9 نوفمبر، 2021 - 09:36

إستمرار تساقط أمطار رعدية

حذرت مصالح الأرصاد الجوية من إستمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة على الولايات الشمالية للوطن طيلة نهار اليوم الثلاثاء.

وحسب نشرية خاصة للأرصاد الجوية، حذرت من إستمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة على ولايات الجزائر العاصمة، تيبازة، البليدة، المدية وبومرداس.

بالإضافة إلى ولايات تيزي وزو، البويرة، بجاية، جيجل، سكيكدة، سطيف، برج بوعريريج وميلة.

كما أن كميتها ستتعدى 80 ملم محليا، وستستمر في التساقط إلى غاية فجر يوم غد الأربعاء.

وفي نشرية خاصة ثانية، حذرت ذات المصالح، من إستمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة على ولايات عين الدفلى، الشلف، تيسمسيلت وغليزان

كما أن كميتها ستتعدى 40 ملم محليا، وستستمر في التساقط إلى غاية فجر يوم غد الأربعاء.

في حين أصدرت الأرصاد الجوية نشرية خاصة ثالثة تخص تساقط أمطار رعدية غزيرة بالجنوب، وبالتحديد على ولاية إيليزي.

9 نوفمبر، 2021 - 09:31

البطاطا بـ 50 دينارا بداية من الأسبوع المقبل

صرح الأمين العام للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين محمد عليوي، أن بداية من الاسبوع المقبل سيكون سعر البطاطا بالأسواق 50 دينار. وهذا  لتكسير المضاربة التي التي عرفتها الاسواق الاشهر الاخيرة حيث وصل سعر البطاطا إلى 120 دينار.

كما أوضح عليوي للإذاعية الأولى، بخصوص سعر البطاطا قائلا “أعدكم باذن الله أن تصبح الأسعار الأسبوع المقبل 50 دينارا”. تابعا ” وهذا بحسب ما تكلمت به مع الفلاحين”.

8 نوفمبر، 2021 - 23:56

كفيفة جزائرية تصنع الحدث في عالم القصة

صنعت شابة جزائرية كفيفة الحدث بعد نشرها اول راوية لها في عالم الكتاب

هند بوسواليم  شابة جزائرية كفيفة من مدينة “سطيف” لم تبصر كما يبصر الجميع، لكنّها رأت بقلبها وخيالها الكبير الذي جعلها تكتب أدبا جميلا وقبل ذلك تدرس وتتخرّج من الجامعة، والمثير أنها لم تدرس بتقنية “برايل” بل خاضت مشوارا مدرسيا وجامعيا عاديا حتّى تخرّجت بشهادة في الترجمة” وحتى القصص كتبتها بمفردها دون مساعدة! وهي قريبة الشاعرة “رزيقة بوسواليم” التي ساعدتها رفقة أحبة الظّل في نشر عملها الأول الذي سيليه الجزء الثاني.

“هند” درس في الإرادة والتحدي ونموذج يحتذى به في الصبر والنضال من أجل الأهداف النبيلة، كم من مبصر لا يرى ما تراه “هند” من جمال داخلي ولا يكتب ما تكتبه من بهاءات ولا يُسخِّر بصره لرؤية الخير والتدبر في نِعَم لا نشعر بقيمتها. شكرا ل”هند” على جهدها ومبارك صدور عملها الأول.

ف.سمير

 

8 نوفمبر، 2021 - 22:59

صحفي صحراوي يكشف عن حقائق جديدة في قضية إغتيال الجزائريين

تداول رواد شبكات التواصل الاجتماعي و على نطاق واسع فيديو نشره  شاب من الصحراء الغربية يدعى رشيد زين الدين ، نقدر مشاهد من موقع مقتل 3 جزائريين جراء ما قالت رئاسة الجزائر إنه قصف مغربي استهدف شاحنتهم بمنطقة الحدود بين ورقلة ونواكشوط الموريتانية.

الفيديو اكد بالادلة القاطعة ان ما تعرضت له الشاحنات هو قصف بسلاح من القوات المغربية

فيما يتعلق بالذخيرة المستخدمة ، أظهر الصحفي الصحراوي بعض الحطام الذي قد يشير إلى القطر الأولي ولكن ليس أكثر من ذلك. من ناحية أخرى ، وضعنا أيدينا على الصور التي التقطتها بعثة مينورسو التي أجرت التحقيق في 3 نوفمبر الماضي ، ويمكننا التأكد من أنها ذخيرة صغيرة من نوع MAM.

وعثر أحد أفراد حفظ السلام على بقايا جزء شديد المقاومة للصاروخ وقام بتصويره. يشير التحليل إلى أنه جزء من محرك الصاروخ المشعل لصاروخ MAM.

ف.م

8 نوفمبر، 2021 - 19:41

إسرائيل تتهم الرئيس تبون والجزائر..

ورد الجزائر 1 ,,أن قناة إسرائيلية ( i24)  أتهمت الجزائر بالعمل على تحضير رأيها العام للمواجهة العسكرية مع المغرب من خلال “تصعيدها” المتواصل.

ودعت القناة الصهيونية المجتمع الدولي إلى التحرك وحث الجزائر على خفض التصعيد مع جارتها المغرب ، حيث قالت إن المنطقة ستكون عرضة الانفجار في حال نشوب حرب بين أكبر مستوردين للأسلحة في القارة الإفريقية.

ونصحت القناة، الجزائر باقتفاء أثر دول مثل مصر والإمارات والبحرين والأردن والمغرب الذين اختاروا التقرّب من إسرائيل دون التخلي عن أشقائهم الفلسطينيين.

ف.سمير

عاجل