الجزائر 1 | الإتحاد الأوروبي مطالب بتطبيق إجراءت ردعية ضد المغرب الجزائر 1 الجزائر 1 | الإتحاد الأوروبي مطالب بتطبيق إجراءت ردعية ضد المغرب

4 مارس، 2021 - 10:48

الإتحاد الأوروبي مطالب بتطبيق إجراءت ردعية ضد المغرب

دعت مجموعة الصحراء الغربية بالبرلمان الأوروبي، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات “فورية” و “حاسمة” ضد المغرب من أجل وضع حد للقمع الذي يمارسه في حق مناضلي حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية.

وأكدت المجموعة في تصريح رسمي أنه “في ظل الوضع المقلق مع تواصل انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ندعو الاتحاد الأوروبي لا سيما الممثل السامي (للمفوضية الأوروبية) ونائب الرئيس جوزيب بوريل إلى اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة ضد المغرب من اجل وضع حد للقمع الذي يمارسه في حق مناضلي حقوق الانسان” في الأراضي الصحراوية المحتلة، مناشدة “الاتحاد الأوروبي بدعم المطلب المشروع للصحراويين المتعلقة باحترام حرياتهم الأساسية”.

ومن جهة أخرى، دعت المجموعة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى إيفاد بعثة انسانية إلى الصحراء الغربية لتقديم المساعدة للمدنيين ولضمان احترام القانون الدولي المتعلق بالمساعدات الإنسانية.

عبد الرؤوف ميلس 

4 مارس، 2021 - 10:24

حادث إختناق ينهي حياة “3 أشخاص” بولاية بسكرة

نقلت مصالح الحماية المدنية في بيان لها صبيحة اليوم الخميس،وفاة 3 أشخاص وإنقاذ شخص

جاء هذا على إثر حادث إختناق بغازات سامة بسبب أشغال تنظيف قنوات الصرف الصحي “بالوعة” ببلدية فوغالة.بولاية بسكرة

سعيد طيباوي 

4 مارس، 2021 - 10:16

الصّحة:بدايةإنطلاق”قافلة طبية تحسيسية”إلى ولايات الجنوب

أعلن وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد ، اليوم الخميس، على انطلاق قافلة طبية إلى ولايات جنوبية بأربعة عيادات طبية متنقلة.

وفي نفس السياق صرح الناطق الرسمي باسم اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا،جمال فورار ، أن القافلة ستجوب ولايتي الشلف والبويرة للكشف عن مرضى سرطان الثدي.

وأشار فورار، إلى أن هناك قافلة مخصصة لولايات الجنوب للتحسيس والكشف عن سرطان القولون،

و تأتي هذه العملية في إطار البرنامج الوطني الموسع لوزارة الصحة للتوعية والتحسيس من السرطان

سعيد طيباوي

 

4 مارس، 2021 - 10:10

“سيفيتال” توضح بشأن نذرة زيت المائدة و إلتهاب أسعاره

فندت مجموعة “سيفيتال” الأخبار المتداول مؤخرا حول ندرة في منتوجاتها وبالخصوص زيت المائدة، مطمئنة المواطنين على وفرة كل منتوجاتها في كل انحاء التراب الوطني.

وأوضحت سيفيتال، أن المعلومات التي تم تداولها خاطئة، مؤكدة أنها اتخذت كل التدابير اللازمة لتفادي أي تذبذب في تزويد السوق الوطنية، سيما مع اقتراب الشهر الفضيل .

كما أعلنت الشركة المملوكة لرجل الأعمال يسعد ربراب، أنها أطلقت علامة ثالثة تحت اسم “فلوريال ديو” بالاضافة إلى العلامتين إيليو وفوريال.

وعن ارتفاع أسعار الزيوت مؤخرا، أرجعتها “سيفيتال” إلى عوامال خارجية خارج عن نطاقها ولا يمكن التحكم فيها، تتمثل في الالتهاب غير المسبوق الذي شهدته أسعار المواد الأولية في السوق العالمية ، وأن هذا الإلتهاب تزامن مع انخفاض قيمة الدينار أمام الدولار ، مشيرا إلى ارتفاع تكاليف النقل  و اللوجيستية والتعبئة والتغليف، وهو ما أثر تأثيرا مباشرا على السعر النهائي للمنتجات.

عبد الرؤوف ميلس 

 

 

4 مارس، 2021 - 10:10

الديوان الوطني للتعلم والتكوين عن بعد يكشف عن تاريخ انتهاء فترة التسجيلات

كشف بيان  الديوان الوطني للتعلم والتكوين عن بعد، اليوم الخميس، عن نهاية التسجيلات للسنة الدراسية 2021-2020 ستكون يوم الاثنين 15 مارس 2021

سعيد.ط

4 مارس، 2021 - 10:03

وزير الطاقة والمناجم:الإلتزام بإتفاق تخفيض”النفط”إرتقى لنسبة 100 بالمائة

أعلن محمد عرقاب،وزير الطاقة والمناجم،  أن الإمتثال الكامل لإتفاق تخفيض إنتاج البترول تجاوز حد 100 بالمائة.

وحدثت هذه  النسبة الإيجابية بعد الإتفاق المبرم مع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيب) وحلفائها، هذه السنة.

هذا  وجاء على هامش أشغال الإجتماع الـ27 للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة إتفاق “الأوبيب”  وخارج الأوبيب التي انطلقت أمس.

وأضاف الوزير عرقاب، أن تقرير تقييم اللجنة التقنية المشتركة حول مستوى إلتزامات تخفيض إنتاج البلدان المشاركة في إعلان التعاون لشهر جانفي 2021، قد أكد إحترام الحصص المحددة من حيث تخفيض مستويات الإنتاج.

كما أشار  عرقاب، أن هناك إلتزام بلدان أوبيب+، بتحسين أسعار برميل النفط التي تبلغ حاليا أزيد من 63 دولار بالنسبة للبرانت.

وكشف الوزير، أن حملات التلقيح التي أجريت على المستوى العالمي قد أثرت على سوق البترول مما ـأدى إلى استئناف محتشم للطلب على النفط”.

وأكد  وزير الطاقة، أن أشغال الاجتماع الـ27 للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة إتفاق الأوبيب وخارج الأوبيب ستتواصل افتراضيا،سيتبعها الإجتماع الوزاري الـ14 للأوبيب وخارج الأوبيب الذي سيتم خلاله إتخاذ قرارات حول مستويات الانتاج للثلاثي المقبل”.

وقالفي تصريحه:”اتفقنا اليوم على مواصلة الاجتماعات الشهرية لمتابعة وضعية سوق النفط وذلك في مصلحة البلدان المنتجة والمستهلكة”.

سعيد طيباوي