3 ديسمبر، 2021 - 16:46

 إحياء اليوم العالمي لذوي الهمم العالية بمستغانم

أشرف والي الولاية عيسى بولحية صبيحة اليوم الخميس على إحياء ومشاركة ذوي الإحتياجات الخاصة يومهم العالمي المصادف ل 3 ديسمبر من كل سنة، رفقة السلطات القضائية الأمنية والعسكرية، نواب البرلمان بغرفتيه ،مندوب وسيط الجمهورية ومديرة الضمان الإجتماعي،

بحيث تم تسطير برنامج إحياءا لهاته المناسبة التي تم تكريسها منذ سنة 1992 من قبل هيئة الأمم المتحدة، المناسبة هذه السنة جاءت تحت شعار ” ذوي الإحتياجات الخاصة طموح وإبداع ”

وفي إطار برنامج السيد والي الولاية للدعم والتكفل بهاته الشريحة من المجتمع من ذوي الإحتياجات الخاصة تم منح الإعتماد لمركزين مسيرين من طرف جمعيتين، دائما وفي إطار إحياء المناسبة تم تدشين المركز الأول الخاص بالمساعدة عن طريق العمل رقم 5 لذوي الإحتياجات الخاصة ببلدية مستغانم يتكفل بذوي الإحتياجات الخاصة المصابين ذهنيا، أما المركز الثاني تم إعتماده لأطفال التوحد لجمعية أطفال التوحد….

بعدها كانت الوجهة لعيسى بولحية والي الولاية إلى المركز النفسي البيداغوجي ببلدية مزغران أين وقف على كيفية التعليم والتكفل بالأطفال كما نظم معرض للأعمال المنجزة من طرف الأطفال المتواجدين بالمركز حيث قدمت نشاطات ترفيهية مع إشراك الجمعيات رفقة الطاقم البيداغوجي…

خلال الحفل تم توزيع 06 دراجات كهربائية و 08 كراسي كهربائية متحركة و 60 عصا بالنسبة للمصابين بصريا على ذوي الهمم العالية ، وهذا يدخل في إطار مساعي الدولة لدعم وإحترام وتسهيل معاشهم ، وختاما أعطى عيسى بولحية والي مستغانم والوفد المرافق له إشارة إنطلاق قافلة تضامنية للعائلات المعوزة المتكفلة بطفل ذوي الإحتياجات الخاصة….

ر_ن

3 ديسمبر، 2021 - 13:43

إسبانيا..المغرب عاجز عن تحرير “سبة” و”مليلة”

نفى الأميرال ثيودورو لوبيث كالدرون للقوات الإسبانية  أن تشكل الرباط خطرا على أمن المدينتين مؤكدا أن هذه الأخيرة ام تبدي أية رغبة في استعادة أراضيها عسكريا.

وأوضح الأميرال كالدرون أن تسلح المغرب خلال السنوات الأخيرة لا علاقة له باستعادة سبتة ومليلية.

وفي أول تصريح إسباني رسمي عن توتر العلاقات بين البلدين، قال قائد الأركان العسكرية الإسباني الأميرال ثيودورو لوبيث كالدرون إن الخصم الرئيس للمغرب حاليا هو الجزائر.

وأضاف المسؤول الإسباني أن المشكل الخطير الذي يواجه المملكة المغربية هو الصحراء الغربية، وفقا لما نقله موقع “روسيا اليوم”.

في سياق منفصل، لفت المتحدث إلى أن الاستخبارات الإسبانية دقّت ناقوس الخطر وحذّرت رئيس حكومة بلادها من خطر التقارب المغربي الإسرائيلي على “الأمة الإسبانية”.

ف.سمير

3 ديسمبر، 2021 - 13:21

إحتجاز فريق شبيبة القبائل بفندق مزافران

بلغ الجزائر1 ان إدارة  فندق “مزافران” الجزائر العاصمة رفضت ، السماح لفريق شبيبة القبائل مغادرة الفندق قبل إنقضاء فترة الحجر الصحي.

