25 مارس، 2021 - 12:49

الإذاعة الوطنية تنظم يوم تحسيسي حول حوادث المرور

قررت الإذاعة الوطنية بمختلف قنواتها هذا الخميس، بتنظيم  يوما تحسيسيا،  مفتوحا حول حوادث المرور تحت شعار “اجعل طريقك صديقك و لا تجعله قاتلك”.

و الغاية من هذه المبادرة، تسليط الضوء على الظاهرة التي كانت و لازالت تحصد كل يوم العديد من الأرواح في الطرقات،  وهذا من خلال بث و تقديم روبورتاجات و بلاطوهات للتحسيس بخطورة الأمر.

و في نفس السياق، أكد رئيس خلية الإتصال بمديرية الأمن العمومي عميد الشرطة، رابح زواوي، في تصريح له للقناة الإذاعية الأولى، أنه من بين الأسباب التي تؤدي لهذه الحوادث هي الدرجات النارية و هذا بنسبة 15%، و هذا راجع لعدم التقيد شروط السلامة المرورية.

شدد رئيس خلية الإتصال على أن “هذه الإشكالية تلزمنا بالقيام بعملية التوعية و التحسيس مع الصرامة في المراقبة العمومية و رفع كل المخالفات خاصة فيما يتعلق بعدم احترام قانون المرور”.

من جانبهم عبر مواطنون من خلال ميكرفون القناة ذاتها عن تخوفهم من السلوكيات الخطيرة التي يقوم بها بعض أصحاب الدراجات النارية في الطرقات و دعا بعضهم السائقين إلى الالتزام بمعاير السلامة المرورية و قواعدها  لتجنب وقوع الحوادث .

لامية زيلال

25 مارس، 2021 - 12:21

شركة غوغل تعمل على تزويد محرك بحثها الشهير بأدوات جديدة…

كشفت شركة غوغل google الأمريكية عملاق محركات  البحث على الأنترنت، على تزويد محرك بحثها الشهير غوغل بأدوات جديدة  تهدف إلى تحسين قدرات التعلم عبر الإنترنت لكل من الطلبة و المعلمين.

و حسب بيان  الشركة إن “محرك بحث غوغل الشهير أصبح أداة مهمة للتعلم و التثقيف عبر الإنترنت و أنها تعمل على إضافة خمس أدوات جديدة لمحرك البحث تعتقد أنها ستفيد كلا من الطلبة و المعلمين في تحقيق أفضل استفادة من الموارد من أجل الحصول على تعليم جيد عبر الإنترنت”.

و تتوفر المشروعات الجديدة التي تأتي ضمن مبادرة “تعلم” من غوغل و التي تعني بمفاهيم “ستيم” Steam ، في الوقت الحالي فقط باللغة الإنجليزية و من المتوقع إضافة مزيد من اللغات قريبا.

و أوضح غوغل أن محرك البحث سيقدم استعراضات تعليمية و أمثلة مفيدة و مقاطع فيديو مفيدة من الأنترنت لمفاهيم “ستيم” (التي تعني اختصارا “العلوم و التكنولوجيا و الهندسة والرياضيات”) كما سيوفر لسان تصفح يدعى “تمرن على حل المسائل” يسمح للمستخدمين بالتدريب على حل المسائل الرياضية والفيزياء والكيمياء مباشرة عبر محرك البحثي إلى جانب توفير موارد للتعلم من مواقع الويب المختلفة.

كما تخطط الشركة لتوفير تكنولوجيا الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد للمستخدمين لنحو 200 من مفاهيم التشريح والأحياء والكيمياء والفيزياء إلى جانب تقديم حلول للمعادلات الرياضية البسيطة والمعقدة من أجل مساعدة الطلبة على حل واجباتهم المدرسية.

و ستكون الخاصية الجديدة متوفرة على إصدارات محرك البحث المخصصة لأجهزة الحاسبات المكتبية والأجهزة المحمولة كما ستزود الخدمة بدعم تطبيق “قارئ الشاشات” وأجهزة إدخال البيانات المطورة خصيصا للمستخدمين ذوي الإعاقة الحركية.

و في نفس السياق كشف غوغل عن أن محرك بحثه سيحصل على خاصية تدعى “التغطية الكاملة” و التي ستتيح للمستخدمين تلقى تقرير شامل حول قصة خبرية معينة و التي ستكون مفيدة جدا في حالة الأخبار المعقدة التي تحدث باستمرار على مدار الساعة من مصادر متنوعة.

 

ل.ز

25 مارس، 2021 - 12:17

الوزيرة السويسرية تنشر حصيلة زيارتها للجزائر بعد عدة إتفاقيات….

نشرت وزيرة العدل والشرطة السويسرية كارين كيلر سوتر،حصيلة زيارتها للجزائر ولقائها بالمسؤولين وعلى رأسهم  رئيس الجمهورية والملفات التي تم التطرق لها.

