21 أبريل، 2021 - 13:48

إطلاق مدرستي الرياضيات والذكاء الصناعي في الدخول الجامعي المقبل

ثمّن المدير الفرعي المكلف بالمدرسة العليا آيت زاي عبد الحكيم قرار رئيس الجمهورية بإنشاء المدرستين العليا للرياضيات والذكاء الصناعي.

وأكد آيت زاي عبد الحكيم للإذاعة الجزائرية إن الوزارة تعكف حاليا على الاعداد لتجسيد المشروعين بدءا من الدخول الجامعي المقبل , وأوضح المتحدث أن القطب التكنولوجي الجاري انجازه بسيدي عبد الله سيضم المدرستين بدءا من الموسم الجامعي المقبل , ويتربع القطب التكنولوجي على مساحة قدرها 87 ألف هكتار ويوفر 20 ألف مقعد بيداغوجي و 1 ألف سرير.

وكشف ذات المتحدث بأن الانضمام للمدرستين سيقتصر على النخبة من الفائزين بشهادة البكالوريا بحيث لا يقل المعدل العام عن 16 من عشرين , فيما سيستفيد الطلبة خلال فترة التكوين المقدرة بخمس سنوات من منحة خاصة بالإضافة إلى امتيازات أخرى مثل الاقامة بغرفة فردية , كما سيستفيد هؤلاء الطلبة من مكتبة تسع ألف طالب بالإضافة لوجود مخابر للبحث العلمي.

وأكد المسؤول بأن الوزارة ستسعى لجلب الكفاءات الوطنية والاستعانة ايضا بالأساتذة الجزائريين المقيمين بالخارج في المدرستين , ومن جهة أخرى كشف المدير الفرعي للمدارس العليا بأن وزارة التعليم العالي بصدد الإعداد لإطلاق مدرستين للزراعة بالجنوب في سبتمبر 2022.

سلسلبيل العربي

21 أبريل، 2021 - 13:40

عقد جلسة عامة في مجلس الأمة لطرح أسئلة شفوية على أعضاء من الحكومة غدا

يعقد مجلس الأمة غدا الخميس جلسة عامة لطرح أسئلة شفوية من قبل أعضاء المجلس على عدد من أعضاء الحكومة.

وحسب بيان للمجلس اليوم الأربعاء ستنطلق الجلسة العامة المخصصة لطرح الأسئلة الشفوية على أعضاء الحكومة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا , وسيحضر في الجلسة، وزراء قطاعات التربية الوطنية والصناعة والفلاحة والتنمية الريفية, بالإضافة إلى وزيري السكن والعمران والمدينة والأشغال العمومية والنقل .

سلسبيل العربي

21 أبريل، 2021 - 13:33

عمال الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية يدخلون في إضراب وطني مفتوح

دخل عمال الوكالو الوطنية لدعم و تنمية  المقاولاتية  في إضراب عن العمل لمدة 3 أيام في الأسبوع إبتداء من يوم الثلاثاء.

وحسب الإشعار بالإضراب الذي أرسلته نقابة العمال فقد قرّر العمال الدخول في إضراب مع المحافظة على الحد الأدنى للخدمة العمومية , وحدّد العمال الدخول في إضراب مفتوح عن العمل لمدة 3 أيام الثلاثاء الأربعاء والخميس من كل أسبوع إبتداء من تاريخ 13 أفريل.

وأوضح العمال أن الإضراب جاء بعد إستنفاذ جميع الحلول الودية للمحافظة على ديمومة المؤسسة , بالإضافة إلى تجميد المفاوضات المتعلقة بمناقشة بنود الإتفاقية الجماعية للوكالة دون سبب وإشعار مسبق , وأوضحت النقابة أن الإضراب سببه عدم رد المستخدم على ارساليات الشريك الإجتماعي التي تمحورت مطالبها حول فتح باب الحوار.

