25 مايو، 2021 - 17:44

اتفاقية إطار للتكوين ما بعد التدرج في مجال الانتقال الطاقوي والنجاعة الطاقوية

تم اليوم الثلاثاء، التوقيع على اتفاقية إطار للتكوين ما بعد التدرج في مجال الانتقال الطاقوي والنجاعة الطاقوية.

وتم التوقيع على الاتفاقية، بين وزارات الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، الصناعة، الطاقة والمناجم ووزارة التعليم العالي.

وحسب بيان لوزارة الصناعة، قام بالتوقيع على هذه الاتفاقية كل من وزراء الصناعة، والانتقال الطاقوي والطاقة والتعليم العالي.

ورحب وزير الصناعة، بهذه الخطوة التي تسمح بوضع برامج تكوينية متخصصة في مجال الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة في مختلف القطاعات.

25 مايو، 2021 - 17:41

إنتخاب الجزائر لرئاسة المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا

عقدت المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا اجتماعا اليوم الثلاثاء 25 ماي للتشاور حول الترشيحات التي تقدم باسم المجموعة لشغل مناصب في هيئات ولجان البرلمان الافريقي.

وجاء هذا الاجتماع في إطار فعاليات الدورة العادية الرابعة للفترة التشريعية الخامسة للبرلمان الافريقي.

وحسب بيان لمجلس الأمة فقد  تم التوافق على ترشيح عضو عن برلمان الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وعضو ثان عن برلمان دولة ليبيا لمنصب نائب رئيس البرلمان الإفريقي على ان يتم التصويت لاحقا في جلسة عامة.

كما تم انتخاب البرلمان الجزائري لرئاسة المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا، وانتخاب برلمان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لنيابة رئاسة المجموعة، وعاد منصب مقرر المجموعة إلى البرلمان التونسي.

25 مايو، 2021 - 17:35

نقابات التربية لولاية أدرار..تعليق مقاطعة الامتحانات الفصلية

اعلنت نقابات التربية لولاية أدرار في بيان لها تعليق مقاطعة الامتحانات الفصلية عبر كافة مؤسسات الولاية
كما صرحت نقابات التربية انها تحمل   وزارة التربية تنفيذ ما تضمنه محضر التفاوض الموقع معها خلال الاجتماع مع اللجنة الوزارية
كما اكدت النقابات ان  اللجنة الوزارية تعهدت برفع انشغال سن قانون يجرم الاعتداء على المربي من طرف رئيس الجمهورية

25 مايو، 2021 - 17:16

هذا ما أكده بوقدوم اليوم

اكد صبري بوقدوم، وزير الخارجية، عزم الجزائر، على الاستمرار في الدعم الفعال للإتحاد الإفريقي وتعزيز قدراته للقيام بمهامه كاملة غير منقوصة.

وجاء ذلك في رسالة للوزير، بمناسبة الاحتفال بـ “يوم إفريقيا”.

كما جدد الوزير بهذه المناسبة، عزم الجزائر وكذا التزامها بالاستمرار في جهودها الرامية لاستتباب السلم والأمن في ربوع إفريقيا، بما فيها محيطها الإقليمي المباشر.

وأكد الوزير، في رسالته، إن الجزائر، ستواصل مرافقة الإخوة في مالي لتجاوز الوضع المتأزم الحالي والعودة السريعة إلى الشرعية الدستورية.

وكذا التنفيذ الكامل لبنود اتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر.

وأضاف بوقدوم، إن الجزائر تجدد دعمها ومساندتها للسلطات الليبية للدفع بالعملية السياسية وضمان نجاح الاستحقاقات الهامة المبرمجة نهاية السنة الجارية.

وأكد الوزير، إن الجزائر لن تتوانى عن دعمها لحل عادل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية.

ويأتي ذلك، بما يكفل حق تقرير مصير الشعب الصحراوي ويطوي آخر ملفات تصفية الاستعمار في إفريقيا.

وتابع بوقدوم، إن الجزائر تسعى إلى تحويل الاندماج القاري إلى واقع ملموس.

وأضاف الوزير، إن الجزائر تعمل على استكمال المشاريع المهيكلة ذات البعد القاري، مثل الطريق العابر للصحراء، والربط بالألياف البصرية وأنبوب الغاز بين الجزائر ونيجيريا.

وكذا دعم الجزائر للبرامج المسطرة في إطار وكالة الإتحاد الإفريقي للتنمية “Auda-Nepad”.

25 مايو، 2021 - 17:13

تسجيل 254 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 254 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

25 مايو، 2021 - 14:37

زيتوني يدافع عن المخابرات و ينتقد عمار سعداني

صرح الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي الطيب زيتوني،أن عدة أبواق تكالبت على المساس بالمؤسسة العسكرية على رأسها المؤسسة الاستخباراتية، من تلك الأبواق وجوه كانت تتبوأ مقاعدا ومناصبا رسمية ويترأسون أحزابا سياسية.

كما بين زيتوني في كلمته خلال تجمع الحملة الانتخابية للحزب بميلة، أن الجزائر عرفت عدة محاولات لكسر المؤسسة الاستخباراتية لأنها تزعج المستعمر القديم وكل من لا يحب الجزائر.وأضاف أن تلك الجهات بعثت أبواقها لمحاولة المساس بالمؤسسة، وبعضهم كانواينتضرون  مقاعد ومسؤوليات في الدولة ويترأسون أحزابا سياسية في إشارة منه للأمين العام الأسبق لجبهة التحرير الوطني عمار سعداني. وتابع أن تلك المحاولات نتيجة  علمهم أن الدول المنهارة هي التي كُسرت مؤسستها العسكرية والأمنية

و من وجهة نظر الأرندي حدد الأمين العام المهمة التنموية كركيزة أساسية للحزب، قائلا إنهم سيعملون على إبراز دور التنمية المحلية، وكيف يسير المواطنون شؤونهم المحلية بأنفسهم بدل تحويل الخيرات المحلية إلى السلطات المركزية وهي وزارتي الداخلية والمالية.

مريم خلفون

عاجل