20 نوفمبر، 2021 - 10:45

استئناف محاكمة هامل وأفراد عائلته ووزراء سابقون

تستأنف الغرفة الجزائية الأولى بمجلس قضاء العاصمة، لليوم الثالث على التوالي محاكمة المتهم عبد الغني هامل، المدير العام السابق للأمن الوطني. كما يتابع هامل رفقة أفراد من عائلته ويتعلق الأمر بزوجته “سليمة”، وأبنائهما ”مراد، أميار، شفيق وشاهيناز“.

كما يتابع في القضية أيضا، إلى جانب هامل وعائلته، وزراء ومسؤولين سابقين، أبرزهم الوزير السابق، المتهم الموقوف “عبد الغني زعلان”. وهذا بصفته والي وهران خلال ارتكاب الوقائع.

وشملت المتابعة القضائية أيضا، والي تيبازة السابق “موسى غلاي “، وعبد المالك بوضياف بصفته والي تلمسان سابقا. على غرار المتهم الموقوف بسجن البويرة ” محمد رحايمية ” مدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري بحسين داي سابقا.

كما يتابع اللواء السابق وعائلته قي قضية فساد تتعلق بالحصول على ممتلكات عقارية ومنقولة عبر مختلف ولايات الوطن. أبرزها تيبازة، وهران، سطيف ، تلمسان، الجزائر العاصمة.

وتأتي برمجة القضية أمام المجلس القضائي، بعد قبول الطعن بالنقض أمام المحكمة العليا في الأحكام القضائية التي أصدرتها هيئة المجلس. والتي تراوحت ما بين 12 سنة سجنا والبراءة، وكانت أقصى عقوبة بحق هامل، مع مصادرة جميع الممتلكات العقارية والمنقولة للمتهم وعائلته.

كما سيواجه المعنيون تهما تتعلق بتبييض الأموال، الثراء غير المشروع، واستغلال النفوذ وإساءة استغلال الوظيفة. إضافة إلى منح امتيازات غير مستحقة، وتحريض موظفين عموميين للحصول على منافع غير مستحقة.

وهي التهم التي سبق وأن تمسكوا بانكارها جملة وتفصيلا، خلال محاكمتهم سواء أمام المحكمة الابتدائية بسيدي امحمد. او على مستوى الدرجة الثانية بمجلس قضاء العاصمة.

20 نوفمبر، 2021 - 10:42

أمطار رعدية تتعدى 50 ملم

حذرت مصالح الأرصاد الجوية، اليوم السبت، من استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة بكميات تتعدى 40 ملم محليا. كما سيستمر تساقط الامطار إلى غاية الساعة الثالثة بعد زوال اليوم.

وذكر تنبيه من المستوى الأول، للديوان، أن استمرار تساقط أمطار رعدية، يخص الولايات الجنوبية. كما جاء في التنبيه ذاته، كل من الولايات بشار، بني عباس و تندوف.

وفي تنبيه آخر للمصلحة ذاتها، حذرت من استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة بكميات تتعدى 50 ملم محليا في الولايات الداخلية الغربية. كما سيكون تساقط الأمطار بداية من منتصف نهار اليوم إلى غاية فجر يوم غد الأحد.

وعن الولايات المعنية بالأمطار الرعدية ذكر التنبيه، كل من ولايات الجلفة، الأغواط، البيض، النعامة، المسيلة وباتنة.

ويرتقب عودة الاضطرابات الجوية والأمطار الرعدية المصحوبة بانخفاض درجات الحرارة بداية من هذا الأحد. كما أصدرت مصالح الأرصاد الجوية توقعات طويلة المدى، حسب النماذج الرقمية.

19 نوفمبر، 2021 - 14:11

المخزن المغربي يسرق “الشيخ بوعمامة” الجزائري..!!

