28 أبريل، 2021 - 12:06

استئناف مُحاكمة الوالي السابق مصطفى لعياضي

استأنفت الغرفة الجزائية الأولى لدى مجلس قضاء الجزائر، اليوم الأربعاء، مُحاكمة الوالي السابق للبليدة مصطفى لعياضي و من معه المتابعين في قضية التلاعب بالعقار السياحي بولاية تيبازة.
و يُتابعُ المتهمون، بتهم ثقيلة تضمنها قانون مكافحة الفساد 01/06، و من أبرز التهم منح عمدًا امتيازات غير مبررة مخالفة للأحكام التشريعية و التنظيمية إضافة إلى تبديد عمدي لممتلكات عمومية و استغلال الوظيفة.

كما قامت محكمة سيدي محمد بإصدار أحكاما في قضية التلاعب بالعقار السياحي بتاريخ 22 مارس 2021.

و تم الحكم على مصطفى العياضي والي ولاية تيبازة السابق بعقوبة 4 سنوات حبسا نافذا و مليون دينار غرامة مالية نافذة.

بينما حكم على بوعمريران علي مدير أملاك الدولة سابقا لتيبازة بعقوبة عامين حبس نافذ بالإضافة لغرامة مالية قدرت ب مليون دينار، مع الأمر بمصادرة حساباته المالية و البنكية.

لامية زيلال

28 أبريل، 2021 - 11:43

حجز أزيد من 13 قنطارا من المخدرات…

حجزت مفارز الجيش على 13 قنطارا و 55 كلغ من المخدرات تم محاولة إدخالها عبر الحدود مع المغرب، فيما تم توقيف 25 تاجر مخدرات.

و أوضحت وزارة الدفاع الوطني في حصيلتها الأسبوعية، أن مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، أوقفت 25 تاجر مخدرات و حجزت خلال عمليات متفرقة عبر مختلف النواحي العسكرية، كميات ضخمة من الكيف المعالج تُقدر بـ13 قنطار و 55 كيلوغرام حاولت المجموعات الإجرامية إدخالها عبر الحدود مع المغرب.

و تكشف العمليات التي أنجزتها مفارز الجيش و مصالح الدرك و حراس الحدود في عمليات متفرقة بإقليمي الناحيتين العسكريتين الثانية و الثالثة، عن توقيف 15 تاجر مخدرات و ضبط 7 قناطير و 47 كيلوغرام من الكيف المعالج.

كما تم توقيف تاجري 2 مخدرات بحوزتهما 6  قناطير من نفس المادة بإقليم الناحية العسكرية الرابعة. كما تم توقيف 8 تجار مخدرات آخرين وحجز 8 كيلوغرام من الكيف المعالج و (17770) قرص مهلوس في عمليات مختلفة عبر نواحي عسكرية أخرى.

لامية زيلال

28 أبريل، 2021 - 11:25

رئيس الجمهورية يوقع على المرسوم المتضمن رفع الحد الأدنى للأجور إلى 20 ألف دينار

قام رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،بالتوقيع على المرسوم الرئاسي رقم 21-137 المتضمن رفع الحد الأدنى للأجور إلى 20 ألف دينار.

و جاء المرسوم الذي تضمنه العدد 28 من الجريد ة الرسمية موقعا بتاريخ 7 أفريل، في حين يسري مفعوله بأثر رجعي بداية من تاريخ 1 جوان 2020.

كما ينص المرسوم على تحديد الأجر الوطني الأدنى المضمون الموافق لمدة العمل القانونية المقدرة بـ40 ساعة عمل أسبوعية و هو ما يعادل 173.33 ساعة شهريا بـ20 ألف دينار؛ أي ما يعادل 115.38 دينار لساعة العمل الواحدة.

لامية زيلال 

27 أبريل، 2021 - 23:07

بعجي أبو الفضل ينسحب..!؟

بلغ الجزائر1 ان  أن بعجي أبلغ اليوم الثلاثاء السلطة الوطنية للانتخابات بقرار العدول عن الترشح للتشريعيات المقبلة، بعدما كان على رأس قائمة الحزب بالعاصمة.

ولم يعلن الأمين العام للأفلان بعد عن قرار انسحابه من الانتخابات المقررة يوم 12 جوان المقبل.

ف.م

27 أبريل، 2021 - 23:00

أول رد لطابو على طرده للزهاري في المقبر

علق  كريم طابو على الانتقادات التي تعرض لها عقب تهجمه وطرده  لرئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بوزيد لزهاري، أمس الإثنين، في جنازة الحقوقي علي يحيى عبد النور.

وبرر كريم طابو ما بدر منه قائلا إن ما استفزه “من الناحية الأخلاقية هو محاولة هذا الوفد اغتنام هذه الفرصة لإعطاء انطباع للجزائريين أن المجاهد علي يحيى عبد النور حضر جنازته وفد رسمي”.

وأضاف الناشط السياسي في شريط فيديو: “لكن حقيقة الأمر أن هذا الرجل لعشرات السنين ظل يعاني ظلما من هذا النظام.

ف.سمير

27 أبريل، 2021 - 22:53

النص الكامل لبيان إجتماع مجلس الوزراء بالرئيس تبون

وجاء النص الكامل لبيان إجتماع مجلس الوزراء  بالرئيس تبون كمايلي:

ترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء 27 أفريل 2021، اجتماعا تقييميا للوضعية الوبائية في الجزائر، بحضور الوزير الأول ووزراء كل من الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الشؤون الدينية والأوقاف، الاتصال، الأشغال العمومية والنقل، الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الصناعة الصيدلانية، وكاتب الدولة لدى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات المكلف بإصلاح المستشفيات، ومسؤولي المصالح الأمنية، وكذا أعضاء اللجنة العلمية لمتابعة ورصد انتشار وباء كوفيد-19.

وبعد افتتاحه للجلسة، أعطى السيد رئيس الجمهورية الكلمة للوزير الأول لعرض الوضعية الوبائية في البلاد، ليسدي بعدها السيد الرئيس التوجيهات التالية:

ضرورة تقديم الإحصائيات من كل ولاية بدقة، والأخذ بعين الاعتبار بؤر الإصابة حيّا بحيّ  وقرية بقرية، لاتخاذ قرارات مبنية على دقة الأرقام، ومباشرة تحقيق وبائي فوري حول أشكال الفيروسات المتحورة في الجزائر.

مضاعفة الحملات التحسيسية على أوسع نطاق واحترام الإجراءات الوقائية، على خلفية التهاون المسجل، على أن يشمل التحسيس كل الفضاءات والمرافق العمومية، خاصة المؤسسات التربوية والمساجد والأسواق والمحلات التجارية ووسائل النقل.

التشديد في تطبيق المخالفات، وتكثيف الرقابة لاحترام الإجراءات الاحترازية.

الإبقاء على الغلق التام للحدود البرية والبحرية والجوية، مع الرفع من مستوى اليقظة يوميا.

وبخصوص المخزون الوطني للقاحات، ووتيرة التلقيح، أمر السيد الرئيس بـالإسراع في وتيرة التلقيح وطنيا، والمضي فورا، وبسرعة قصوى في تنفيذ مشروع تصنيع لقاح سبوتنيكV.

عاجل