الجزائر 1 | أمن سكيكدة يطيح بشبكة أجرامية تحترف سرقة المنازل‎ الجزائر 1 الجزائر 1 | أمن سكيكدة يطيح بشبكة أجرامية تحترف سرقة المنازل‎

8 مارس، 2021 - 17:50

أمن سكيكدة يطيح بشبكة أجرامية تحترف سرقة المنازل‎

تمكنت العناصر الأمنية بـأمن ولاية سكيكدة وفي عملية نوعية  وبتنسيق محكم بين مختلف المصالح  من الإطاحة بجمعية أشرار تتكون من 07أشخاص  تورطوا  في سلسلة قضايا سرقات استهدفت عدة منازل بقطاع الاختصاص  .
حيثيات القضية تعود إلى تلقي مصالح الشرطة بالأمن الحضري السادس  لعدة شكاوي من قبل المواطنين التي مفادها تعرضهم للسرقة خلال فترات زمنية متفاوتة خاصة في حي واد الوحش بمدينة سكيكدة ، بكل من قطاع الامن الحضري السادس والرابع أين تنقلت الضبطية القضائية إلى عين المكان رفقة عناصر تحقيق الشخصية وإجراء  معاينات ميدانية وفتح تحقيق عن كل قضية   .
مصالح الشرطة بكل من الأمن الحضري السادس و الامن_الحضري _الرابع مدعومة بتشكيلات من الفرقة_الجنائية وبعد تنسيق محكم بينهم وفق مخطط أمني خاص ومدروس ، استهدف في مرحلته الأولى تشخيص المشتبه فيهم  باستعمال التقنيات الحديثة في التحقيق  .
من جهة أخرى تم تكليف فوج مخصص في البحث والتحري لتحديد أماكن تواجدهم  حيث تمكن عناصر الشرطة بعد جمع المعلومات الكافية  من توقيف عناصر هاته الشبكة والتي بلغ عددهم 07أشخاص  ليتم اقتيادهم الى المصلحة لإستكمال التحقيق .
مجريات التحقيق بينت أن عناصر هاته الشبكة تقوم بالترصد لأصحاب المنازل و إستغلال فترة غيابهم عنها للقيام بعمليات السرقة  ليقوموا بعد فترة ببيع المسروقات في ولايات مجاورة .
  بعد إتمام إجراءات التحقيق أنجز ضد المشتبه فيهم ملف قضائي تم بموجبه تقديمهم أمام النيابة المختصة لدى محكمة سكيكدة  .
جابر.ر

8 مارس، 2021 - 16:03

باتنة : جريمة قتل شنعاء

باتنة تهتز على وقع جريمة قتل شنعاء سجلت مساء اليوم مصالح الامن بولاية باتنة جريمة قتل شنعاء راح ضحيتها شاب يبلغ من العمر 29 سنة.

الضحية تم تسميمه من طرف اصدقائه بمادة روح الملح( لاسيد) اين اقدم اصدقائه على وضع روح الملح في مشروب غازي وقدموه له دون علمه الضحية نقل على جناح السرعة الى المستشفى أجرى خلالها 3 عمليات جرحية لم تجدي نفع .

سلسبيل العربي

8 مارس، 2021 - 16:00

لويزة حنون تشيد بنضال خليدة تومي

أشادت رئيسة حزب العمال لويزة حنون بالدور النضالي لوزيرة الثقافة المسجونة خليدة التومي صاحبة اول جمعية وطنية للدفاع عن حقوق المرأة

خليدة تومي التي كان نضالها الجمهوري في التسعينات يستند للدفاع عن حقوق المرآة كانت اول سيدة تطالب بالمساوات بين الرجل و المرأة لدرجة انها كانت تريد حق المرآة في تعدد الزوال مثلها مثل الرجل

8 مارس، 2021 - 14:34

إعادة إيداع ملف موسيقى الراي قبل نهاية شهر مارس 2021

كشفت وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة أن ملف تصنيف موسيقى الراي ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي سيتم إعادة إيداعه قبل نهاية مارس الجاري على مستوى منظمة اليونيسكو وذلك بعد تدعيمه بعناصر جديدة.

وأوضحت الوزيرة على هامش إفتتاح معرض “المرأة في مسارات المقاولاتية، الإنتاج الثقافي والاستثمار الإقتصادي” بقصر الثقافة مفدي-زكرياء أن ملف تصنيف موسيقى الراي ضمن قائمة التراث العالمي “سيتم إيداعه من جديد باسم الجزائر نهاية مارس لجاري” ،باعتبارها ” مصدر” لهذا الطابع الفني مضيفة أن الجزائر “متمسكة بترشيح أغنية الراي ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي”.

