الجزائر 1 | إفريقيا : وسائل الإعلام مدعوة لمرافقة تنفيذ منطقة التبادل الحر القارية الجزائر 1 الجزائر 1 | إفريقيا : وسائل الإعلام مدعوة لمرافقة تنفيذ منطقة التبادل الحر القارية

25 فبراير، 2021 - 22:51

إفريقيا : وسائل الإعلام مدعوة لمرافقة تنفيذ منطقة التبادل الحر القارية

أكدت اللجنة الإقتصادية الإفريقية التابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس أن الصحفيين الأفارقة مدعوون للتحكم في المعطيات الاقتصادية والتجارية للقارة .

وخلال لقاء عبر الانترنت نظم لفائدة الصحفيين حول “التغطية الاعلامية الحقيقية لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية”, أكدت اللجنة على أهمية هذه المنطقة التي تتيح لإفريقيا فرصة انشاء أكبر تكتل تجاري في العالم, داعية الصحفيين إلى إنجاز ربورتاجات حول هذا التكتل بحيث يكونون “متسلحين كفاية حول المسائل الاقتصادية والمالية”.

وأشارت ذات الهيئة إلى مواضيع أخرى على غرار النزاعات المحتملة بين الدول الأعضاء والحواجز التعريفية وغير التعريفية وقواعد المنشأ والاغراق بالبضائع والتنظيم الجمركي وكذا مشاركة المرأة والشباب في التجارة العابرة للحدود.

وأوضح الخبراء أن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية تلعب دورا معتبرا في اعادة إطلاق الاقتصاديات الافريقية عبر تقليص تقسيم الأسواق الافريقية وبدعم

و تجدر الاشارة الى أن 11 بلدا قد صادقوا على استراتيجياتهم الوطنية في تنفيذ بنود المنطقة الافريقية للتبادل الحر على غرار موريتانيا و زامبيا و زمبابوي و ستة (06) بلدان استفادت من الدعم خلال التنفيذ.

ويمكن للمنطقة ان تمنح لافريقيا الفرصة لخلق اكبر كتلة اقتصادية في العالم تجمع 1.2 مليار نسمة في اقتصاد تبلغ قيمته 2.500 مليار دولار و الدخول في عهد جديد للتنمية. و اضا ف المصدر ان منطقة التبادل الحر يمكنها ان تأتي بالعديد من المزايا كمرافقة مبادرات خلق التبادلات و التحولات التنظيمية ومناصب العمل المنتج ناهيك عن خفض نسبة الفقر.

و اكدت اللجنة الاقتصادية للإفريقيا التابعة للأمم المتحدة ان الهيئة الافريقية التي تعتبر أكبر منطقة تبادل حر في العالم تم تعزيزها بإمكانية خلق مناصب الشغل المباشرة لا سيما بالنسبة للنساء و الشباب اضافة الى ترقية الأمن الغذائي و الزراعي و قطاع الصناعة و تطوير المنشآت التحتية مع اعطاء دفع للمبادلات ما بين الدول الافريقية و التصنيع في القارة السمراء”.

برمكي محمد شوقي 

25 فبراير، 2021 - 22:51

بعجي يتبرأ من أصدقاءه …

فتح الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة التحرير الوطني، بعجي أبو الفضل، على نفسه جبهة واسعة من التعليقات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تبرأ من زملاءه في اللجنة المركزية للحزب العتيد الذين شاركوا في التجمع الشعبي الداعم لترشح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة قبل سنتين بالقاعة البيضاوية، بقوله أنهم لا يمثلون العتيد.

كما اثارت تصريحات بعجي خلال تجمع شعبي عقده اليوم الخميس، بولاية الشلف، موجة غضب داخل أعلى هيئة بين مؤتمرين في الحزب، حيث قال قيادي في حزب جبهة التحرير أن تصريحات بعجي اهانة لأغلب أعضاء اللجنة المركزية.

ع.ميلس 

 

 

 

25 فبراير، 2021 - 22:47

فيصل زيتوني المدير العام الجديد لوكالة عدل…

عين وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي، الخميس، فيصل زيتوني مديرا عاما مكلفا بتسيير مصالح الوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره  عدل.

وأفاد بيان نشرته وكالة عدل عبر صفحتها على الفايسبوك، إن التنصيب حضره مدراء وإطارات الوكالة.

وأضاف البيان “يعد السيد فيصل زيتوني من أكفأ إطارات وكالة عدل و رجل ميدان حيث تدرج في عدة مناصب بالوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره عدل بدايتها رئيس مشروع  ثم مديرا للمشاريع و بعدها عين  مديرا جهويا لوكالة عدل قسنطينة ثم مديرا جهويا لوكالة عدل الجزائر شرق وبعدها عين في منصب مدير عام مساعد مكلف بإدارة المشاريع بالوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره .

