18 مايو، 2021 - 19:39

الإحتلال الصهيوني يقطع الكهرباء عن غزة

قام الإحتلال الصهيوني فذ هذه الاثناء بقطع الكهرباء عن قطاع غزة إنقاملا من المواطنين بعد فشله الذريع في التصدي للمقاومة

الإحتلال الغير أخلاقي يحاول تركيع المقاومة ممل الطرق من خلال ثورة إجتماعة على المقاومة من فصائل القسام وغيرها دون الدخول الى المنطقة

المحتل يحاول إضعاف المقاومة بعد الدروس التي اخذها في 2014 حين حاول الدخول قطاع بدعم أمريكي لكنه فشل بعد 51 يوم من القصف

س.مصطفى

18 مايو، 2021 - 19:28

212 شهيد و1400 جريح في قطاع غزة

كشفت مصادر من وزارة الصحة بغزة عن ارتقاء 212 شهيداً، منهم 61 طفلاً و36 سيدة و16 مسن.

بالإضافة الى إصابة 1400 مواطن بجراح مختلفة منهم منهم 400 طفلا و270 سيدة.

ف.سمير

18 مايو، 2021 - 19:18

228 مليون دولار خسائر الجيش الصهيوني ضد غزة

كشفت مصادر إعلامية عن بلوغ  خسائر جيش الاحتلال في حربه على غزة الى 228 مليون دولار في عدوانه على غزة و يبقى الرقم في  تصاعد وخسائر لم تقتصر على التكاليف العسكرية..

تقديرات إسرائيلية تشير إلى أن خسائرها في العدوان المتواصل على غزة تجاوزت حتى الآن ما تكبدته خلال عدوان 2014 الذي امتد 51 يوماً.

محمد نبيل

18 مايو، 2021 - 18:53

هروب جماعي لألاف المغاربة يزلزل البلاط الملكي

بلغ الجزائر1 اننور الدين مضيان، رئيس الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية، وجه سؤالا كتابيا لرئيس الحكومة حول تداعيات الهجرة الجماعية نحو مدينة سبتة المحتلة.

 

ومما جاء في سؤل مضيان:” يتتبع الرأي العام الوطني والدولي باهتمام بالغ، تنامي الهجرة الجماعية لفئات اجتماعية عريضة من مختلف الأعمار، بما فيهم حوالي 6000 من الأطفال القاصرين، نحو مدينة سبتة المحتلة، عبر قوارب الموت أو سباحة أو مشيا على الأقدام، في ظروف حاطة للكرامة والقيم الانسانية”.

ف.سمير

18 مايو، 2021 - 18:05

إسبانيا تهدد المغرب من جديد

أكدت وزيرة الخارجية الاسبانية, أرانشا غونزاليس, اليوم الثلاثاء, أن “إسبانيا ستدافع عن حدودها وستعيد إلى المغرب كل من وصل
بشكل غير نظامي باتباع البروتوكولات الموضوعة مسبقا مع الجيران “.

وقالت “أرانشا غونزاليس لايا” في ردها على سؤول لوكالة الأنباء الاسبانية  “إيفي”, حول ما إذا كان المغرب قد سمح لمواطنيه بدخول مدينة سبتة, ردا على استقبال رئيس الجمهورية العربية الصحراوية, ابراهيم غالي للعلاج, “إنها تواصلت مع السلطات المغربية بهذا الشأن.
وتجنبت الحكومة الإسبانية, الربط بين استضافتها للرئيس ابراهيم غالي للعلاج في أحد مستشفياتها, وبين حركة الهجرة المكثفة التي دخل على إثرها أمس الاثنين,آلاف المغاربة بينهم قصر.

وأكدت”أرانشا غونزاليس لايا”, أنها “لا تتصور أنه يمكن أن يتم تعريض حياة الشباب والقاصرين للخطر ردا على عمل إنساني”, في إشارة منها لاستقبال إبراهيم غالي للعلاج في مستشفى إسباني.

