27 أبريل، 2021 - 23:00

أول رد لطابو على طرده للزهاري في المقبر

علق  كريم طابو على الانتقادات التي تعرض لها عقب تهجمه وطرده  لرئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بوزيد لزهاري، أمس الإثنين، في جنازة الحقوقي علي يحيى عبد النور.

وبرر كريم طابو ما بدر منه قائلا إن ما استفزه “من الناحية الأخلاقية هو محاولة هذا الوفد اغتنام هذه الفرصة لإعطاء انطباع للجزائريين أن المجاهد علي يحيى عبد النور حضر جنازته وفد رسمي”.

وأضاف الناشط السياسي في شريط فيديو: “لكن حقيقة الأمر أن هذا الرجل لعشرات السنين ظل يعاني ظلما من هذا النظام.

ف.سمير

27 أبريل، 2021 - 22:53

النص الكامل لبيان إجتماع مجلس الوزراء بالرئيس تبون

وجاء النص الكامل لبيان إجتماع مجلس الوزراء  بالرئيس تبون كمايلي:

ترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء 27 أفريل 2021، اجتماعا تقييميا للوضعية الوبائية في الجزائر، بحضور الوزير الأول ووزراء كل من الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الشؤون الدينية والأوقاف، الاتصال، الأشغال العمومية والنقل، الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الصناعة الصيدلانية، وكاتب الدولة لدى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات المكلف بإصلاح المستشفيات، ومسؤولي المصالح الأمنية، وكذا أعضاء اللجنة العلمية لمتابعة ورصد انتشار وباء كوفيد-19.

وبعد افتتاحه للجلسة، أعطى السيد رئيس الجمهورية الكلمة للوزير الأول لعرض الوضعية الوبائية في البلاد، ليسدي بعدها السيد الرئيس التوجيهات التالية:

ضرورة تقديم الإحصائيات من كل ولاية بدقة، والأخذ بعين الاعتبار بؤر الإصابة حيّا بحيّ  وقرية بقرية، لاتخاذ قرارات مبنية على دقة الأرقام، ومباشرة تحقيق وبائي فوري حول أشكال الفيروسات المتحورة في الجزائر.

مضاعفة الحملات التحسيسية على أوسع نطاق واحترام الإجراءات الوقائية، على خلفية التهاون المسجل، على أن يشمل التحسيس كل الفضاءات والمرافق العمومية، خاصة المؤسسات التربوية والمساجد والأسواق والمحلات التجارية ووسائل النقل.

التشديد في تطبيق المخالفات، وتكثيف الرقابة لاحترام الإجراءات الاحترازية.

الإبقاء على الغلق التام للحدود البرية والبحرية والجوية، مع الرفع من مستوى اليقظة يوميا.

وبخصوص المخزون الوطني للقاحات، ووتيرة التلقيح، أمر السيد الرئيس بـالإسراع في وتيرة التلقيح وطنيا، والمضي فورا، وبسرعة قصوى في تنفيذ مشروع تصنيع لقاح سبوتنيكV.

27 أبريل، 2021 - 22:21

رابح ماجر يثير الجدل من جديد

واجه الناخب الوطني السابق، رابح ماجر، اليوم الثلاثاء موجة من الانتقادات على اخر تصريحاته حول فوز المنتخب المصري على حساب الفريق الوطني الجزائري ،

حيث رشح ماجر المنتخب المصري للتأهل والفوز ببطولة كأس العرب على حساب “الخضر” لعدة أسباب عقب وقوع المنتخبين في مجموعة واحدة بالبطولة المزمع إجراءها شهر ديسمبر القادم.

وقال ماجر في تصريحات لقناة “الكأس القطرية” عقب القرعة مباشرة: “هي مجموعة مفخخة لكنني أرشح المنتخب المصري أولاً لأن لاعبيه جميعهم مجمعين من بطولة الدوري الممتاز المحلي عدا 3 لاعبين أمثال محمد صلاح وتريزيجيه ومحمد النني في الدوري الإنجليزي وبالتالي هناك توافق بين المجموعة الحالية”.

وأتبع حديثه قائلا: “المنتخب الجزائري سيخوض البطولة من مجموعة اللاعبين المحليين وبالتالي القوام الرئيسي من اللاعبين المحترفين لن يشتركوا في البطولة على ما أعتقد وبالتالي سيفقد الكثير من عناصره”.

ف.سمير

27 أبريل، 2021 - 22:04

بالوثائق..صفقات مشبوهة في شركة كوسيدار

بلغ موقع الجزائر واحد من مصادر جد مطلعة أن مجمع كوسيدار فرع أعمال البناء  “cosider construction” قام بمنح مؤقت ومشبوه  لإحدى الصفقات المتعلقة بالبنك الوطني الجزائري بباب الزوار لإحدى الشركات والمسماة “AAD Beton” بمبلغ 2.2 مليون دولار أي ما يعادل 29.7 مليار سنتيم .

المنح المؤقت لهاته الصفقة لشركة “ADD Beton” بهذا المبلغ الخيالي مقارنة مع الخدمة المقدمة والمقدر ب 2.2 مليون دولار جعل كل من المدير العام لمجمع كوسيدار لخضر رخروخ والمدير الفرعي لفرع أشغال البناء وكذا المكلفين بمنح الصفقة محل شبهة وربما فساد في هاته القضية ،لماذا ؟!!

