22 مايو، 2021 - 09:31

الإتحاد الاوروبي يصدم ملك المغرب

في حوار مع جريدة “لراسون” نُشر اليوم  الجمعة، اعترفت  وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونثالث لايا بغضب المغرب من قرار إسبانيا استقبال الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي قائلة:

“ما حدث هو رفض من جارتنا المغرب لإجراء إنساني قمنا به تجاه شخص يعاني من مرض كوفيد-19.

نعلم جميعا أن إبراهيم غالي هو جبهة البوليساريو وأن الجبهة هي الصحراء الغربية, إذا كان السؤال هو أنه من خلال هذا الإجراء الإنساني تنحاز إسبانيا إلى جانب في النزاع حول الصحراء الغربية، فإن الإجابة الواضحة وبصوت عال للحكومة هي لا.

 واضافت في نفس السياق ” إسبانيا لم تغير موقفها, هذا الخلاف يحتاج إلى احتواء سياسي يجب التفاوض عليه في إطار الأمم المتحدة, لأن هذا هو ما يضمن الشرعية والسلام المستقر والدائم, هذا هو الموقف الإسباني المركزي الذي يحترم الشرعية الدولية, إنه موقف الاتحاد الأوروبي أيضاً “.

وفي جوابها حول موقف إسبانيا من قرار ترامب بمنح السيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، أكدت عدم علم مدريد بالموقف الأمريكي قبل الإعلان عنه، حيث لم تخبر واشنطن مدريد بهذا التطور, وبدورها لم تطلع الرباط إسبانيا عليه.

وأوضحت: “نحترم القرارات التي تتخذها الولايات المتحدة، وفي المقابل نطالب باحترام قراراتنا, يمكن الاختلاف ولكن دائما في إطار الاحترام, لا تبحث إسبانيا التأثير في القرارات الأمريكية، فهم يتخذون القرارات التي يرغبون فيها”.

وتابعت قائلة: “إسبانيا ترغب في اتخاذ قرارات خاصة بها والدفاع عنها بحزم وجدية, كما يفعل الاتحاد الأوروبي ككل، والذي يرتكز أيضاً على ما يبدو لنا أنه الحل: حل سياسي يتم التفاوض عليه في الأمم المتحدة. هذا ما التزمنا به”.

21 مايو، 2021 - 21:41

مظاهرة عربية-يهودية مشتركة ضد مخطط اسرائيلي جديد

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نحو 200 عربي ويهودي خرجوا اليوم الجمعة بمظاهرة مشتركة في القدس الشرقية، احتجاجا على خطط التهجير في حي الشيخ جراح.

وأكدت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن هذه المظاهرة نظمت تضامنا مع ست عوائل فلسطينية تنوي السلطات الإسرائيلية إجلاءها قسريا من منازلهم في الشيخ جراح، بدعوى أن الأراضي التي بنيت عليها هذه المنازل كانت تابعة في الماضي لمنظمة يهودية.

في غضون ذلك، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” بأن القوات الإسرائيلية أغلقت مداخل الشيخ جراح وأقامت حواجز عندها وأعاقت حركة السكان، بالتزامن مع المسيرة الأسبوعية التي ينظمها نشطاء دوليون ضد خطط التهجير في الحي.

ويأتي ذلك على خلفية التوترات المتصاعدة في القدس، حيث اقتحمت القوات الإسرائيلية في وقت سابق من اليوم المسجد الأقصى واستخدمت القنابل الصوتية والرصاص المطاطي بحق المصلين ما أسفر عن إصابة 20 منهم على الأقل، حسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

وجاء اقتحام المسجد الأقصى بعد ساعات معدودة من بدء سريان نظام وقف إطلاق النار حول قطاع غزة.

ولا تزال قضية الشيخ جراح من أبرز عوامل التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الفترة الأخيرة وكانت بين أهم أسباب التصعيد العسكري الأخير حول غزة.

21 مايو، 2021 - 21:23

شاب يدفن نفسه حيّا داخل قبر و يتصل بالشرطة لطلب النجدة

قام، شاب تونسي في العقد الثالث من العمر، بوسط مدينة قفصة التونسية، بدفن نفسه حيّا داخل قبر قبل أن يتصل بالشرطة لطلب النجدة من أجل إنقاذه.

وأفادت، وسائل إعلام تونسية، إلى أنّ الشاب عمد إلى احتساء كميّة من الكحول بسبب خلافات عائلية قبل أن يتوجّه إلى المقبرة ليقدم على فعلته.

تنقل، أعوان الحرس الوطني التونسي، إلى المقبرة أين تم العثور عليه ونقله إلى مركز الشرطة أين تمّ إيقافه لاستكمال التحقيقات معه بشأن القضية.

21 مايو، 2021 - 19:22

تسجيل 278 حالة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 278 حالة جديدة بفيروس كورونا، و4 وفيات خلال 24 ساعة الأخيرة.

21 مايو، 2021 - 16:45

مصالح الأمن تمنع مسيرات الجمعة في العاصمة

اقدمت مصالح الأمن، اليوم الجمعة، بمنع تشكل المسيرات الأسبوعية بالعاصمة وباقي ولايات الوطن، عبر اجراءات أمنية مشددة، تنفيذا لقرار وزارة الداخلية القاضي بضرورة الحصول على تصريح مسبق من مصالحها لأي مسيرة.

وفرضت مصالح الأمن منذ الساعات الأولى من صبيحة اليوم طوقا أمنيا على مداخل العاصمة، كما تم غلق الطريق المؤدي من ساحة أول ماي إلى شارع حسيبة بن بوعلي، بالاضافة إلى تشديد الاجراءات بشارع ديدوش مراد وساحة موريس أودان، البريد المركزي واساحة الشهداء وباب الواد.

ف.سمير

عاجل