أعلنت الرئاسة الانتقالية في مالي، الإثنين، في بيان، عن تشكيل حكومة مؤقتة جديدة يحتفظ فيها العسكريون بحقائب وزارية مهمة، حتى توالت الأحداث والاضطرابات في البلاد.

ولا يزال ضباط في الجيش يتولون حقائب الدفاع والأمن والإدارة الإقليمية والمصالحة الوطنية في هذه الحكومة الجديدة المكونة من 25 عضوا والتي تشكلت بعد استقالة الفريق السابق في 14 مايو، وأعلنها رئيس الوزراء الانتقالي مختار عوان.

وتم استبدال عضوين من المجلس العسكري الذي أطاح بالرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا في 18 أغسطس الماضي، وهما العقيدان ساديو كامارا وموديبو كوني، في حقيبتي الدفاع والأمن الخاصة بهما.

عاجل