14 أبريل، 2021 - 22:57

إنهاء مهام إطارات في الرئاسة والوزارة الأولى

بلغ الجزائر1 ان  تم انهاء مهاما اطارات سامية في الوزارة الاولى و رئاسة الجمهورية

حيث صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية ( العدد 26) مرسومان رئاسيان يتضمنان إنهاء مهام في الرئاسة والوزارة الأولى.

وحسب نصّ المرسومين المؤرخين في 15 مارس 2021، يتعلق الأمر بإنهاء مهام كل من مراد أعراب بصفته مكلّفا بالدراسات والتلخيص برئاسة الجمهورية وهذا لإحالته على التقاعد، إلى جانب حميد سعيدي وهشام رمضاني بصفتهما مكلّفين بمهام بمصالح الوزير الأول.

ف.سمير

14 أبريل، 2021 - 21:21

البوليساريو يحذر من لصوص فوسفات الصحراء الغربية

دعت منظمة مراقبة الثروات الطبيعية للصحراء الغربية جميع الشركات و الدول المشاركة في التجارة غير الشرعية لمعدن الفوسفات إلى الوقف الفوري لجميع مشتريات فوسفات الصحراء الغربية إلى غاية التوصل إلى حل للنزاع يتم بموجبه تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الأساسي في تقرير المصير.

وكانت المنظمة قد صنفت في أحدث تقرير لها كلا من الهند و نيوزيلندا باعتبارهما أكبر لصوص “فوسفات الدم” في عام 2020، حيث أوضحت بأن الدولتين تُعدّان أكبر المستوردين لصخور الفوسفات من الصحراء الغربية المحتلة وهو ما يتعارض مع القانون الدولي.

ويكشف  التقرير الذي صدر حديثا عن وجود ما بين 7 إلى 8 مستهلكين حول العالم خلال العام الماضي ويشار إلى أن  حجم الصادرات غير الشرعية  بلغت 1.1 مليون طن من الفوسفات وقدرت قيمتها المتوقعة  بـ 170.8 مليون دولار تحت ادارة و اشراف شركة الفوسفات التابعة لقوات الاحتلال المغربي.

14 أبريل، 2021 - 19:15

الزاوي..المدرسة حزب إسلامي يعلم كراهية الأديان

الروائي آمين الزاوي في مقال نشر في لبارتي الناطقة باللغة الفرنسية، إن الأطفال يتعلّمون من سن 4 إلى 18 سنة في المدرسة الجزائرية وفق تعاليم أقدم حزب إسلامي في العالم العربي وشمال إفريقيا وهو حزب جماعة الإخوان المسلمين.

وصف الروائي والكاتب أمين الزاوي المدرسة الجزائرية بأنها أكبر حزب إسلامي في البلاد، مشيرا أنها تحظى بدعم الدولة وعدد منتسبيها 10 ملايين عضو وهي تغذي الأحزاب السياسية الإسلامية.

وأضاف الزاوي بأن المدرسة هي حزب إسلامي تم التسامح معه وتم إضفاء الشرعية عليه، حتى قبل إقرار نظام التعدّدية الحزبية في عام 1989.

 

14 أبريل، 2021 - 18:46

تدابير الاستثنائية لتموين السوق بالـمواد الصيدلانية والطبية

استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الصناعة الصيدلانية حول مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي رقم 20 ــ 109 الـمؤرخ في 05/05/2020، والـمتعلق بالتدابير الاستثنائية الـموجّهة لتسهيل تموين السوق الوطنية بالـمواد الصيدلانية والـمستلزمات الطبية وتجهيزات الكشف لـمجابهة وباء فيروس كورونا (كوفيد ــ 19).

يأتي مشروع هذا النص تبعًا لإنشاء وزارة الصناعة الصيدلانية وتحويل بعض الـمهام التي كانت منوطة بوزارة الصحة، لاسيما فيما يخص اعتماد الـمؤسسات الصيدلانية، وإصدار برامج استيراد الــمواد الصيدلانية والـمستلزمات الطبية، وكذا الصعوبات التي يواجهها المصنعون في استيراد المواد الأولية لتصنيع الــمواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية الـمستخدمة في إطار مجابهة جائحة فيروس كورونا (كوفيد ــ19).

14 أبريل، 2021 - 18:37

مدرستين عاليتين للرياضيات والذكاء الاصطناعي في الجزائر

كشفت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول مشروعي مرسومين تنفيذيين يتضمنان إنشاء مدرستين وطنيتين عاليتين للرياضيات والذكاء الاصطناعي.

ستخضع هاتان الـمدرستان العاليتان الوطنيتان، بسعة 1000 مقعد بيداغوجي لكل واحدة، لأحكام الـمرسوم التنفيذي رقم 16 ــ 176 الـمؤرخ في 14 جوان 2016 ، الذي يحدّد القانون الأساسي النموذجي للمدرسة العليا، ويحدّد مقرهما  بسيدي عبد الله.

ويندرج إنشاء هاتين الـمدرستين في إطار تنفيذ توجيهات السيد رئيس الـجمهورية الـمتعلقة بإنشاء أقطاب امتياز، وكذا في إطار الإستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بغرض وضع آليات التكوين عالية التخصّص الضرورية لتطوير اقتصاد الـمعرفة والتكنولوجيات الجديدة.

ف.سمير

14 أبريل، 2021 - 18:31

جديد ملف استيراد السيارات في الجزائر

كشف عرض وزير الصناعة حول مشروعي مرسومين تنفيذيين، فيما يتعلق باستيراد السيارات  أحدهما يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي  رقم 20 ــ 227 الـمؤرخ في 19/08/2020 .

الذي يحدّد شروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء الـمركبات الجديدة، ويعدل الثاني ويتمم الـمرسوم التنفيذي  رقم 20 ــ 312 الـمؤرخ في 15/11/2020،  والـمتضمن شروط وكيفيات منح  رخصة جمركة خطوط ومعدات الإنتاج التي تم  تجديدها في إطار إنتاج السلع والخدمات.

ففيما يخص مشروع النص الأول، تهدف التعديلات الـمدخلة إلى تبسيط وانسجام شروط القابلية بغرض التشجيع على الـمنافسة والشفافية، من خلال تخفيف الإجراءات الإدارية الـمطلوبة للحصول على الاعتماد الخاص بـممارسة هذا النشاط.

أما فيما يخص مشروع النص الثاني، فإن التعديلات الـمدخلة تتعلق بكيفيات منح رخصة جمركة خطوط ومعدات الإنتاج التي تم تجديدها في إطار نشاطات إنتاج السلع والخدمات، وتهدف إلى تبسيط إجراءات منح رخصة الجمركة لفائدة الـمتعاملين الاقتصاديين، من خلال إدخال معايير جديدة تقوم على حماية الاقتصاد الوطني وتبسيط شروط القابلية لتعزيز الـمنافسة والشفافية بشكل أكبر.

ف.سمير

عاجل