الجزائر 1 | ابراهيم بومزار: الأولوية للشباب لتسريع وتيرة العصرنة الجزائر 1 الجزائر 1 | ابراهيم بومزار: الأولوية للشباب لتسريع وتيرة العصرنة

25 فبراير، 2021 - 11:21

ابراهيم بومزار: الأولوية للشباب لتسريع وتيرة العصرنة

صرح وزير الاتصالات السلكية واللاسلكية، ابراهيم بومزار، اليوم الخميس،  أن القطاع يمنح الأولوية للشباب لتسريع و تفعيل وتيرة العصرنة والتطوير، و هذا من خلال إستغلال نشاط الشباب ومرافقتهم و كذا تشجيعهم.

كما قال الوزير أن شركة إتصالات الجزائر أطلقت بوابة خاصة بإسم “صفقتك”، سعيا منها لضمان تحقيق الشفافية في القطاع، بالإضافة إلى ضمان مبدأ تكافؤ الفرص أمام مختلف مشاريع المؤسسات خلال الصفقات العمومية المعلنة في القطاع.

للإشارة أنّ البوابة تحتوي على كل الصفقات العمومية المتعلقة بانجاز مشاريع مؤسسات وهيئات القطاع، كما تتميز بطابعها التفاعلي، ٳذ تشتمل على نافذة مفتوحة لإبداء المساهمات والمقترحات، لتحسين آدائها وٳثراء محتواها.

 

لامية زيلال

25 فبراير، 2021 - 11:01

فرنسا تدعم الإحتلال المغربي للصحراء الغربية

أشار الأستاذ الجامعي والمسؤول المساعد بالقطاع الدولي للحزب الشيوعي الفرنسي, باسكال توري يوم الأربعاء إلى أن فرنسا “تعمل يوميا” من أجل ادامة الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية.

وفي مداخلة له خلال ندوة افتراضية بمدينة جنيف في إطار التظاهرات المخلدة للاحتفال بالذكرى 45 لإعلان قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, حول تعطيل الشعب الصحراوي عن ممارسة حقه في تقرير المصير, أكد السيد توري أن فرنسا تقوم بتحركات يومية على المستوى الديبلوماسي من أجل “استمرارية الاحتلال المغربي للصحراء الغربية”.

وأوضح المسؤول في الحزب الشيوعي الفرنسي أن “باريس تشكل دعما غير مشروط للنظام الملكي المغربي بسبب العلاقات الاقتصادية والتحالف الاستراتيجي الاقليمي وكذلك شبكات التواطؤ القوية جدا التي تربط حكام البلدين”.

ويرى أنه من المعروف عموما أن “احتلال الصحراء الغربية قد تحقق بموافقة القادة الفرنسيين في تلك الفترة ودعمهم, ومنذ ذلك الوقت, تعرقل فرنسا جميع اللوائح الأممية حتى اعلانها قبل سنوات قليلة أنها ستلجأ إلى حق الفيتو داخل مجلس الأمن في كل ما يخص الحفاظ على المصالح السياسية للرباط”.

عبد الرؤوف ميلس 

25 فبراير، 2021 - 10:57

الأرصاد الجوية تحذر من استمرار هبوب الرياح القوية على ولايات الجنوب

نشر الديوان الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الخميس، تواصل استمرار هبوب رياح قوية، على أغلب المناطق الصحراوية.

وأضاف المصدر عبر الموقع الإلكتروني الخاص به، إلى استمرار هبوب الرياح شرقية إلى شمالية شرقية تتعدى سرعتها 80 كلم/سا، إلى غاية السادسة بداية من أمسية هذا اليوم.

كمانبهت هذه الأخيرة على أخذ الحيطة والحذر وخاصة على مستوى الولايات التالية: البيض، الأغواط، غرداية، تڨرت، الوادي، ورڨلة، المنيعة، تيميمون، أدرار، عين صالح وإليزي.

 

لامية زيلال

25 فبراير، 2021 - 10:53

إنفجار داخل مسكن ببني صاف

وقع  إنفجار  صباح اليوم الخميس، داخل مسكن بحي سيدي الصحبي ببني صاف بولاية عين تموشنت.

و حسب المصادر المتطلعة على الحادثة، فإن الإنفجار تسبب في إصابة 6 أشخاص على الأقل، بحيث أصيبوا بحروق متفاوتة.

و على هذا تم نقل المصابين إلى استعجالات بني صاف، لتلقي الإسعافات اللازمة.

وللإشارة حتى الأن لم يتم  تحديد أو معرفة أسباب الإنفجار، و التي يرجح أن يكون الإنفجار  جراء تسرب للغاز داخل المسكن.

للإضافة فإن التحقيقات لا تزال متواصلة من قبل العناصر الأمنية.

 

لامية زيلال

 

25 فبراير، 2021 - 10:35

تأجيل النطق في قضية جاب الخير

أجلت محكمة الجنح في سيدي أمحمد محاكمة الأستاذ الجامعي سعيد جاب الخير إلى يوم 1 أفريل المقبل.

للذكر جاب الخير متهم بالإستهزاء بالمعلوم من الدين و بأحاديث صحيحة من السنة النبوية الشريفة، وعلى ركن الحج وشعيرة الأضحية وغيرها.

 

لامية زيلال

25 فبراير، 2021 - 10:26

بن بوزيد يلتحق بالندوة الدولية للاتحاد الأوروبي لدراسة و مكافحة وباء كورونا

أشرف السيد وزير الصحة على أشغال الندوة الدولية موضحا “الإستراتيجية الجزائرية في محاربة فيروس كورونا”

كما أكد بن بوزيد أن تطوير هذا التعاون سيسمح بلا شك بتحقيق تقدم أكيد في مكافحة الآفات التي تهدد البشر وخاصة وباء العصر كوفيد 19. موضحا على الطرق والآليات للتغلب على هذه الآفة بالنسبة لنا يشكل الأولوية والهدف الذي تصبو إليه وزارة الصحة بالجزائر.

وأضاف هذا الأخير أن تأثر الجزائر جراء جائحة كورونا أقل شدة مقارنة بدول أخرى.

ليتوجه بالشكر والعرفان للإتحاد الأوروبي على الدعم الذي يقدمه في المساعدة للقضاء على مختلف الآفات المهددة للبشر.

لامية زيلال

عاجل