وقامت الوزيرة السويسرية بزيارة مجاملة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون سبقه لقاء جمعها بكل من وزيري العدل والداخلية واتفق الوفدان حسب بيان نشرته وزارة العدل السويسرية على موقعها الرسمي على تعزيز التعاون في مجالات الشرطة والهجرة والقضاء كما تناول الطرفان مواضيع الهجرة والأمن ذات الأولوية بالنسبة لسويسرا والجزائر في علاقاتهما الثنائية.

وأكدت وزيرة العدل كارين كيلر سوتر ووزير الداخلية كمال بلجود خلال اجتماع عمل اهتمامهما المشترك بتعزيز التعاون في هذين المجالين كما تم عقد اتفاقية إعادة القبول المبرمة في عام 2006 الإجراءات المطبقة على الأشخاص في وضع غير قانوني بين سويسرا والجزائر وأشار البيان إلى أن الاتفاقية تُطبق بشكل صحيح لكن العودة الفعلية للمواطنين الجزائريين المقيمين بشكل غير قانوني في سويسرا تظل صعبة.

وأكد أن عدد القضايا التي تنتظر تنفيذ إحالة ما زال متوقفة على مستوى عال و زادت جائحة كورونا من تعقيد الوضع بعد أن أغلقت الجزائر جميع حدودها وعلقت الحركة الجوية الدولية منذ مارس 2020 واتفق الوزيران على البحث عن حلول عملية لتنظيم أفضل لإعادة الأشخاص الذين هم في وضع غير نظامي إلى أوطانهم، وستجرى المناقشات حول طلباتهم قريبًا.

كما ركز الاجتماع مع وزير الداخلية على تعزيز التعاون الشرطي وأعرب الوزيران عن رغبتهما في إبرام مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون في الشؤون الأمنية والشرطية وسيتم تكثيف التبادلات خاصة في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله وكذلك في مجال غسيل الأموال كما تحدثت كارين كيلر سوتر مع وزير العدل بلقاسم زغماتي حول كيفية تعزيز المساعدة القانونية المتبادلة بين البلدين.

و قامت الوزيرة بزيارة مجاملة للرئيس عبد المجيد تبون وجرى خلال الاجتماع تبادل الآراء حول آفاق التعاون الأمني و الهجرة .

 

 

برمكي محمد شوقي

25 مارس، 2021 - 12:11

إتفاقية بين وزارتي البريد والصحة لربط المستشفيات والمراكز الصحية بالأنترنت …

وقّع وزيري الصحة والبريد على إتفاقية تشمل ربط كافة المستشفيات والمراكز الصحية بالأنترنت ذات التدفق العالي.

وخلال زيارتهما إلى ولاية اولاد جلال كشف وزير الصحة أن الإتفاقية تهدف إلى تسهيل عمل الأطقم الطبية وشبه الطبية خاصة في العمل الميداني والبحوث الطبية وإمكانية التواصل بين الأطباء وأولياء المرضى وتمكينهم من متابعة حالات مرضاهم.

 

برمكي محمد شوقي

25 مارس، 2021 - 12:05

حوادث المرور: تسجيل هلاك 2844 شخص و 18949 حادث في 2020

كشف مدير المركز الوطني للوقاية و الأمن عبر الطرقات، أحمد نايت الحسين، اليوم الخميس، حصيلة حوادث المرور لسنة 2020 ، و التي تسببت في هلاك 2844 شخصا مقابل 4610 قتلى في سنة 2015.

كما تحدث عن مجهودات الأمن المروري، التي ساهمت في تراجع الحوادث خلال السنوات الأخيرة، مشيرا، إلى أن حوادث المرور سنة 2020 تسببت في هلاك 2844 شخصا مقابل 4610 قتلى في سنة 2015.

و أضاف نايت الحسين، لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى، “سجلنا بارتياح تراجع جميع مؤشرات الأمن المروري خلال السنوات الأخيرة مقارنة عما كان عليه الحال في سنة 2015 و ما قبله”. و أبرز أنه “في 2020 سجلت المندوبية الوطنية للأمن عبر الطرق هلاك 2844 شخصا و 25836 جريحا في 18949 حادث مرور ما يمثل ـ حسبه- تراجعا بـ 15 بالمائة في عدد الحوادث و 13 بالمائة بالنسبة للقتلى و 16 بالمائة في عدد الجرحى مقارنة بسنة 2019”.

لامية زيلال

25 مارس، 2021 - 12:03

محتجون يغلقون الطريق الوطني الرابط بين بجاية وسطيف…

أقدم اليوم الخميس محتجون بولاية بجاية على غلق الطريق الوطني رقم 9 الرابط بين بجاية وسطيف على مستوى أوقاس.

وحسب صفحة “بجاية كن المراقب” فإن غلق الطريق سببه رفض قوائم السكنات الاجتماعية.

ب.م

عاجل