22 أبريل، 2021 - 11:59

الأمن يباشر حملة بتر باعة المخدرات في عين تموشنت

تمكنت عناصر فرقة مكافحة تهريب المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية عين تموشنت و بالتنسيق مع المصلحة الولائية للأمن العمومي من تفكيك شبكة إجرامية مختصة في الاتجار بالمخدرات

و المؤثرات العقلية ، حيث أسفرت العملية عن حجز 34000 قرص مهلوس و توقيف ثلاثة أشخاص من بينهم صيدلي ،

العملية جاءت نتيجة للمخطط الأمني الخاص بشهر رمضان و المسطر من طرف مصالح أمن ولاية عين تموشنت و الرامي لتضييق الخناق على مروجي هاته المؤثرات العقلية في وسط الشباب حيث أنه و استغلال لمعلومات وردت للمصلحة تفيد بأن إحدى الصيدليات المتواجدة بمدينة عين تموشنت تقوم بتموين تجار المؤثرات العقلية بطريقة غير شرعية بالأقراص المهلوسة و الذين يقومون بإعادة بيعها و ترويجها في أوساط الشباب بالأحياء الشعبية بمدينة عين تموشنت ، عليه وبعد وضع الصيدلية تحت المراقبة العينية تمت ملاحظة شخص مشبوه يتوقف بسيارة من رونو كليو و يدخل الصيدلية ليخرج بعد فترة و بحوزته كيسين بلاستيكيين على الفور تم إخطار عناصر الشرطة المقحمين في التشكيل من أجل توقيف المركبة إلا إن صاحبها رفض الامتثال لإنذار التوقف مع شروعه في التخلص من الكيسين اين تم العثور بداخلهما على 2400 قرص

بعد استصدار إذن بالتفتيش للصيدلية صادر السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة عين تموشنت تم توقيف المشتبه فيهم ,مع العثور داخل الصيدلية على باقي الكمية و التي تبين ان جلها لا تتوفر على فواتير ليكون المجموع 34000 قرص مهلوس 157 قارورة بها سائل ,يتعلق الأمر بالمدعو 01/ض م 23 سنة و المدعو 02/ف ب 44 سنة و المدعو 03/ط أ 22 سنة

المشتبه فيهم تم تقديمهم امام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة عين تموشنت و بعد إجراءات المثول الفوري صدر في حقهم أمر إيداع .
حرشاوي سيدي محمد

22 أبريل، 2021 - 11:05

مجلس الأمن يناقش ملف الصحراء الغربية

عقد  مجلس الامن الدولي أمس جلسة مغلقة عبر تقنية الفيديو لبحث تطورات الوضع في الصحراء الغربية حيث سيستمع إلى احاطتين.

واكد مصدر مقرب من مجلس الامن ان الاحاطة الاولى  سيقدمها نائب الأمين العام لشؤون أفريقيا بالإنابة “مايكل كينغسلي نيينه” وتتمحور حول جهود الامم المتحدة لتحريك الملف وكذا المستجدات المتعلقة بتعيين مبعوث جديد الى الصحراء الغربية.

واضاف المصدر ان الاحاطة الثانية سيقدمها والممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء حول الصحراء الغربية (المينورسو) كولين ستيوارت و ستتركز حول التطورات الميدانية منذ 13 نوفمبر 2020 وكذا تقييم عمل بعثة المينورسو وتعاملها مع الوضع الجديد.

ومن المرجح حسب نفس المصدر ان يثير اعضاء مجلس الامن وضعية الحرب التي اندلعت بعد خرق المغرب لوقف اطلاق النار ويرغب الأعضاء في الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً للوضع على الأرض وإمكانية حدوث مزيد من التصعيد. كيف تتعامل الأمم المتحدة مع كلا الجانبين لتهدئة التوترات وما هي الخيارات التي يمكن لمجلس الأمن اتباعها، ومن المرجح أن  يدعو المجلس الطرفين-المغرب وجبهة البوليساريو-  إلى ممارسة ضبط النفس

وحسب نفس المصدر فان  مسالة تعيين مبعوث شخصي جديد ستكون من النقاط المهمة التي ستثار خلال الاجتماع، و قد يستفسر أعضاء المجلس عن الجهود الأخيرة التي بذلها الأمين العام لإيجاد مرشح مناسب لتعزيز العملية السياسية ، وقد يناقش مجلس الامن خيارات الوساطة بين الطرفين في انتظار تعيين مبعوث جديد.

وتوقع المصدر الاممي ان تثير الدول الافريقية الأعضاء في المجلس مخرجات الاجتماع الاخير لمجلس السلم والامن  الافريقي  والتي  أعلن من خلالها  الاتحاد الأفريقي نيته زيادة الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى حل  لقضية الصحراء الغربية وتنشيط دور الترويكا وإعادة فتح مكتب الاتحاد الأفريقي في مدينة العيون .