وذكرت الوزيرة أن الوصاية “طلبت سحب ملف تصنيف” موسيقى الراي الذي اقترح على الدورة ال15 للجنة الحكومية المشتركة لحماية التراث الثقافي اللامادي في ديسمبر2020 ، لأنه كان “ضعيفا” حتى يتسنى لها تدعيم الملف بعناصر جديدة وفق الملاحظات التي ابدتها المنظمة العالمية للتربية و الثقافة والعلوم.

وأفادت الوزيرة أن “لجنة من الخبراء و الباحثين من المركز الوطني للبحوث في ما قبل التاريخ و الأنتروبولوجيا والتاريخ الى جانب جمعيات وشخصيات بارزة مهتمة بالبحث في التراث اللامادي، تشتغل على تدعيم ملف تصنيف موسيقى الراي بعناصر جديدة باشراك المجتمع المدني.

وأبرزت الوزيرة في ذات الصدد أن “التراث الثقافي الجزائري هو رهان الدولة للحفاظ على هويتها وتنويع مداخيلها” ملحة على إنشغال وزارة الثقافة على “حماية التراث الوطني والدفاع عنه في المنابر المحلية والدولية “.

كما نوهت وزيرة الثقافة والفنون بدور “إشراك المجتمع المدني في دعم وتمتين ملف تصنيف موسيقى الراي” الذي يعكس حسبها “قناعة وزارة الثقافة والفنون بدور الجمعيات في المسار الجديد للجزائر”.

العربي سلسبيل

8 مارس، 2021 - 14:27

هاشتاغ “الجزائرية لالات النسا” يتصدر تويتر…

تصدر هاشتاج “الجزائرية لالات النسا” موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” تزامنا و الإحتفال بعيد المرأة الموافق لـ8 مارس.

تحتفل الجزائر اليوم الإثنين الموافق لـ8 مارس 2021 باليوم العالمي للمرأة على غرار دول العالم وتم تنظيم عدة نشاطات وتكريمات للمرأة الجزائرية بهذه المناسبة على مستوى عدة مؤسسات وهيئات وطنية.

ويشكل يوم المرأة العالمي رمزا للكفاح النسوي والمطالبات من أجل تعزيز حقوق النساء بمواجهة التمييز وانعدام المساواة وأعلنت الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى في عام 1977 الثامن من مارس “اليوم الدولي للمرأة”.

واختارت الأمم المتحدة التركيز على المساواة في العمل والمجتمع من خلال عنوان لهذه الذكرى هو “مساواة في الحقوق تكافؤ الفرص: تقدم للجميع”.

برمكي محمد شوقي

8 مارس، 2021 - 14:20

الفريق شنقريحة : المرأة الجزائرية نقشت إسمها في سجل التاريخ …

هنأ الفريق السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي كافة المستخدمات العسكريات والمدنيات التابعات للجيش بمناسبة عيد المرأة.

وجاء في رسالة التهنئة: “إن المرأة الجزائرية قد نقشت إسمها في سجل التاريخ وفي الذاكرة الجماعية بأحرف من ذهب” وأضاف الفريق: “ساهمت المرأة مساهمة إيجابية وفعالة إنطلاقا من المقاومات الوطنية الباسلة وصولا إلى ثورة 1 نوفمبر”.

وأكد شنقريحة إن المرأة لم تتردد غداة الإستقلال على رفع إلى جانب الرجل أعظم التحديات من أجل الإرتقاء بالجزائر المستقلة والسيدة مضيفا إن المرأة تمكنت من الدخول بكل اقتدار في غمار العديد من قطاعات النشاط سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية.

وها هي اليوم يضيف الفريق تخوض غمار المساهمة الفاعلة في مسار تطوير الجيش وعصرنته في مختلف القطاعات،بل وحتى في وحدات قوام المعركة وأورد الفريق: “وإننا فخورون اليوم ونحن نعد من بينهن بناتنا اللواتي التحقن حديثا بصفوف الجيش في مختلف الأسلحة والقوات”.

وختم الفريق: “نأمل إن تبعث فيكم هذه المناسبة السعيدة روح المثابرة والتحدي ومواصلة مشوار التضحية والنضال على خطى أسلافكن في جيش التحرير الوطني وتشريف الجيش الوطني الشعبي على وجه الخصوص وبلدنا المفدى على وجه العموم”.

برمكي محمد شوقي