4 سبتمبر، 2021 - 11:59

إسرائيل تعترض تسلح الجزائر بصواريخ S500

كشفت مصادر عسكرية أن إسرائيل و المغرب تسعى لمنع الجزائر من إقتناء نظام ال S500 الروسي الجد متطور و الذي يصل مداه الأقمار الصناعية

وحسب مجلة التسلح العسكري العالمية ، من المتوقع أن يدخل نظام الدفاع الجوي الروسي بعيد المدى S-500 الخدمة قبل نهاية عام 2021 ، مع بدء الإنتاج التسلسلي للصواريخ

ويتم تقييم النظام لعدد من الميزات المتقدمة ، بما في ذلك درجة عالية جدًا من الوعي الظرفي ، ومدى اشتباكه البالغ 600 كيلومتر ، وقدرته على اعتراض الأهداف التي تفوق سرعة الصوت والأهداف الفضائية ، بما في ذلك الأقمار الصناعية والصواريخ البالستية العابرة للقارات ، وقدرته على الاتصال بأنظمة الدفاع الجوي القديمة مثل إس 400 لتعظيم الوعي الظرفي.

وقال ألكسندر ميخيف ، رئيس شركة “Rosoboronexport” لتصدير الأسلحة الروسية الحكومية ،  فيما يتعلق بالتصدير المحتمل للنظام: “نخطط لإدخال نظام صواريخ الدفاع الجوي S-500 إلى السوق العالمية. بحلول عام 2030”.

ويمكن اعتبار S-500 سلاحًا استراتيجيًا بسبب التركيز على الدفاع الصاروخي الباليستي ، بما في ذلك ضد الصواريخ الباليستية

محمد  نبيل

 

4 سبتمبر، 2021 - 11:40

الرئيس تبون يرفض طلب ملك المخزن..

بلغ الجزائر1 ان الجزائر ، أكدت رفضها المطلق لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع المغرب حاليا ومستقبلا

القرار جاء بأمر من الرئيس تبون لبتم بذلك لتغلق الكلي  لباب التراجع عن قرار قطع العلاقات  في وجه أي وساطة عربية أو إفريقية أو أوربية.

ووفق ما نقلته وكالة سبوتنيك عن مصدر دبلوماسي جزائري فإن الجزائر تستبعد تماما إعادة العلاقات الدبلوماسية مع الرباط على المدى القريب والبعيد.

وكانت الجزائر قد أعلنت الأسبوع الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب بسبب تصرفاتها العدائية.

وساق وزير الخارجية رمطان لعمامرة عدة أسباب جعلت من قرار قطع العلاقات أمرا حتميا.

ورد رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني على قرار قطع الجزائر لعلاقتها مع المغرب بالقول إن مستقبل البلدين مستقبل واحد وسيأتي اليوم الذي تعود العلاقات كما كانت بين الجارتين.

محمد نبيل

4 سبتمبر، 2021 - 11:21

ملك المغرب يتوسل الرئيس تبون لتمديد عقد أنبوب الغاز

بلغ الجزائر1 ان ملك المغرب عرض على الجزائر عبر وسيط عربي تمديد مؤقت لعقد أنبوب الغاز الجزائري إلى غاية إيجاد حلول لوجيستيكية ترهن استيراد الرباط الغاز المسال عبر ناقلات

للتذكير واردات المغرب من الغاز سنويا تقدر ب 750 مليون متر مكعب، يغطي منها الأنبوب الجزائري 600 مليون متر مكعب

ف.سمير

3 سبتمبر، 2021 - 19:28

العائلة الملكية الإسرائيلية في المغرب..

كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية عن علاقة العائلة الملكية المغربية الحاكمة بالعرق الاسرائيلي اليهودي ، بعدما أماطت اللثام عن حقائق مثيرة حول الأشقاء غير الشرعيين للملك المغربي محمد السادس، ذي الأصول “الإسرائيلية”.

وجاء في المقال أن المدعوة “هدفا سلعا”، قد احتجت سنة 2013، على رفض محمد السادس، مقابلتها.

من جهته رفض الابن غير الشرعي للملك حسن الثاني، “جاكي”، الحديث للصحافة عن العلاقة التي تربطه بالعائلة العلوية المغربية، وفضل حرق كل الوثائق الشخصية التي تحوزها والدته، حسب المصدر ذاته.

وبالحديث عن والدة الأشقاء غير الشرعيين للملك المغربي، أفاد المصدر ذاته، أن الأمر يتعلق بأنيتا بن زاكين، ابنة أخ أحد أبرز الشخصيات اليهودية المغربية الناشطة ليون بن زاكين.

وبعد أن ألحت “هدفا سلعا”، على لقاء العاهل المغربي، راسلت صحيفة “إسرائيلية”  بارزة، وزارة الاتصال بالرباط، والذي أكد أن المغرب لن يقدم أية إجابة رسمية بهذا الخصوص.

ف.سمير

 

3 سبتمبر، 2021 - 18:56

حنون تنتقد الحكومة وتطالب بإعادة إعمار منطقة القبائل

هاجمت لويزة حنون الحكومة الجديدة ، خلال عرضها لتقرير اللجنة المركزية القانونية،  منها  أزمة الحرائق التي اجتاحت بعض ولايات الوطن، حيث طالب بطرح مخطط جدي لإعادة إعمار المناطق المتضررة، مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص كل منطقة.

في السياق ذاته، قال حزب العمال، إن البلديات والجماعات المحلية عامة “عاجزة عن مواجهة هكذا نكبات”.

كما حذر حزب  حنون من فتح رأس مال شركات النقل الوطنية العمومية للأجانب والخواص المحليين، “الذي تعمل الحكومة على القيام به، مشيرة إلى أنه سيضر بالأمن الوطني”.

وعن الانتخابات المحلية المقبلة، قال حزب العمال في بيان له، إن مسألة الانتخابات تبدو حاليا بعيدة كليا عن أولويات الجزائريين “الذين لا يزالون تحت الصدمة المزدوجة التي خلفتها الحرائق وجائحة كورونا، معتبرا استدعاء الهيئة الناخبة حاليا “أمرا خياليا بسبب غرابته”، “خاصة وأنه لا أحد يطالب بانتخابات محلية مسبقة”.

ف.م

3 سبتمبر، 2021 - 17:14

تسجيل 393 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 393 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الأخيرة. مسجلة ارتفاعا مقارنة بحصيلة أمس،  

عاجل