26 أكتوبر، 2021 - 11:12

إفتتاح الأسبوع الوطني للقرآن الكريم

أشرف وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي، اليوم الثلاثاء، على إفتتاح الطبعة الـ23 من الأسبوع الوطني للقرآن الكريم.

وتنظم هذه التظاهرة، تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد بلمهدي، على أنه من واجبنا المقدس التعاون بين كل مؤسسات الدولة والمجتمع وسائر المواطنين في خدمة الوطن والعمل على ترقيته وإزدهاره خاصة مع التحديات والمؤامرات التي تستهدف بلادنا في الآونة الأخيرة.

26 أكتوبر، 2021 - 11:10

انطلاق حملة تقليح من فيروس كورونا في ملعب تشاكر بالبليدة

إنطلقت صبيحة اليوم الثلاثاء، حملة تقليح من فيروس كورونا، في ملعب مُصطفى تشاكر بالبليدة، وذلك تحت إشراف مديرية الشباب والرياضة لمدينة الورود.

وناشد الإتحاد الجزائري لكرة القدم الجماهير البليدية خاصة والجزائريين عامة، بالتوجه لأخذ جرعة التلقيح، وتفادي تفشي “كوفيد 19” من جديد.

26 أكتوبر، 2021 - 11:04

مالي تكرم سفير الجزائر

قام، وزير الشؤون الخارجية المالي، عبد اللاي ديوب، خلال مأدبة عشاء بتقليد سفير الجزائر لدى مالي بوعلام شبيحي، وسام الدبلوماسي. وفي المقابل التقليد نظير جهود السفير الجزائري، في مسار السلم بالبلاد.

وفي نفس السياق، جاء التكريم على هامش عشاء وداع، تم تنظيمه البارحة على شرف السفير. وهذا بمناسبة انتهاء مهامه.

26 أكتوبر، 2021 - 11:02

قانون جديد للقضاء على استخدام المال لشراء المراتب في الانتخابات

قال وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، اليوم الثلاثاء، خلال عرضه لمشروع القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات. إن هذا الأخير يسمح بالقضاء على استخدام المال لشراء المراتب في قوائم الترشيحات.

وشرح الوزير أبرز أهداف القانون العضوي للانتخابات. والتي تمحورت أساسا حول تجسيد وترسيخ الديمقراطية. ومحاربة المال الفاسد وضمان المشاركة الشعبية في الاستحقاقات ورد الاعتبار للإرادة الشعبية.

كما سيتم وفقا لذات القانون العضوي تحويل كافة صلاحيات السلطة العمومية في المجال الانتخابي إلى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات. مع وإعفاء الإدارة من العملية الانتخابية.

وأبرز طبي أهم محاوره والتي تمثلت في إمكانية الإعفاء من شرط المناصفة بالنسبة لقوائم المترشحين المقدمة تحت رعاية الأحزاب السياسية. أو القوائم المستقلة التي لم تتمكن من تحقيق هذا الشرط على أن تطلب من السلطة المستقلة افادتها بترخيص. وتلقى الموافقة على ذلك وتصرح بقبولها.

كما تضمن ذات القانون -يضيف  طبي- مادة حول منع النواب الذين مارسوا عهدتين متتاليتين أو منفصلتين. من الترشح مجددا في الانتخابات التشريعية.

وأكد وزير العدل أن القانون يراعي مبدأ المناصفة في الترشح مع افادة القوائم التي لم تتمكن من تحقيق هذا الشرط بالترخيص في شرط المناصفة.

ويندرج إصدار القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات ضمن الإصلاحات السياسية التي تضمنها برنامج رئيس الجمهورية والتي أقرها الدستور المصادق عليه في استفتاء 1 نوفمبر 2020.

26 أكتوبر، 2021 - 11:00

أمطار رعدية غزيرة على هذه المناطق

حذرت نشرية خاصة للأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية غزيرة على 9 ولايات بداية من منتصف نهار اليوم. إلى غاية الثالثة صباحا من يوم الأربعاء.

وحسب ذات النشرية تتعلق الولايات المعنية بكل من بشار، النعامة، تلمسان، سيدي بلعباس، سعيدة، معسكر، غليزان، تيارت، الأغواط.

عاجل