9 يناير، 2020 - 12:48

إنتحار السعيد بوتفليقة داخل السجن..!؟

نشر موقع “أفريكا” الفرنسي صبيحة اليوم خبر غير مؤكد عن إنتحار السعيد بوتفليقة داخل السجن بعد رفضه أخذ أدوية الأمراض المزمنة التي كان يعاني منها مع إضرابه عن الطعام

السعيد بوتفليقة حسب ما جاء في الموقع الإلكتروني المذكور أقدم على الانتحار في ظروف غامضة بعد الحكم الصادر ضده ب 15 سنةً سجن

في ذات السياق يعد خبر الإنتحار إشاعة سربها المخابرات الفرنسية بهدف التشويش على القضاء العسكري في هذا الضرف الحساس الذي تمر به الجزائر ودلك في غياب مصادر رسمية

محمد نبيل

9 يناير، 2020 - 12:39

تبون يحدد المحاور الأساسية في الدستور الجديد

حدد رئيس الدجمهورية عبد المجيد تبون المحاور الكبرى للتعديل الدستوري و الذي كلف به الأستاذ أحمد لعرابة.

المحور الأول يتعلق بحقوق و حريات المواطنين حيث أكد تبون في رسالته على أنه “يجب ان ينصب التفكير على توسيع ةو إثراء مجالات حرية المواطن من خلال تكريس حريات فردية و جماعية جديدة عند الإقتضاء و تدعيم الحقوق الدستورية المكفولة و حماية حرية النظام السلمي ,حرية التعبير و حرية  الصحافة  المكتوبة و السمعية البصرية و الشبكات المعلوماتية” .

كما أشار الرئيس في نص رسالته إلى “أخلقة  الحياة العامة و مكافحة الفساد” من أجل إبعاد نفوذ المال عن تسيير الشؤون العامة.

في المحور الثالث, شدد السيد تبون على “ترقية العمل السياسي” و تعزيز فصل السلطات و توازنها.

أما المحور الرابع, و هو تعزيز سلطة الرقابة البرلمانية , و على هذا المستوى “يتعلق الأمر بوضع أليات فعالة تسمح للبرلمان بممارسة مهامه لكاملة في مراقبة و تقييم عمل الحكومة “.

و يتعلق المحور الخامس بقطاع العدالة, حيث أكد رئيس الجمهورية على كون العدالة “إحدى ركائز دولة الحق و القانون” و وجوب ممارستها بكل إستقلالية مع إحترام القانون و من أجل هذا يجب “توفير حماية حقيقية للقاضي” .

المحور السادس يتعلق بتعزيز المساواة بين المواطننين أمام القانون و مراجعة نطاق الحصانة البرلمانية من خلال “حصرها في النشاط البرلماني “.

أما المحور السابع فهو يخص التكريس الدستوري لاليات تنظيم الإنتخابات و ذلك” بإعطاء سند دستوري للسلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات ثم إلغاء الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الإنتخابات التي لم يعد لمهمتها أي مغزى”.

هاني.ع

9 يناير، 2020 - 12:28

فتحي سعيدي مديرا عاما بالنيابة للمؤسسة الوطنية للتلفزيون

تم اليوم الخميس تنصيب فتحي سعيدي مديرا عاما بالنيابة للمؤسسة الوطنية للتلفزيون خلفا لسليم رباحي .

و يذكر أن سليم رياحي  قد  انهيت مهامه يوم الثلاتاء الفارط

 

ب.عبدالقادر

9 يناير، 2020 - 12:26

اللواء بلقاسم لعريبي مديرا عاما للتشريفات برئاسة الجمهورية

بموجب مرسوم رئاسي وقعه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ,صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية , عين اللواء بلقاسم لعريبي مديرا عاما للتشريفات في الرئاسة .

بلقاسم لعريبي ضابط سابق في الأمن الرئاسي و تمت ترقيته إلى رتبة جنرال عام 2015 , و هو الذي تكفل بالتشريفات الخاصة بتشييع جثمان الفريق الراحل أحمد قايد صالح .

للتذكير بلقاسم لعريبي خلف في هذا المنصب يوسف عشوي الذي أنهيت مهامه .

هاني.ع

9 يناير، 2020 - 12:21

حركة مرتقبة في سلك الولاة

من المنتظر ان يجري رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في الايام المقبلة تغييرا شاملا في سلك الولاة و الولاة المنتدبين .

ومن المتوقع أن يتم تنحية معظمهم  الذين تم تعيينهم فب عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة , و سيتم إستبدالهم بإطارات و مسؤولين من الإدارة المحلية لديهم خبرات في تسيير شؤون و مصالح ولائية .

كما من المنتظر أن يكون هذا التغيير الأكبر في سلك الولاة منذ الإستقلال.

هاني.ع

9 يناير، 2020 - 12:15

أداء خرافي لريال مدريد يؤهله للنهائي .

فاز ليلة أمس ريال مدريد على نظيره فالنسيا بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد , ليتأهل بعدها إلى نهائي كأس السوبر الاسباني في إنتظار الفائز من مواجهة برشلونة و أتليتكو مدريد سهرة اليوم , و سجل في المباراة كل من ” توني كروس ” في الدقيقة الخامسة عشر  بركنية مباشرة ليضيف ” إسكو ” الهدف الثاني في الدقيقة الثامنة و الثلاثون ليختتم المايسترو “لوكا مودريتش” مهرجان الأهداف بتسجيله الهدف الثالث , فيما سجل هدف فالنسيا الوحيد عن طريقة ضربة جزاء في الدقيقة الثالثة و التسعون.

 

م.مرمش

عاجل