كما نعلم أن المناقصات تمنح لصاحب أقل مبلغ مقدم مع إحترامه لدفتر الشروط طبعا كما هو معلوم في قانون الصفقات ، لكن في هاته الصفقة تم منحها لهاته الشركة التي لم تحترم دفتر الشروط وقدمت بدورها مبلغ خيالي مقارنة بالشركات الأخرى التي دخلت المناقصة وهو مبلغ 29.7 مليار سنتيم بالنظر إلى كل ذاللك نجد أنه بمجرد منح هاته الصفقة لشركة “ADD Beton ” ستخسر الجزائر ما قيمته 16 مليار سنتيم من خزينة الشعب لغرض مشبوه لا نعرفه لحتى الآن .

أما فيما يخص المفاصل وأغطية المفاصل الخاصة بالمشروع “joint et couvre-joint” وهو موضوع الصفقة فقد قدمت الشركة الممنوحة “ADD Beton ” داخل مقترحاتها سلع غير جزائرية بتاتا وهو ما يخالف قانون الصفقات العمومية في شقها السابع.

من جهة أخرى وفيما يخص أنظمة عزل الحرائق ” coupe feu” فالسلع التي قدمتها الشركة ممنوحة الصفقة مؤقتا لا تتوافق مع المعايير الدولية والوطنية وهذا الأمر الذي حال دون إمتلاكهم لشهادة المطابقة الخاصة بهاته المنتجات وفق ما أثبتته الوثائق المقدمة من طرفهم .

الفضيحة هاته من الممكن أن تنهي مهام المدير العام لخضر رخروخ والمدير الفرعي لفرع البناء والمانحين الفعليين ومن هم وراء الستار لهاته الصفقة إن لم يتم التعامل مع هاته القضية بحزم وجدية والضرب تحت الحزام لكل من تسول له نفسه إهدار المال العام خصوصا في ظل الوضع المالي الصعب الذي تعيشه الجزائر لأن الأمر يتعلق بأموال الشعب من جهة ,وأموال الجزائر والخزينة العمومية من جهة أخرى .

لنترك عدة تساؤولات  في نهاية هذا المقال يمكن لمسؤولي كوسيدار الإجابة عنها وتقديم توضيحات للرأي العام   :

  • كيف تم منح صفقة مناقصة بمبلغ خيالي قدر ب 2.2 مليون دولار لهاته الشركة رغم عديد التجاوزات ورغم العروض الجيدة والأقل كلفة وبمنتجات جزائرية خالصة ؟
  • هل هي بداية الفساد في الشركة التي تعني الكثير للجزائريين ؟
  • هل مكتب الصفقات وفرع البناء متورط في إهدار المال العام بهاته الطريقة أم هو سهو منهم جميعا ؟
  • هل هي بداية حرب غير معلنة من أطراف مجهولة لتكسير الشركة الجزائرية كوسيدار ورفع ديونها وتكسير المنتوج الجزائري والآيادي الجزائرية ؟
  • هل سيغفر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون  لهؤلاء هاته الهفوات التي قد تكلفنا الكثير والكثير وتكلف الخزينة أموال الشعب ؟

رابح . ر

27 أبريل، 2021 - 12:56

البليدة : قطار يدهس شخصًا

تدخلت وحدة الحماية المدنية لقطاع بلدية بني مراد صباح اليوم على الساعة 09:20 من أجل حادث خطير إثر اصطدام قطار بشخص على مستوى محطة بني مراد كان يحاول عبور الحاجز المراقب لمحطة القطار.

وحسب بيان لمديرية الحماية المدنية بولاية البليدة فإن الضحية تعرض لإصابات خطيرة و متعددة مع حالة توقف للوظائف الحيوية، تم إسعافه مع محاولة الإنعاش القلبي الرئوي داخل سيارة الإسعاف وتم نقله نحو مستشفى فرانتز فانون في حالة حرجة.

سلسبيل العربي

27 أبريل، 2021 - 12:52

الصناعة الثقافية لا تُجاري الموروث الضخم

أوضحت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة أن الحظيرة الأثرية الوطنية المتوفرة رقميا تضم أزيد من 15200 موقع أثري في انتظار اعتماد مواقع جديدة لترتفع إلى ما يزيد عن 20 ألف موقع.

وأبرزت الوزيرة خلال حلولها ضيفة على منتدى الإذاعة أن تحيين الخريطة الأثرية يتضمن إضافة 7652 موقع جديد تم إضافتها إلى 7640 موقع كانت موجودة في الأطلس الأثري التي تم إنجازها عام 1911.

وأضافت أن الخريطة الأثرية الرقمية ستظهر أن الجزائر بلد ضارب في عمق التاريخ والدليل الكشف الأثري الأخير بعين بوشريط بسطيف الذي يعود إلى 2.5 مليون سنة , كما أنها تساعد في حماية ثروات البلاد إذ تقدم خدمة لمشاريع التنمية والمتعاملين الاقتصاديين مستقبلا في تسطير مشاريعهم دون المساس بهذه المواقع , واعترفت وزيرة الثقافة أن الصناعة الثقافية في الجزائر لا تجاري الموروث الثقافي الضخم ولم ترتق إلى خلق سوق ثقافية حقيقية.

سلسبيل العربي

عاجل