وأبرزت المسؤولة الاسبانية, أن التعاون في مجال الهجرة “ضروري للحفاظ على علاقات حسن الجوار” مع المغرب.

وأفاد وزير الداخلية الاسباني, فرناندو غراندي مارلاسكا, في مقابلة على التلفزيون العام الإسباني, أن قرابة 6000 شخص دخلوا الاثنين, من المغرب الى مدنية سبتة, وتم حتى الان,وفقه, اعادة 1500 منهم, فيما تتواصل عميلة اعادة  الاخرين, مشيرا الى أن من بين هؤلاء حوالي 1600 قاصر, كما افاد أن 86 مهاجرا
دخلوا ايضا الى مدينة مليلة قادمين أيضا من المغرب.

وتجنب وزير الداخلية الإسباني فرناندو مارلاسكا, بدوره, الربط بين استضافة  إسبانيا, للرئيس ابراهيم غالي, والهجرة الجماعية للمغاربة نحو سبتة, مؤكدا على ضرورة التنسيق بين دول المنشأ والعبور لحل مشاكل الهجرة.

واعلن رئيس الحكومة الإسبانية, بيدرو سانشيز, الذي ألغى رحلة كانت مقررة إلى باريس, بسبب تطورات الأوضاع داخل مدينة سبتة, إن حكومة إسبانيا في حالة تأهب  قصوى, والأولوية هي لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها في سبتة, وذلك بعد هجرة آلاف
المغاربة بطريقة غير شرعية نحو اسبانيا.

ودعت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية ييلفا جوهانسون, المملكة المغربية, لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين نحو اسبانيا, واصفة, نزوح حوالي 6000 شخص, بينهم قصر, نحو سبتة ” بالمقلق”.

واعتبرت تقارير اعلامية, هذا الزحف على مدينة سبتة ,” سابقة من نوعها في تاريخ الهجرة السرية”, حيث تدفق على اسبانيا, الاف المغاربة من مختلف الأعمار, بل وعائلات بالكامل .

وتوقعت عدة مصادر ونشطاء, ارتفاع عدد المهاجرين خلال الساعات المقبلة, بحكم  توجه الآلاف من المغاربة نحو منطقة سبتة للدخول إليها, “لاسيما في ظل غياب  حراسة مغربية “.

وأثارت هذه الموجة من الهجرة, جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي, و التي ربطتها بالتوترات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا في الفترة الأخيرة .

وأدرج مراقبون, التدفق المفاجئ لحوالي 6000 مغربي نحو مدينة سبتة في خانة  ابتزاز المملكة المغربية لإسبانيا عن طريق ملف الهجرة غير الشرعية, بعد استقبالها للرئيس الصحراوي ابراهيم غالي” للعلاج في إحدى مستشفياتها.

و تمارس المملكة المغربية “سياسية عدائية” ضد كل الدول التي تتمسك بتطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية, و ترفض الاعتراف له بسيادته المزعومة على الاراضي الصحراوية المصنفة, كإقليم غير مستقل.

فإلى جانب التوتر الدبلوماسي مع اسبانيا, استدعت المملكة المغربية منذ ايام , سفيرتها لدى المانيا, للتشاور, بسبب موقفها من القضية الصحراوية, و انتقادها  اللاذع, لتغريدة الرئيس الامريكي السابق دولاند ترامب حول الاعتراف له بسيادته  الوهمية على الصحراء الغربية, يأتي هذا بعد قطع المغرب لكل علاقاته مع السفارة
الألمانية في الرباط .

(واج)

18 مايو، 2021 - 17:32

الجزائر تصنف “الماك” و “رشاد” منظمة إرهابية

صنف المجلس الأعلى لأمن برئاسة رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني يصدر قرارا يقضي بوضع حركتا “رشاد” و”الماك” ضمن قائمة #المنظمات #الإرهابية، والتعامل معهما بهذه الصفة.

ف.سمير

عاجل