29 أغسطس، 2021 - 22:19

إسبانيا ترفض إنقاد المغرب من الورطة..

قالت السلطات الاسبانية  بخصوص الورطة التي وقع فيها نظام المخزن وقضية  أنبوب الغاز الذي يمر عبر المغرب إلى إسبانيا والذي تتجه الجزائر لعدم تجديد عقده

حيث كشف التقرير أن إسبانيا لم تقلق نهائيا بالقرار الجزائري، بحكم وجود أنبوب “ميدغاز” الذي يعمل منذ سنة 2012 وينطلق من غرب الجزائر إلى جنوب إسبانيا وقدرته 16 مليار متر مكعب سنويا، أي ثلث أكثر من الأنبوب الذي يمر عبر المغرب.

وتشير الصحيفة لوجود ثلاثة مواقف في الدولة الإسبانية بشأن هذا الملف، حيث الموقف الأول وهو كلاسيكي يفضل دائما الحصول على الغاز مباشرة من الجزائر بدون المرور بدولة، أي المغرب، تجمعها بإسبانيا علاقات متوترة بين الحين والآخر. وكان هذا الطرح قد ظهر أساسا مع أزمة جزيرة ثورة سنة 2002.

محمد نبيل

29 أغسطس، 2021 - 20:46

والي ولاية بشار يتسلم مهامه

على إثر الحركة الجزئية الأخيرة التي أقرها رئيس الجمهورية السّيد عبد المجيد تبون في سلك الولاة و الولاة المنتدبين، تمّت اليوم 29 أوت 2021 بمقر الولاية ، مراسيم تسليم و استلام المهام بين السيد مخبي محمد الامين العام للولاية والسيد بن قامو محمد السعيد والي ولاية بشار الجديد ،بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ،السادة رؤساء الدوائر ،السيد رئيس ديوان السيد الوالي و المديرين التنفذيين وأسرة الاعلام بالولاية.

29 أغسطس، 2021 - 02:50

إسرائيل تعلن الحرب على الجزائر

كشفت دراسات  منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن حرب سيبرانية واسعة تقوم بها “إسرائيل” ضد الجزائر.

في هذا الصدد قال المتحدث الرسمي للمنظمة والباحث السياسي، زيدان القنائي، في تصريح نقلته “وكالة عين ليبيا الإخبارية“، إن إسرائيل ستشن حربا سيبرانية على الجزائر لتدمير البنية التحتية للدولة.

وتستهدف هذه الحملة، إغلاق شبكات الكهرباء والطاقة الجزائرية، كما ستستهدف وسائل الإعلام ومحطات التلفزيون بالإضافة إلى البنوك الوطنية والبورصات، وفقا للمصدر ذاته.

ودعت الهيئة ذاتها الجزائر، إلى إنشاء وحدة للحرب السيبرانية داخل الجيش الوطني الشعبي، لمواجهة أية احتمالات لحرب سيبرانية يشنها الكيان الصهيوني.

ف.م

28 أغسطس، 2021 - 22:36

المغرب يعود للحطب بعد أزمة الغاز..

تعرف اغلب مدن المملكة المغربية أزمة حادة في توفير غاز البوتان  مباشرة بعد قطع الجزائر علاقتها بالمغرب .

حيث توقف ضخ الغاز الطبيعي الجزائري نحو الجارة  المغرب وتحول أنبوب الغاز الذي كان يصل إلى إسبانيا ،

الوضع الاقتصادي الجديد تحول إلى أزمة جادة ستدخل دولة المخزن في دوامة من الصعب جدا أن نتفاداها المغرب

قطع الغاز الجزائري عن المغرب يعني دخوله في أزمة حادة ، حتى ولو استورد الغاز من دول عبر ناقلات الغاز الضخمة سيقع في مشكل التخزين ونحن أبواب الخريف ، و شتاء قارس على على الملك سيجبر المغاربة على العودة لزمن الحطب

محمد نبيل

28 أغسطس، 2021 - 22:11

أمير_dz في حالة فرار..

كشفت مصادر متطابقة أن  المدعو أمير dz  يوجد حاليا في حالة فرار بعد تورطه في ملف أمني خطير رفقة العربي زيطوط .

حيث تم تحريك قضية جديدة ضد أمير بوخرص  ، على خلفية إعترافات الدركي المنشق و الذي ،  تم تسليمه من طرف السلطات الإسبانية للجزائر بحر الأسبوع الماضي

أمير_dz الذي صدر في حقه العديد من مذكرات التوقيف لا يزال حر طالق لأسباب غير معروفة ، ويحتمل جدا أن تكون لها علاقة بالتخابر لصالح المخزن .

وأبرز خبير قضائي  أن العدالة الفرنسية سجلت الى اليوم، وجود 7 مذكرات دولية تطلب ترحيل أمير بوخرص للجزائر، مشيرا إلى النائب العام في باريس هو رفض ترحيله بأوامر من المخابرات الفرنسية

وأشار دات المتحدث  إلى أن أمير بوخرص، إعترض  على إجراء الترحيل  و قدم للعدالة الأسباب التي على أساسها يرفض ترحيله للجزائر، لأنه يعتقد أن التهم التي توجه له ترتبط بحرية الرأي والتعبير وخلفياتها سياسية.

محمد نبيل

 

28 أغسطس، 2021 - 13:47

عراقيل تسليم فرحات مهني للجزائر..

كشفت مصادر قضائية أن تسليم رئيس حركة” الماك” الانفصالية إلى الجزائر فرحات مهني، بعد إعلان الجزائر صدور مذكرة التوقيف الدولية ضده، ستواجه عدة عوائق قانونية، بسبب حيازة هذا الأخير الجنسية الفرنسية

وهي الحالات التي تأخذ وقتا طويلا، مقارنة ببعض الملفات التي تم تسويتها في ظرف 48 ساعة، على غرار قضية الدركي الذي تسلمته الجزائر مؤخرا محمد عبد الله.

وحسب قاضي السابق، فإن تسليم الإرهابي فرحات مهني إلى الجزائر سيكون خاضعا لعدة اعتبارات سياسية أكثر منها قانونية، لاسيما إن كان  تضمن له الغطاء السياسي،  وهي من الأسباب التي يمكنها التأثير على هذا الملف، إضافة إلى وجود جماعة ضاغطة تسعى لفرض منطقها على الدولة الفرنسية، غير أن المعاملات الدولية في العالم تخضع أغلبها لما يعرف بـ”المصالح” حسب المتحدث، وهو ما يرجح إمكانية التسريع في تسليمه إلى الجزائر، خاصة أن فرنسا تأخذ بعين الاعتبار مصالحها مع الجزائر الاقتصادية على وجه الخصوص.

وحسب الخبير القانوني، فإن مذكرات التوقيف الدولية في أغلب الأوقات تخضع لعدة اعتبارات وتأخذ وقتا طويلا كي يسلم المتهم إلى الدولة، من بينها قضية حيازة المتهم جنسية دولة أخرى غير بلده، إضافة إلى ضرورة أن يكون الملف القضائي كاملا ومقنعا بصفة كبيرة، وفي الكثير من الأحيان يصطدم قرار التسليم خاصة إذا تواجد المتهم في أوروبا بسبب حكم الإعدام، وهنا تتدخل منظمات حقوق الإنسان من أجل التعطيل في ترحيله والمطالبة بمحكمته في الدولة التي يتواجد بها.

عاجل