21 أكتوبر، 2021 - 20:55

إطلاق منصة رقمية لتعزيز حقوق الطفل

كشفت المفوضة الوطنية لحماية الطفولة مريم شرفي، اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة. عن مشروع إطلاق منصة رقمية قريبا لفائدة شبكة المجتمع المدني لتعزيز حقوق الطفل.

وأوضحت شرفي لدى إشرافها، رفقة ممثلة صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بالنيابة صورية حسن. على لقاء نظم لإثراء هذا المشروع. أن الهيئة الوطنية لترقية وحماية الطفولة ستطلق قريبا هذه المنصة الرقمية.

وأبرزت أن المنصة التي سيتم إطلاقها بالتنسيق مع اليونيسف، ستكون بمثابة فضاء للتواصل بين شبكة المجتمع المدني لتعزيز حقوق الطفل. وتهدف إلى التعريف بالشبكة ومهامها، والتطرق لمختلف المواضيع المرتبطة بمجال الطفولة.

كما ستكون هذه المنصة الرقمية فرصة لتبادل التجارب والمعلومات فيما بين الحركة الجمعوية. وتسمح لها بتنظيم عملها أكثر في الميدان بما يخدم المصلحة الفضلى للطفل.

21 أكتوبر، 2021 - 20:31

وزير العدل يستدعى رؤساء المجالس القضائية..

سيجتمع  عبد الرشيد طبي وزير العدل حافظ الأختام، يوم السبت 23 أكتوبر 2021 بمقر وزارة العدل، مع السادة الرؤساء والنواب العامين لدى المجالس القضائية (48)، بحضور إطارات الإدارة المركزية ، لتباحث التعامل مع الرسائل المجهولة وقضايا المساس بالنظام العام 

ويعتبر هذا الإجتماع الأول من نوعه لهذه السنة القضائية، علما أنه سيتناول مواضيع ذات العلاقة بتحسين نوعية العمل القضائي وتطوير مستوى أداء مرفق العدالة.

في هذا الإطار سيتم التطرق في مجال العمل القضائي إلى إدارة الدعوى العمومية في قضايا الفساد والتعامل مع الرسائل المجهولة وقضايا المساس بالنظام العام، تقييم نظام المثول الفوري ونظام المحاكمة عن بعُد.

وفي مجال تحسين الخدمات المرفقية سيتم تدارس الكيفيات العملية لتطوير عصرنة القطاع ورقمنته. وتحسين التسيير الإداري والمالي للجهات القضائية والمؤسسات العقابية.

21 أكتوبر، 2021 - 20:05

خطأ فادح في وزارة الشباب والرياضة..

تسائل رواد شبكات التواصل الإجتماعي عن الخلل الوارد في بيان وزارة الشباب والرياضة  والذي كان يصب في سياق تعميم إستعمال اللغة العربية في المراسلات الإدارية لكن البيان ذاته حمل    نص باللغة الفرنسية

البيان والذي كان مخالف لباقي الوزارات السيادية وضع الوزارة في خانة “النهي عن المنكر وانت فاعله ”

وفي مقابل ذلك إستحسن الجزائريون ، القرار و الذي يستحق التثمين في انتظار أن يتم احترام الدستور من طرف باقي الوزارات فيما يخص المراسلات الرسمية باللغة لعربية الوطنية للجمهورية الجزائرية.

ف.سمير

21 أكتوبر، 2021 - 15:02

ترشيح فيلم “هيليوبوليس” من جديد في منافسة “أوسكار”

أعيد اختيار الفيلم الروائي الطويل “هيليوبوليس” للمخرج جعفر قاسم ليمثل الجزائر في مسابقة أوسكار أحسن فيلم دولي 2022.

وتنظم مسابقة أوسكار الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصور المتحركة، حسب ما جاء في بيان صادر عن متحف السينما (السينماتيك).

واختارت لجنة اختيار الأفلام على مستوى وزارة الثقافة والفنون، التي ترأسها المخرج محمد لخضر حامينة.

وضمت اللجنة كل من المخرج والمنتج بلقاسم حجاج والمخرج رشيد بن علال والمخرجة ياسمين شويخ. ومدير السينماتيك سليم أقار والممثل فوزي صايشي. والملحن الموسيقي سليم دادة.

وتم اختيار “هيليوبوليس” من بين ثلاثة أفلام أخرى هي “أخوات” ليمينة بن قيقي و”أرغو” لعمر بلقاسمي و”جنية” لعبد الكريم بهلول. وهذا نظير قوته الفنية وقوة تيمته، حسب البيان.

وقد تم ترشيح الفيلم أيضا العام الماضي لجوائز الأوسكار في دورتها الـ 93. غير أن مخرجه سحبه لعدم تمكنه من عرضه في الصالات بسبب الأزمة الصحية المترتبة عن جائحة كورونا.

ويتطلب قبول أكاديمية الأوسكار للأفلام المرشحة لقائمتها الأولية لجائزة أحسن فيلم دولي العديد من الشروط. منها أن يكون العمل قد عرض تجاريا بإحدى قاعات العرض في بلده الأصلي.

21 أكتوبر، 2021 - 14:30

الجوية الجزائرية..التذاكر غير المستهلكة لا تزال صالحة

فاد المتحدث باسم الخطوط الجوية الجزائرية أمين أندلسي، أن تذاكر الرحلات غير المستهلكة، بسبب الغلق جراء جائحة كورونا، ستبقى صالحة إلى غاية إستهلاكها. في إطار الرحلات الجوية المفتوحة حاليا، مشيرا أنه لن تطرأ عليها أي زيادة في الأسعار.

وقال أندلسي في حديثه لقناة “النهار”، أن الشركة لا يمكنها تعويض زبائنها في ثمن التذاكر، بسبب الصعوبات المالية، في حين الأموال الموجودة بالخزينة حاليا موجهة للصيانة فقط.

وعن فتح المزيد من الرحلات الجوية، قال أندلسي أن هناك فتح خطوط أكثر لوجهات أخرى. لكن هذا الأمر مرتبط بتطور الوضع الصحي في البلاد.

21 أكتوبر، 2021 - 14:23

لعمامرة يجتمع مع مسؤولة أمريكية

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة اليوم الخميس، مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكي المكلفة بشؤون الشرق الأدنى، يائيل لمبرت.

وغرّد لعمامرة على تويتر قائلا:”على هامش مؤتمر ليبيا، استقبلت مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكي المكلفة بشؤون الشرق الأدنى، السيدة يائيل لمبرت، حيث تبادلنا وجهات النظر حول آخر تطورات الأوضاع في ليبيا ومالي والصحراء الغربية، مجددين التزامنا المشترك للدفع بالسلم والأمن في المنطقة.”

عاجل