25 يوليو، 2021 - 16:42

اسرائيل لا تملك الشرعية ولن تؤثر على الاتحاد الافريقي

أكدت وزارة الخارجية، إن القرار الأخير لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بقبول مراقب جديد، والذي يدخل ضمن صلاحياته الإدارية، ليس من شأنه أن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة.

كما إن هذا القرار، لن يؤثر على إلتزام المنظمة، بتجسيد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، تضيف الوزارة.

وأكد بيان لوزارة الخارجية، اليوم الأحد، إن هذا القرار الذي اتخذ دون مشاورات موسعة مسبقة مع جميع الدول الأعضاء، لا يحمل أية صفة أو قدرة لإضفاء الشرعية على ممارسات وسلوكيات المراقب الجديد، التي تتعارض تمامًا مع القيم والمبادئ والأهداف المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

وذكرت الوزارة، أن نُظم عمل الاتحاد الإفريقي لا تمنح أية إمكانية للدول المراقبة السبعة والثمانين من خارج إفريقيا للتأثير على مواقف المنظمة القارية، التي يعد تحديدها اختصاصا حصريا للدول الأعضاء.

وشددت الوزارة، على إن الضجة الإعلامية حول هذا الموضوع الذي لا يعدو أن يكون “لا حدث” أكثر منه اختراقا ذا بعد إستراتيجي، لا يمكنها الإضرار بالمتطلبات الأساسية لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط على النحو الذي كرسته إفريقيا والمجتمع الدولي بأسره، وعلى النحو الذي نصت عليه المبادرة العربية للسلام التي أقرتها القمة العربية المنعقدة عام 2002 في بيروت والتي حظيت بالدعم الكامل من قبل الاتحاد الأفريقي.

وأكد الوزارة، إن الجزائر التي ساهمت بشكل كبير في إرساء وتعزير الشراكة الاستراتيجية بين إفريقيا والعالم العربي، ستواصل جهودها من أجل الاستمرار في تقوية التضامن بين المجموعتين لصالح جميع شعوبهما.

25 يوليو، 2021 - 16:40

اجراء إستعجالي لفك أزمة الأوكسجين في الجزائر

بلغ الجزائر1 ان وزارة الصناعة أعلنت عن إطلاق نشاط قطاعي إستعجالي يرمي إلى تعبئة كل الإمكانيات المتوفرة لإنتاج مادة الأكسجين والرفع من مستوى إنتاج هذه المادة الحيوية. وذلك نظرا للتصاعد المسجّل في عدد الإصابات بوباء كوفيد- .

وأوضح بيان للوزارة، أن القرار جاء بسبب إرتفاع كبير في الطلب على مادة الأكسجين الطبّي المستعمل على مستوى المنشآت الصحيّة للتكفل بالمرضى المصابين بهذا الوباء. حيث تم تنظيم اجتماع بمقر الوزارة يوم 18 جويلية تحت إشراف وزير الصناعة، أحمد زغدار، وبتوجيهات من الوزير الأول.

ضمّ جميع المتعاملين العموميين والخواص الناشطين في مجال إنتاج مادة الاكسيجين. بهدف تحسيسهم بأهمية المساهمة الفعّالة لمكافحة وباء كوفيد-19، عن طريق مضاعفة الطاقات الإنتاجية من مادة الاكسيجين بشكليه الغازي والسائل.

كما تم إسداء توجيهات لهؤلاء المتعاملين للتنسيق مع المصالح المعنية لقطاع الصحة من أجل ضمان تموين منتظم. ودون انقطاع للمنشآت الصحية لاسيما أثناء أيام الأعياد وعطل نهاية الأسبوع. حيث تم توجيه تعليمات للمصالح غير ممركزة التابعة لوزارة الصناعة من أجل المتابعة الدقيقة على مستوى الولايات. لحالة الإنتاج والتسليم اليومي من مادة الأكسيجين مع التكفّل بالمعوّقات التي من شأنها عرقلة عمليات التموين المنتظم من هذه المادة.

ف.سمير

25 يوليو، 2021 - 16:37

مجلس الامة يدين بشدة تجسس المخزن على الصحافيين و السياسيين

ترأس صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، إجتماعا لمكتب المجلس، كرس لتوزيع المهام بين أعضاء المكتب، وذلك عملا بمقتضيات النظام الداخلي لمجلس الأمة.

وحسب بيان للمجلس، فقد أوصى  قوجيل المصالح المختصة بالمجلس بضرورة إتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بضمان السير الحسن لمراسم إختتام الدورة البرلمانية العادية الجارية. والمقررة يوم غد الإثنين. مع التقيد الصارم بإجراءات الوقاية التي أقرّتها السلطات الصحية والعمومية.