اقدم المخزن المغربي وبكل دنائة مخزية على السرقة التاريخية بعد  تزوير المعلومات عن بطل المقاومة الشعبية الجزائرية الشيخ بوعمامة

حيث تحول بين ليلة وضحاها تاريخ الشيخ بوعمامة على موقع وكيبيديا من الجزائر إلى المغرب في محاولة تغليط و تزوير تاريخي غير مسبوق

المخزن الدي وجد تاريخه عامر بالخيانات الثورية ضد الشعب الجزائري منذ العصر الطباشيري الاول ، يحاول الان سرقة البطولات والملاحم  العضيمة و نسيها لنفسه كما حدث مع العديد من الملفات الثقافية ، أخرها قضية أغنية الراي والقفطان الجزائريين و للأسف بالتواطئ مع خونة مندسين في الادارة الجزائرية

الشيخ بوعمامة والذي فضح خيانة القصر الملكي للعلن في رسالة تتحدث عن مكر ملك المغرب و تواطئه مع المستعمر الفرنسي  ، يعتبر اول قائد ثوري  جزائري عرى الزريبة الملكية منذ زمن جد بعيد

محمد نبيل

19 نوفمبر، 2021 - 13:32

قاعدة عسكرية إسرائيلية تهدد أنبوب الغاز الجزائري

كشفت صحف اسبانية ان المغرب يستعد لبناء قاعدة عسكرية بحرية في البحر الأبيض المتوسط ؛ قرب مدينة مليلية؛ ستهدد أنبوب الغاز الجزائري_الاسباني  في إطار اتفاقية تعاون عسكري مع اسرائيل

ومن المرتقب؛ ان يقوم وزير الدفاع الاسرائيلي بيني غانتس؛ هدا الاسبوع ؛ بزيارة إلى المملكة؛ يجري خلالها لقاءات مع مسؤولين مغاربة؛ بينهم وزير الخارجية والتعاون؛ ناصر بوريطة والوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني؛ عبد اللطيف بودي.

كما سيتم خلال هذه اللقاءات؛ توقيع اتفاقيات تعاون بين المغرب واسرائيل؛ في مجالات عسكرية ودفاعية.

وسيمتد التعاون حسب ذات صحيفتي “انفو ديفينسا” و” ال اسبانيول” الاسبانيتين؛  إلى مشروع بناء قاعدة عسكرية بالقرب من مليلية المحتلة.

وحسب ذات المصادر ، فان القاعدة العسكرية الجديدة ستتخذ من منطقة “أفسو” قرب مطار العروي مقراً لها.

ونقلت صحيفة ” ال اسبانيول” ، عن مصادر في الاستخبارات الخارجية الاستشارية الاسبانية ، أن الاتفاقيات التي سيعقدها غانتس مع نظرائه المغاربة ” تفوق اتفاق التطبيع الذي تم برعاية الولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر 2020″.

و أوردت الصحيفة ، أن التعاون الامني المغربي الاسرائيلي ، سيمتد أيضا إلى تطوير صناعة محلية للطائرات بدون طيار التي ستعزز القوة الجوية للمغرب لتنفيد علمياتها الاجرامية في الصحراء الغربية المحتلة ضد المواطنين العزل .

ف. سمير

19 نوفمبر، 2021 - 12:26

بلحيمر أمام العدالة في قضية مخدرات..

كشفت صحيفة فرنسية أن السبب المباشر  لرحيل بلحيمر من وزارة الاتصال يتعلق بملف مخدرات بعد ملف الإعلام الرقمي ، و  قد ولّد رحيل الوزير ردود فعل كثير وتأويلات نظرا لطابعه المفاجئ

وقال المصدر  إن رحيل بلحيمر المفاجئ، إثر تعديل حكومي أجراه الرئيس عبد المجيد تبون، يأتي قبل أيام فقط من برمجة قضية نجله أمام القضاء الجزائري، والذي يتهم بالترويج للمخدرات.

وستفتتح جلسة محاكمة نجل بلحيمر، يوم 28 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، علمًا أن المعني ضبط بحوزته كيلوغرام واحد من المخدرات، بحسب المجلة، وهو ما يهدده بسنوات سجن طويلة.

ولاقى رحيل هذا الوزير ارتياحًا لدى بعض الصحفيين الذين اعتبروا أن قطاع الإعلام تدهور كثيرا منذ وصوله إلى المنصب من ناحية حرية التعبير والأوضاع الاجتماعية للصحفيين.

ف.سمير

عاجل