وطلبت إدارة الفندق حسب سبق برس ترخيصا كتابيا من السلطات العمومية للسماح لمغادرة الفريق إلى المركز التقني سيدي موسى لاستكمال فترة الحجر الصحي.

ويخضع أعضاء بعثة الكناري منذ أيام للحجر الصحي بعد عودنتهم من سوازيلاندا التي عرفت ظهور المتحور الجديد أميكرون.

ف.م

2 ديسمبر، 2021 - 22:05

دول التطبيع العربي تحتفل بعيد الأنوار اليهودي..

كشفت منصة إسرائيلية بالعربي عن خبر تواصل احتفالات عيد الانوار اليهودي (حانوكا) في بعض الدول العربية منها الامارات والبحرين والكويت وقطر.

ومن أهم تقاليد هذا العيد إشعال الشموع في الشمعدان الثُمانيّ والمسمى “حانوكياه” بعد غروب الشمس، احتفاءً بمعجزة الزيت حسب الديانة اليهودية

بحيث يتم في ليلة العيد الأولى إشعال شمعة واحدة تضاف إليها شمعة واحدة كل ليلة. لذلك يسمى حانوكا بعيد الأنوار.

الدول العربية المطبعة علنا أو سرا انتقلت من التطبيع الثقافي الى الدين وحتى العسكري الدي قامت به المهلكة المغربية

ف.سمير

2 ديسمبر، 2021 - 21:10

الجزائر تهدد الأسطول البحري الأمريكي

نشر موقع أوراس تقرير حول تهديد الجزائر الاسطول البحري الأمريكي والذي قال ” يجهل الكثير من الجزائريين قصصا وتفاصيل مهمة عن تاريخ الجزائر، خاصة تلك التي لم تُذكر في الكتب ولم يتناقلها المؤرخون.

ويزخر تاريخ الجزائر بالعديد من البطولات التي قادها جزائريون، والتي تظهر نخوتهم وشجاعتهم.

في هذا الصدد، كشف الصحفي سعد بوعقبة قصة مثيرة عن الرئيس الأسبق هواري بومدين وتهديده لسفير الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال سعد بوعقبة، في عموده نقطة نظام على موقع المدار، إنه في سنة 1971 بعد تأميم المحروقات، اقترب الأسطول السادس الأمريكي من المياه الإقليمية الجزائرية بمدينة شرشال الساحلية.

ورغم أن الجزائر كانت قد نالت استقلالها حديثا وتفتقر للأسلحة اللازمة، إلا أن هذا الأمر لم يمنع الرئيس الأسبق من الوقوف في وجه واحدة من أقوى الدول آنذاك.

واستدعى هواري بومدين سفير الولايات المتحدة الأمريكية وقال له “ماعندناش السردين”، أي نحن لا نمتلك سمك السردين في شرشال لتصطادوه بالأسطول السادس، وفقا للمصدر ذاته.

وأضاف بومدين “نحن على استعداد لتحويل المتوسط إلى دلتا نهر الميكونغ الفيتنامي”.

وهدّد الرئيس الجزائري أمريكا بشكل مباشر بقوله “إذا بدأت الحرب فلن تنتهي إلا بخروجكم من المتوسط، تماما مثلما أدّت حرب التحرير الجزائرية إلى خروج الحلف الأطلسي من شمال أفريقيا”. ”

 

2 ديسمبر، 2021 - 20:34

إسرائيل تدمر محطة نووية إيرانية ..

كشفت صحيفة جيروزالم بوست بأن “الموساد يقف وراء تدمير واحدة من أكثر المنشآت النووية أمانًا وأهمية في إيران، من خلال تجنيد فريق من العلماء النوويين الإيرانيين بشكل سري، وفقًا لتقرير جديد صادر عن صحيفة جويش كرونيكل.