وأوضح البيان، أن المجلس أعرب عن بالغ قلقه وأدان بأشد العبارات والتعدّي الفاضح على حقوق الإنسان. من خلال عمليات رصد وتجسس على هواتف صحفيين ونشطاء ورؤساء حكومات ورؤساء دول. كان بطلها النظام المخزني المغربي الذي أضحى يسجل نكبات متتالية، وسقطات تلو السقطات.

ووفقا لأحكام المادة 14 من النظام الداخلي لمجلس الأمة، فقد كلّف صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة. أعضاء مكتب المجلس، بالمهام التالية فقد تم تكليف الحاج عبد القادر ڨرينيك، بصفته نائبا لرئيس مجلس الأمة، بمساعدة رئيس مجلس الأمّة في متابعة شؤون التشريع والعلاقات مع الحكومة والمجلس الشعبي الوطني. كما تم تكليف فؤاد سبوتة، بصفته نائباً لرئيس مجلس الأمّة. بمساعدة رئيس مجلس الأمّة في متابعة العلاقات العامة وشؤون أعضاء المجلس وتنظيم علاقاتهم مع كل الهيئات. بالإضافة إلى تكليف أحمد بناي، بصفته نائبا لرئيس مجلس الأمّة، بمساعدة رئيس مجلس الأمّة في متابعة الشؤون الخارجية.

كما تم تكليف ليلى براهيمي، بصفتها نائبا لرئيس مجلس الأمّة. بمساعدة رئيس مجلس الأمّة في متابعة النشاط الميداني والأنشطة المتعلقة بترقية وترسيخ الثقافة البرلمانية. وكذا تكليف محمد خليفة، بصفته نائبا لرئيس مجلس الأمّة. بمساعدة رئيس مجلس الأمّة في متابعة الشؤون الإدارية والمالية

25 يوليو، 2021 - 16:32

1983 محبوسا تحصل على البكالوريا بنسبة 45.65 بالمائة

كشفت وزارة العدل، أن عدد المحبوسين الناجحين في شهادة البكالوريا بلغ 1983 ناجحا بنسبة 45.65 بالمائة. منهم 1927 ناجحا من فئة الرجال بنسبة 45.31 بالمائة و56 ناجحة من فئة النساء بنسبة 61.54 بالمائة.

وحسب بيان للوزارة، فقد سجل إرتفاع في عدد الناجحين بـ 554 ناجحا مقارنة بدورة 2020. وقد تم تسجيل هذه السنة 4344 محبوسا ممتحنا في شهادة البكالوريا. بزيادة تفوق 35.87 بالمائة مقارنة بدورة 2020، منهم 4253 رجال و91 نساء، موزعين على مستوى 47 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية .

وأضاف البيان، أنه تم تسجيل أكبر عدد من الناجحين بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل المنيعة بـ 187 ناجحا. وبالنسبة لأعلى معدل لفئة الرجال، فقد سجل بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل الشلف بـمعدل 17,21. أما بالنسبة للنساء، فلقد سجل أحسن معدل بمؤسسة إعادة التربية عين تادلس مستغانم بـ 16,75

25 يوليو، 2021 - 15:10

أخر ما قاله المرحوم كريم بوسالم قبل وفاته

ترك الاعلامي كريم بوسالم قبل وفاته بفيروس كورونا رسالة للجميع عبر حسابه الخاص في الفيسبوك

“الحياة اقصر من  أن تقضيها في تسجيل  الأخطاء التي ارتكبها غيرنا في حقنا وفي تقوية روح العداء بين الناس ”

انا لله وانا اليه راجعون

25 يوليو، 2021 - 13:09

موعد انطلاق التسجيلات الجامعية

تنطلق، الثلاثاء، مرحلة التسجيلات الأولية عبر الخط للطلبة الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا دورة 2021، حيث ستمتد من الـ27 إلى غاية الـ29 جويلية. 

وقال مدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي جمال بوقزاطة في تصريح للقناة الإذاعية الأولى إن على الطلبة الناجحين التحلي بالواقعية والعقلانية في اختيار الشعب والتخصصات، أثناء ملء بطاقة الرغبات.

وأضاف أن بطاقة الرغبات تملأ عن بعد، بدءا من يوم الـ27 إلى غاية الـ 29 من الشهر الجاري وتضم 6 رغبات على الاقل وجوبا و10 على الأكثر، داعيا الناجحين إلى ضرورة التروي والتأني في ملء الاستمارة، مضيفا أن المرحلة الثانية من تأكيد الرغبات تتيح للطلبة تغيير رغباتهم، مؤكدا أن التوجيه يتم عبر المرحلة الثانية فيما تلغى البطاقة الاولى.

كما كشف جمال بوقزاطة عن تاريخ الـ 8 من أوت المقبل كأجل لإعلان نتائج التوجيه للناجحين الجدد في شهادة التعليم الثانوي.

عاجل