سلسبيل العربي

21 أبريل، 2021 - 13:27

قالمة : توقيف سارقي الأنابيب النحاسية من مقاولة أشغال البناء

تمكن أفراد الدرك الوطني من توقيف شخصين بسبب سرقة أنابيب نحاسية من مقاولة أشغال البناء ببلدية عين بن بيضاء ولاية قالمة.

وحسب بيان لذات المصالح فقد تم إلقاء القبض على المتهمين البالغان من العمر 29 و27 سنة بعد تنشيط عنصر الإستعلامات كما تم وضع خطة محكمة أسفرت عن حجز 37٫3 كلغ من الأنابيب النحاسية ووسائل ارتكاب الجريمة , بعد استكمال إجراءات التحقيق تم تكوين ملف ضد المشتبه فيهما بتهمة السرقة والكسر وجنحة تخريب وإتلاف أموال الغير , وتم تقديمهما أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بوشقوف الذي أحالهما للمثول الفوري أمام قاضي الجلسة , وأصدر قاضي الجلسة حكما يقضي بالحبس لمدة 03 سنوات وغرامة مالية قدرها 100 ألف دينار جزائري.

سلسبيل العربي

21 أبريل، 2021 - 13:22

قرار الجيش بعد مقتل الرئيس التشادي

أعلن قبل قليل في العاصمة التشادية انجامينا عن مقتل الرئيس إدريس ديبي متأثرا بإصابته خلال اشتباكات حيث كان يقود عملية في الشمال ضد القوات المتمردة.

وذكر التلفزيون الرسمي أن ديبي أصيب في مواجهات بين الجيش ومتمردين على جبهة القتال شمال البلاد قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى , وأظهرت نتائج جزئية للانتخابات التي جرت في 11 أفريل الجاري أن الرئيس إدريس ديبي في طريقه لتمديد حكمه المستمر منذ 30 عاما على الرغم من مؤشرات الاستياء المتزايد من طريقة إدارته لثروة البلاد النفطية.

وتولى ديبي السلطة في عام 1990 بعد تمرد مسلح ويعد حليفا قويا لفرنسا والولايات المتحدة في القتال ضد المتشددين في منطقة الساحل القاحلة.

وأعلن الجيش التشادي اليوم الثلاثاء عن تعطيل العمل بالدستور وحل مجلس النواب (البرلمان) وتشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة نجل رئيس البلاد بعد مقتل الأخير , ونقلت وسائل إعلام محلية عن بيان للجيش أنه سيجري تشكيل مجلس عسكري انتقالي لمدة 18 شهرا برئاسة الفريق محمد إدريس ديبي وإعلان الحداد 14 يوما.

كما سيجري وفق البيان الإعلان عن وثيقة انتقالية وطنية وتعطيل العمل بالدستور وحل البرلمان وكذلك سيتم فرض حظر تجوال من السادسة مساء إلى الخامسة صباحا.

سلسبيل العربي

21 أبريل، 2021 - 12:56

بيوت الرحمة تستقبل اكثر من 18 مليون مصلي يوميا لاداء صلاة التراويح

اكد المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، بزاز خميسي، أن مساجد  الوطن عرفت توافد معتبرا للمواطنين يوميا على صلاة التراويح .

أضاف خميسي في حوار له أن مساجد الوطن إستقبلت 18 مليون مصلٍ يوميا لأداء صلاة التراويح خلال الأسبوع الأول.

كما قال ايضا  أن العدد المعتبر للمصلين كان متوقعا خاصة بعد إعادة فتح المساجد التي كانت مغلقة بسبب بفروس كورونا

وقد كشف في ذات السياق أن القائمين على بيوت الله من أئمة ومتطوعين ولجان مسجدية يعملون على تطبيق البروتوكول الصحي.

كما أنه تم تسجيل وعي كبير لدى المصلين الذين التزموا بكل تدابير الوقاية الرامية إلى مكافحة تفشي الفيروس.فيما يخص عمل لهذه المرافق،

مضيفا  أنه تم تسخير 17 ألف و582 مسجدا بالجزائر لأداء الصلوات الخمس وصلاة الجمعة والتراويح.

زيات
عاجل