1 ديسمبر، 2021 - 10:03

الأسطول الجزائري يتخلى عن سفينة طارق إبن زياد..!؟

ورد الجزائر1 , أن وزير النقل عيسى بكاي أجرى مساء أمس الثلاثاء “زيارة مفاجئة” إلى ميناء الجزائر ، للوقوف على وضعية السفينة “طارق بن زياد” المتوقّفة عن النشاط منذ شهر ماي الماضي.

الوزير بكاي مختلف تفقّد المرافق والتجهيزات على متن السفينة المتوقّفة عن العمل منذ شهر ماي من السنة الجارية، “نظرا لتسجيلها بعض النقائص التقنية ، إلى جانب انتهاء صلاحية الشهادات الدولية المتعلقة بالأمن والسلامة الضرورية لعودة نشاطها”، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

“وبعد الإستماع الى شروحات طاقم السفينة حول خصائصها وقيمتها التجارية والمشاكل التي تعاني منها، مما يتطلب خضوعها لتفتيشات وتدقيقات بهدف تجديد الشهادات المطلوبة ، التي تعتبر وثائق إلزامية على متن السفينة ، أكّد الوزير  ضرورة الحرص على الإسراع في إتمام جميع عمليات الصيانة ، لتأهيل السفينة وتجديد شهاداتها ، بما يسمح بإعادة إستغلالها تجاريا في أقرب الآجال”، يضيف البيان.

ف.م

30 نوفمبر، 2021 - 22:49

إجلاء “موناليزا” أفغانستان إلى إيطاليا

قالت الحكومة الإيطالية إن الفتاة الأفغانية ذات العيون الخضراء الشهيرة والتي ظهرت على غلاف “ناشيونال جيوغرافيك” عام 1985، أجليت إلى إيطاليا.

قال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي مساء أمس، إن بلاده قدمت ملاذا آمنا لشربات جولا، الفتاة الأفغانية الشهيرة ذات العيون الخضراء التي اشتهرت بعد نشر صورتها على غلاف مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” عام 1985 ، لتصبح رمزاً لواقع أفغانستان وما عانته وتعانيه من حروب.

جاء في بيان مكتب دراغي إن الحكومة تدخلت بعد طلب من جولا لمساعدتها على مغادرة أفغانستان، وكان المصور الأمريكي ستيف ماكوري قد التقط صورة جولا عندما كانت صغيرة تعيش في مخيم للاجئين على الحدود الباكستانية الأفغانية في ديسمبر 1984، حين كانت جولا في الثانية عشرة من عمرها. وأطلق على الصورة الأيقونة، لقب “موناليزا الحرب الأفغانية”، وقد أكسبت الفتاة ذات العينين الخضراوين المدهشتين والمختلطتين بالقوة والألم، شهرة عالمية.
قصة الصورة
وكان المصور الأميركي ستيف ماكوري قد التقط صورة جولا عندما كانت صغيرة تعيش في مخيم للاجئين على الحدود الباكستانية الأفغانية.

الصورة، التي أبرزت عينيها الخضراوين المدهشتين اللتين اختلط فيهما مزيج من القوة والألم، أكسبتها شهرة عالمية لكن هويتها لم تعرف إلا عام 2002 عندما عاد ماكوري إلى المنطقة واقتفى أثرها.

وقالت ناشونال جيوغرافيك في ذلك الوقت إن محللًا في مكتب التحقيقات الاتحادي، ونحاتًا تشريحيًا، ومخترع التعرف على الأشخاص عبر بصمة العين تحققوا جميعًا من هويتها.

وفي عام 2016، اعتقلت باكستان جولا بتهمة تزوير بطاقة هوية باكستانية في محاولة للعيش في البلاد.

واستقبلها الرئيس الأفغاني آنذاك أشرف غني لدى عودتها ووعد بمنحها شقة تضمن لها “العيش بكرامة وأمان في وطنها”.

ومنذ استيلاء طالبان على السلطة، تعهد قادة الحركة باحترام حقوق المرأة بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، وسط شكوك من المجمتع الدولي، والمنظمات الدولية.

30 نوفمبر، 2021 - 19:30

خديجة بن ڤنة تشاهد أول مبارات كأس العرب

من قلب الحدث في أولى مباريات بطولة كأس العرب..سعيدةٌ بهذا الحدث الرسميِّ والرِّياضيِّ العربيِّ “أول بطولة عربيَّة تحت مظلَّة “فيفا” في دوحة الخير، أتمنَّى للجميع مشاهدة ممتعة

30 نوفمبر، 2021 - 19:26

إجبارية التلقيح ضد كورونا

أعلنت الوزارة الأولى مساء اليوم الثلاثاء في بيان ، عن تمديد إجراء رفع الحجر الصحي عن كافة ولايات الوطن ، لمدّة 10 أيام إضافية ، بداية من يوم غد الأربعاء 01 ديسمبر.

في نفس الوقت ، أبدت الوزارة الأولى عدم رضاها عن وتيرة إقبال المواطنين على التلقيح ضد وباء كورونا ، على الرغم من توفّر اللقاحات ، مشيرة إلى أن موجة جديدة لتفشي للوباء قد بدأت بالتفشي في عدّة مناطق من العالم.

30 نوفمبر، 2021 - 18:41

وزارة التربية تكذّب

كذّبت وزارة التربية الوطنية مساء اليوم الثلاثاء في بيان ، ما تمّ تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي ، بخصوص إلغاء امتحان شهادة نهاية التعليم المتوسط.

وجاء في بيان الوزارة :”تداولت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ، أخبارا مفادها إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط. وإذ تنفي وزارة التربية الوطنية نفيا قاطعا هذه الشائعات ، تؤكد أن الامتحان المذكور هو امتحان يتوّج مرحلة التعليم الإلزامي ويسمح بتقييم كفاءات التلميذ واستعداداته لمواصلة الدراسة في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي”.

كما ذكّر البيان بالمناسبة بانطلاق عملية التسجيلات لاجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط منذ 28 نوفمبر الجاري ، لتستمرّ إلى غاية 23 ديسمبر الداخل ، داعيا إلى تقصّي المعلومات المتعلقة بالقطاع من مصادره الرسمية ، المتمثلة في الموقع الإلكتروني للوزارة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي”.

عاجل