وخلص المصدر الى ان الانظار ستتجه نحو الموقف الأمريكي في ظل التكهنات العديد حول موقف إدارة بايدن بشأن الصحراء الغربية، قد يقدم اجتماع المجلس غدًا فكرة أوضح عن موقف الإدارة الامريكية الجديدة.

21 أبريل، 2021 - 22:50

النص الكامل لبيان إجتماع الحكومة

النص الكامل لبيان إجتماع الحكومة:

“ترأس الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، هذا الأربعاء 21  أفريل 2021، اجتماعا للحكومة، جرى بتقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وطبقا لجدول الأعمال، درس أعضاء الحكومة ستة (06) مشاريع مراسيم تنفيذية قدمها وزراء المالية، التعليم العالي والبحث العلمي، الفلاحة والتنمية الريفية.

علاوة على ذلك، استمعت الحكومة إلى عرضين (02) قدمهما الوزيران المكلفان بالداخلية والتكوين المهني.

استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير المالية حول مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 04 ـ 331 المؤرخ في 18 أكتوبر 2004 والمتضمن تنظيم نشاطات صنع المواد التبغية واستيرادها وتوزيعها.

يهدف مشروع هذا النص إلى إنشاء سلطة ضبط سوق التبغ والـمواد التبغية من خلال تحديد تشكيلتها وصلاحياتها، لاسيما تلك الـمتعلقة بإصدار الرأي المطابق حول طلبات الاعتمادات اللازمة لممارسة صناعة المنتجات التبغية الموجهة للتدخين و/أو المضغ أو الاستنشاق، وكذا لسحب الاعتمادات الـمسلمة  بالفعل.

بالإضافة إلى ذلك، يهدف هذا النص إلى إعطاء الأفضلية لرأس المال الوطني وأصحاب المشاريع المحليين من خلال السماح لهم بالاستثمار في تصنيع منتجات التبغ بجميع أنواعها دون إلزامهم بالشراكة مع شريك أجنبي.

بعد ذلك، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير المالية حول مشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط وكيفيات الحصول على المزايا الجبائية الممنوحة للمؤسسات التي تحمل علامة {مؤسسة ناشئة} أو علامة {حاضنة}.

يندرج مشروع هذا النص الذي يأتي تطبيقا لأحكام المادتين 86 و 87 من قانون المالية لسنة 2021، في إطار التدابير التحفيزية التي اتخذتها الحكومة لفائدة المؤسسات الناشئة والحاضنات من أجل توفير أفضل الظروف لها لتطوير أنشطتها.

من جهة أخرى، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول ثلاثة (3) مشاريع مراسيم تنفيذية تتضمن إعادة تنظيم: (1) الوكالة الموضوعاتية للبحث في علوم الصحة، و(2) الوكالة الموضوعاتية للبحث في البيوتكنولوجيا وعلوم الزراعة والتغذية، و(3)الوكالة الـموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا.

يهدف مشروع المرسوم التنفيذي الأول إلى إعادة تنظيم الوكالة الـموضاعاتية للبحث في علوم الصحة، المنشأة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 12 ــ 20 المؤرخ في 09/01/2012، والواقعة بوهران، وتغيير تسميتها إلى الوكالة الـموضاعاتية للبحث في علوم الصحة والحياة، لتكليفها بتنسيق ومتابعة تنفيذ نشاطات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي المتعلقة بعلوم الصحة والحياة.

أما مشروع المرسوم التنفيذي الثاني، فيهدف إلى إعادة تنظيم الوكالة الـموضاعاتية للبحث في البيوتكنولوجيا وعلوم الزراعة والتغذية، المنشأة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 12 ــ 95 المؤرخ في 01/03/2012، والواقعة بقسنطينة، وتغيير تسميتها إلى الوكالة الـموضاعاتية للبحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، لتكليفها بتنسيق ومتابعة تنفيذ نشاطات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

أما فيما يخص مشروع المرسوم التنفيذي الثالث، فيهدف إلى إعادة تنظيم الوكالة الـموضاعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا، المنشأة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 12 ــ 19 الـمؤرخ في 09/01/2012، والواقعة بالجزائر العاصمة، وتطبيق قانون أساسي موضاعاتي جديد عليها للبحث في مجال العلوم والتكنولوجيا، لتكليفها بتنسيق ومتابعة تنفيذ نشاطات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا وتثمين نتائجها.

فضلا عن ذلك، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الفلاحة والتنمية الريفية حول مشروع مرسوم تنفيذي يحدّد القانون الأساسي النموذجي للمعاهد التكنولوجية المتخصصة للتكوين الفلاحي.

يأتي مشروع هذا النص ليحدد القانون الأساسي النموذجي للمعاهد التابعة للدائرة الوزارية للفلاحة، لتمكينها من تلبية احتياجات القطاع من حيث التكوين وتحسين المستوى والإرشاد والدعم الاستشاري.

