6 نوفمبر، 2021 - 14:54

الإعلام الألماني يرقع خطأ قناة “DW ” مع الرئيس تبون

يحال الإعلام الرسمي الألماني يبارك الفخ الذي وقع فيه بعد الإساءة المباشرة التي طالت رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، حين خرجت قناة DW بتقرير تفاعلي تتهم فيه  قائد الاركان شنقريحة و تدعي أنه الرئيس الفعلي للجزائر

فقد استقبل الرئيس تبون اليوم وفد إعلامي إلماتي  من أجل حواره مع مجلة “دير شبيغل و الدي قال فيه بصريح العبارة ” أنا من عينت قائد الجيش وأنا أتولى حقيبة الدفاع وهذا من صميم مهامي الرئاسية، وبخصوص أجهزة الأمن فهي تحت سلطتي مباشرة ”

الاعلام الإلماني وقع ضحية تغليط من عملاء المخزن الاعلاميين الدين  إستفادوا من رشاوي مختلفة

ف.سمير

6 نوفمبر، 2021 - 11:34

فرار 20 مسافر من طائرة مغربية..

أعلنت السلطات الإسبانية أنّ مطار “بالما دي مايوركا” في أرخبيل الباليار، أحد أكثر مطارات البلاد ازدحاماً، أُغلق قرابة أربع ساعات الجمعة بعد أن استغلّ عدد من ركّاب طائرة هبوطها اضطرارياً فيه لإنزال راكب، ادّعى على الأرجح المرض، فنزلوا على المدرج وفرّوا.

وقال الحرس المدني الإسباني لوكالة “فرانس برس” إنّ الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين #المغرب وتركيا سُمح لها بالهبوط اضطرارياً في “بالما دي مايوركا” إثر ورود بلاغ عن شعور أحد ركّابها بإعياء.

وأضاف أنّه أثناء إخلاء المريض المفترض من الطائرة؛ انتهز حوالي 20 راكباً الفرصة للهروب منها، فنزلوا على المدرج ولاذوا بالفرار قبل أن تعتقل السلطات اثنين منهم.

ووفقاً لصحيفة “إل بايس” فإنّ المحقّقين يعتقدون أنّ الركّاب الذين فرّوا دبّروا عملية هبوط الطائرة اضطرارياً بقصد دخول إسبانيا بشكل غير قانوني.

وأضافت أنّ الراكب الذي ادّعى شعوره بالإعياء نُقل إلى المستشفى حيث تبيّن أنّه بصحّة جيّدة فاعتقلته الشرطة بتهمة “المساعدة في الهجرة غير الشرعية ومخالفة قانون الأجانب”.

وبحسب الصحيفة، فإنّ شخصاً آخر رافق الراكب الذي ادّعى المرض إلى المستشفى لاذ بدوره بالفرار.

ولفتت “إل بايس” أنّ السلطات اعتقلت خمسة من الركاب الذين فرّوا بالإضافة إلى ذاك الذي ادّعى المرض.

ف.م

6 نوفمبر، 2021 - 00:33

الجزائر لن تعود للتواصل مع المغرب..

” لن يقبل أي جزائري أن أعود إلى التواصل مع من أهانوا الشعب”
هدا ما قاله الرئيس تبون في حوار مع وسيلة اعلام ألمانية

 

5 نوفمبر، 2021 - 23:58

إسرائيل تدعم المغرب بنظام صواريخ القبة الحديدية

كشفت تقارير الاعلام المغربي أن شركة رفائيل الإسرائيلية مستعدة لتزويد المغرب بالقبة الحديدية التي يستعملها الكيان الصهيوني للتصدي لصواريخ المقاومة حماس .

وقالت صحيفة Le Desk إن دولة الاحتلال الإسرائيلي أبدت استعدادها لدعم المغرب بالقبة الحديدية، من أجل اعتراض الصواريخ “سكندر”  و s400 الجزائرية

والقبة الحديدية هي عبارة عن نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات قواعد متحركة، طورته شركة رفائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

 

5 نوفمبر، 2021 - 23:47

باحث موريتاني يفضح نظام المخزن المغربي

رغم أن موريتانيا نالت استقلالها قبل الجزائر بعامين إلا أن المواقف المغربية والجزائرية كانت كما يلي

المغرب يرفض استقلال موريتانيا والجزائر تدعمه

المغرب يشن حملة ضد استقلال موريتانيا عبر الجامعة العربية ومنظمة الوحدة الافريقية والأمم المتحدة ؛ والجزائر تواجه المغرب في المنابر الدولية من أجل استقلال موريتانيا .