كما كانت له عدة خرجات ميدانية لمشاريع عدل بمختلف ولايات الوطن، و لقاءات دورية مع إطارات الوكالة والمدراء الجهويين ومدراء ورؤساء مشاريع عدل وكذا لقاءات مع ممثلي مكتتبي عدل، هذا ما أكسبه خبرة بالوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره عدل الأمر الذي دفع بوزير السكن والعمران و المدينة لتعيينه لتسيير مصالح الوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره للدفع بوتيرة أشغال مشاريع عدل في مختلف الولايات.

 

 

برمكي محمد شوقي

25 فبراير، 2021 - 22:36

وزارة الخارجية تتخلى عن الفرنسية في شعارها الجديد

غيرت وزارة الخارجية شعارها المعهود حيت تخلت الوزارة عن اللغة الفرنسية وعوضتها باللغة الإنجليزية  .

وتعد هذه البادرة فريدة من نوعها كون أن شعار وزارة الخارجية  كان يحمل اللغة العربية والفرنسية كونها تعد لغة تعامل في مختلف المجلات في الجزائر  ، ليتم تغيره والتخلي نهائيا عن الفرنسية ليصبح الشعار باللغتين العربية والإنجليزية .

ع.ميلس 

 

25 فبراير، 2021 - 22:34

خالد درارني في البرلمان الأوربي..

أطل الصحفي خالد درارني في مداخلة عبر لجنة حقوق الإنسان للبرلمان الاوروبي بعد الافراج عنه بعفو رأسي

الصحفي “درارني” قال في مداخلته أمام البرلمان أنه ضد سجن الصحفيين في الجزائر وكل دول العالم الثالث ، كما سيناضل من أجل حرية الصحفي في الجزائر

في مقابل ذلك لم تناقش لجنة حقوق الإنسان  للبرلمان الأوربي حرية الصحافة في فرنسا التي تم إنتهاكها في شوارع باريس خلال تغطية حراك السترات الصفراء ،و في روسيا و أمريكا و حتى الصين بما أن الحريات تهم البرلمان الأوربي خارج أوروبا

محمد نبيل

25 فبراير، 2021 - 22:34

وزير الصحة يبرز أهمية التضامن بين الدول من أجل القضاء على جائحة كورونا

 أبرز وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد يوم الخميس بالجزائر بالعاصمة أهمية التضامن بين الدول في مسعى مكافحة جائحة كورونا ومواجهة آثارها الاجتماعية والاقتصادية.

وخلال ندوة دولية حول مشروع “رد تضامني أوروبي على كوفيد-19 في الجزائر”، قال الوزير أن “تضافر جهودنا للتخلص من آثار الجائحة السلبية والتصدي لهذه الكارثة الصحية التي تعاني منها البشرية جمعاء، سيشكلان في نظرنا صورة جميلة للتضامن الدولي وقفزة جماعية للبشرية لا يستهزأ بها”.

وبالنسبة للسيد بن بوزيد، فإن “تحقيق هذا المسعى النبيل يقتضي السماح لكل الشعوب والأمم بالاستفادة بشكل عادل من التقدم العلمي الذي يترجم من خلال توفير مختلف أنواع التلقيح”، مشيرا إلى “الصعوبات التي تواجه الدول ذوات الدخل المتوسط أو الضعيف في رغبتها في الحصول على اللقاح”.

هذا وعبر الوزير عن رغبته في “جعل اللقاح ضد فيروس كورونا ملكا عموميا عالميا يستجيب لأربعة مبادئ أساسية”، وهي “مشاركة البيانات ونتائج البحث وضمان وصول الجميع إلى اللقاح بشكل عادل وضمان إنتاج سريع ومكثف وكذا ضمان سعر حقيقي للقاح”.

و بعد ان تطرق الى الاثار الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية للوباء، اكد الوزير ان هذه الازمة الصحية اصابت اكثر من 112 مليون شخص عبر العالم و ادت الى وفاة ما يربو عن 2،5 مليون”، مذكرا ان “فيروس كوفيد-19 قد اصاب 112.461 شخص و ادى الى وفاة 2.970 شخص في الجزائر منذ تفشي الوباء الى يومنا هذا”.

يذكر ان هذا المشروع يندرج في اطار مبادرة الاتحاد الاوروبي “فرقة اوروبا” لدعم البلدان الشريكة في مجابهتها لهذا الوباء و الذي خصص له غطاء مالي بقيمة 75 مليون اورو من ميزانية التعاون مع الجزائر منه 43 مليون اورو موجهة لاقتناء تجهيزات طبية و 32 مليون اورو لدعم الانتعاش الاقتصادي.

برمكي محمد شوقي