وعلى صعيد أخر، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه السيد وزير الداخلية والجماعات الـمحلية والتهيئة العمرانية يتعلق بالتوصيات المنبثقة عن الندوة الوطنية حول الوقاية وتسيير الكوارث الكبرى التي جرت يومي 27 و28 مارس 2021 تحت شعار:

مقاربة تشاركية ومدمجة، والتي توجت أشغالها بالخروج بـ 140 توصية.

كما استمعت الحكومة إلى عرض قدمته وزيرة التكوين والتعليم المهنيين يتعلق بالتوصيات المنبثقة عن الملتقى الذي نظم يوم 08 أفريل 2021 حول ترقية التكوين عن طريق التمهين كأداة فعالة لتشغيل الشباب، والتي تندرج في إطار خطة العمل القطاعية والاستراتيجية الجديدة المعتمدة، لاسيما فيما يتعلق بتلبية احتياجات المؤسسات الاقتصادية من الموارد البشرية وتسهيل الادماج الـمهني لحاملي الشهادات.

وفيما يخص هذين العرضين الأخيرين، أشار الوزير الأول إلى أنه يجب تجسيد التوصيات المنبثقة عن هاتين الندوتين إلى تدابير عملية وفق جدول زمني يحدد ترتيب تنفيذها، بما يسمح بتثمين نتائجها على المدى القصير والمتوسط،  وذلك من خلال إعطاء الأولوية للأسس المؤسساتية لهذه التوصيات.

وفي ختام اجتماع الحكومة، حرص الوزير الأول على التذكير بتوجيهات رئيس الجمهورية التي أسداها في مجلس الوزراء الأخير حول ضرورة إيجاد الآليات الـمناسبة للتكفل بالأطفال المصابين بالتوحد، مشيرا في هذا الصدد إلى ضرورة وضع إطار للتفكير والتشاور والتنسيق من أجل تحديد استراتيجية للتكفل بهذه الفئة من الأطفال مع ضمان إشراك الحركة الجمعوية والشركاء المعنيين.

وفي هذا الإطار، طلب الوزير الأول من وزير التربية الوطنية أن يرأس فوج عمل متعدد القطاعات ليتكفل بتنفيذ هذه التعليمة.

ومن جهة أخرى، طلب الوزير الأول من وزير الصحة تدارك التأخر المسجل في عملية تسليم اللقاحات الـمضادة لفيروس كوفيدـ19 التي تم طلبها، وذلك طبقا للالتزامات التعاقدية للموردين”.

21 أبريل، 2021 - 18:26

جراد يأمر بالتكفل بالأطفال المصابين بالتوحد

حرص الوزير الأول، عبد العزيز جراد، على التذكير بتوجيهات رئيس الجمهورية، حول ضرورة إيجاد الآليات الـمناسبة للتكفل بالأطفال الـمصابين بالتوحد.

وشدد خلال اجتماع الحكومة، على ضرورة وضع إطار للتفكير والتشاور والتنسيق من أجل تحديد إستراتيجية للتكفل بهذه الفئة من الأطفال.

 

 

س.مصطفى

21 أبريل، 2021 - 17:58

الجزائر احتلت المركز 146 عالميا في مجال حرية التعبير

احتلت الجزائر في مجال حرية التعبير المركز 146 عالميا و هذا من أصل 180 بلدا.

و الذي  شمله تقييم منظمة مراسلون بلا حدود.

تحصلت الجزائر على رقم 47.26 مقارنة بـ45.52 في سنة 2020 و هذا ما نشرته المنظمة غير الحكومية يوم  أمس الثلاثاء، على موقعها الالكتروني تصنيفها العالمي لحرية التعبير الخاص بسنة 2021.

و في تعليقها على وضعية حرية التعبير في الجزائر، اعتبرت المنظمة أنه بعد عامين على انطلاق أولى شرارات الحراك الشعبي، لا يزال الوضع السياسي “غير مستقر”، معتبرة أن حرية الإعلام أصبحت مهددة أكثر من أي وقت مضى.

لامية زيلال

21 أبريل، 2021 - 17:40

الوزير الأول: يشدد على ضرورة إيجاد الآليات الـمناسبة للتكفل بالأطفال الـمصابين بالتوحد

قام الوزير الأول، عبد العزيز جراد، بالتذكير بتوجيهات رئيس الجمهورية، حول ضرورة إيجاد الآليات الـمناسبة للتكفل بالأطفال الـمصابين بالتوحد.

وخلال اجتماع الحكومة، شدد الوزير الأول على ضرورة وضع إطار للتفكير و التشاور من أجل تحديد إستراتيجية للتكفل بهذه الفئة من الأطفال.

وهذا بالتعاون مع الحركة الجمعوية و الشركاء الـمعنيين.

وفي نفس السياق، طلب الوزير الأول من وزير التربية الوطنية أن يرأس فوج عمل متعدد القطاعات ليتكفل بتنفيذ هذه التعليمة.

 

لامية زيلال

عاجل