الجزائر تدفع الجامعة العربية للاعتراف بموريتانيا والمغرب تصوت ضده
الجزائر تدفع منظمة الوحدة الافريقية للاعتراف بموريتانيا والمغرب تصوت ضده

الجزائر تدعم عضوية موريتانيا للأمم المتحدة والمغرب تصوت ضده

الجزائر تدعم السيادة الموريتاتية بتكوين الأطر ودعم تأميم شركة الحديد وإصدار العملة الوطنية الموريتانية والمغرب يخطط لإدخال موريتانيا في المؤامرة على الشعب الصحراوي

المغرب يقحم موريتانيا في العدوان على الشعب الصحراوي والجزائر تحتضن الشعب الصحراوي ونضاله

الجزائر تراعي الوضع المؤقت في موريتانيا أثناء الحرب الصحراوية الموريتانية وتبقي دعمها العسكري ضد موريتانيا في حدوده الدنيا

الجزائر ترحب بعودة موريتانيا لرشدها وانسحابها من المؤامرة ضد الشعب الصحراوي وتعيد كامل الدعم لموريتانيا
المغرب خطط لسلسلة انقلابات فاشلة واحتضن كل المعارضة الموريتانية ؛ والجزائر دعمت استقرار موريتانيا وأمنها واحترمت شأنها الداخلي

الجزائر تقدم قروضا سخية لموريتانيا ثم تلغيها لاحقا دعما للتنمية في موريتانيا ؛ والمغرب يواصل التآمر على استقرار موريتانيا
أزمة 1989 مع السنغال يعلن المغرب كامل الدعم للسنغال وتنظم الجزائر جسرا جويا لنقل الرعايا الموريتانيين إلى وطنهم وتصل الامدادات العسكرية والمدنية سرا علنا إلى موريتانيا والصحراويون يضعون 800آلية تحمل أسلحة جماعية بكامل ذخيرتها وطواقمها تحت تصرف القيادة الموريتانية.

المغرب يواصل الحملات الإعلاميةضد موريتانيا وتهريب المخدرات والسلاح ؛ والجزائر تواصل دعم التنمية والاستقرار في موريتانيا وتتحمل نففات الطريق الاستراتيجي من الجزائر إلى موريتانيا وترفع مستوى التعاون الشامل مع موريتانيا ؛ والمغرب يخترق اتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة عام1991ويغير الوضع بنشر جيشه على الحدود الموريتانية ويقصف المدنيين الموريتانيين بين الفينة والأخرى والجزائر تعلن اتخاذ اجراءات حاسمة من شأنها أن تردع التوسع المغربي

المغرب يطبع مع الصهاينة ويهدد استقرار المغرب العربي والجزائر تحترم سيادة جميع الجيران وتعمل على دعم السلم والتنمية في الإقليم .

الجزائر لا تطالب بأي أرض في دول الجوار والمغرب يطالب بأغلب أراضي دول الإقليم !

ميزان القوى بين المغرب والجزائر به فرق شاسع
الجزائر ديونها الخارجية صفر
ديون المغرب أكثر من ناتجه الصافي السنوي
عسكريا الجزائر تمتلك قوة نارية متطورة كثيفة جدا برا وبحرا وجوا واقتصادا يستطيع تمويل أي حرب للدفاع عن سيادتها ومصالحها بقوة ؛والمغرب عكس ذلك تماما .

لوقرر الجزائريون نسف كل القصور الملكية لفعلوا ذلك في نصف ساعة
تنمر المغرب لا معنى له وتنمر اللوبي المغربي في موريتانيا ودفاعه عن المغرب سذاجة وعمالة لعرش عدو للسيادة الموريتانية أولا ولاستقرار الإقليم كله ؛ وعدم وفاء للجزائر الوفية أبدا لموريتانيا وللشعب الصحراوي ولكل قيم الحرية والشموخ .
مستقبل الإقليم وأمنه وتنميته ونهضته بالجزائر ومع الجزائر فقط ؛ والشعب المغربي عليه أن يلتحق بركب الحضارة بدل الجمود في قيود ملكية استعبدته ونهبته واختلقت له عداوات وكراهية مع شعوب هي أصلا حصن الشعب المغربي ومدده .

بقلم :
عبد الله ولد بونا/كاتب وباحث استراتيجي موريتاني

5 نوفمبر، 2021 - 19:58

الجيش المغربي يقصف مواطنين من موريتانيا..

ورد موقع الجزائر1 من مصادر موثوقة خبر سقوط قذائف هاون مغربية ليلة البارحة بمنطقة اگليات الفولة تسببت في جروح خطيرة لمنقبين موريتانيين.

 

وتحدثت المصادر إن المنقبين الموريتانيين كان ينقبون عن الذهب داخل الأراضي الصحراوية .

و أضافت المصادر  أنه تم نقل شخصين من ضمن الجرحى لتلقى العلاج و ذلك لخطورة الإصابات التي تعرضا لها وهما في طريقهما إلى المستشفى الحكومي بمنطقة زويرات الموريتانية

يأتي هذا القصف الجديد مباشرة بعد أيام من القصف المغربي لشاحنات جزائرية مدنية لنقل البضائع التجارية بين الجزائر و موريتانيا مرورا بالمناطق المحررة الصحراوية وتسبب القصف في مقتل ثلاث جزائريين وجرح آخرين .

وهذه ليست المرة الأولى التي يستعمل الاحتلال المغربي قذائف الهاون أو بواسطة صواريخ للمنقبين على الحدود الموريتانية الصحراوية ، وعادة ينفي الطرف الموريتاني الصمت حيال هذا القصف الذي يعتبر خرق سافر للقانون الدولي ، في ينتظر الكثير من المتابعين تصريح من قبل الدولة الموريتانية بعد إصابة مواطنين مدنيين موريتانيين ليلة البارحة.

ف.سمير

عاجل