28 مارس، 2021 - 15:52

الإمارات لن تسلم ولد قدور للجزائر..!؟

كشفت صحيفة فرنسية في خبر غريب أن السلطات الإماراتية لم توقف المدير العام السابق لشركة سوناطراك عبد المومن ولد قدور، كما كشفت عنه بعض وسائل الإعلام الجزائرية.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد، نقلا عن مصدر إماراتي قالت إنه رفض الإفصاح عن اسمه، بأن ولد قدور دخل الإمارات العربية المتحدة بجواز سفر فرنسي وليس جزائري وهو ما يجعله غير خاضع لمذكرة التوقيف التي أصدرتها العدالة الجزائرية

محمد نبيل

28 مارس، 2021 - 15:38

جراد يعزي عائلة المجاهد الراحل محمد الهادي رزايمية

عزى الوزير الأول، عبد العزيز جراد، عائلة المجاهد الراحل محمد الهادي رزايمية الذي وافته المنية أمس عن عمر يناهز 93 سنة.

وجاء في تعزية جراد لعائلة الفقيد: “تلقيت ببالغ التأثر نبأ الفاجعة الأليمة التي أصابتكم، بوفاة المغفور له بإذن الله المجاهد النقيب ضابط جيش التحرير الوطني محمد الهادي رزايمية، الذي انتقل إلى الرفيق الأعلى بعد محطات نضالية أخلص فيها في خدمة الوطن مناضلا ومجاهدا”.

مضيف: “إننا نفقد في هذه الأيام المباركة مجاهدا من الرعيل الأول بالمنطقة السادسة من الولاية التاريخية الأولى، رجل تشبع بالروح الوطنية وقيم الدين الإسلامي السمحة، فبقي ذكرا طيبا على ألسنة الناس”.

و قال المتحدث أيضا: “و إذ أشاطركم الآلام في هذا المصاب الجلل، فإنني أتقدم إلى كل ذوي الفقيد ورفقائه بأخلص عبارات العزاء وأصدق المواساة، سائلا المولى عز جلاله، أن يتغمد روحه بواسع رحمته وأن يلحقه بالشهداء في الفردوس الأعلى ويلهمكم جميل الصبر وعظيم السلوان، إنه السميع المجيب”.

 

لامية زيلال

28 مارس، 2021 - 15:26

رئيس الجمهورية يتسلم أوراق اعتماد ثلاثة سفراء جدد

تسلم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، أوراق اعتماد ثلاثة سفراء جدد لدى الجزائر.

و هذه الأوراق تتعلق بكل من سفير اليابان “كونو أكيرا”، سفير جمهورية أنغولا “طوكو دياكونغا سيراو” و سفير تونس “رمضان الفايظ”.

و يضيف البيان، أن  مراسيم تقديم أوراق الإعتماد كانت بحضور كل من مدير الديوان بالرئاسة نور الدين بغداد دايج، و وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم.

لامية زيلال

28 مارس، 2021 - 15:03

بن قرينة يستقبل السفير الفرنسي بالجزائر

استقبل رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، السفير الفرنسي بالجزائر، فرانسوا غويات بطلب منه.

و أخبر بن قرينة السفير الفرنسي، عن  غضب الجزائريين من بعض المواقف و التصريحات من المسؤولين الفرنسيين التي يصنفها في خانة التدخل في الشأن الداخلي على غرار دعوة ماكرون لممرحلة انتقالية في الجزائر.

و أكد رئيس حركة البناء الوطني على أن مصلحة فرنسا في أن تكون الجزائر آمنة مستقرة و دولة محورية في المنطقة و لا يكون ذلك إلا ضمن مصالح مشتركة و بندية و دون التدخل في الشأن الداخلي.

كما تطرق الطرفان للمسؤولية الأخلاقية و القانونية لتطبيق قرارات مجلس الأمن، لاسيما تلك المتعلقة بحق تقرير المصير للشعب الصحراوي كما تضمن اللقاء التطرق لعدد من النقاط الأخرى.

كما استفسر السفير الفرنسي حول الإتهامات التي وجهها عبد القادر بن قرينة في خطابه أمس بأم البواقي لبعض النخب بالتآمر على الجيش في جلسة بقلاوة عند السفراء، قائلا: “المهم أنك لا تقصد بخطابك السفارة الفرنسية”.

لامية زيلال 

28 مارس، 2021 - 14:30

إبراهيم مراد:”إحصاء 13587 منطقة ظل يقطنها أكثر من 8 ملايين نسمة”

قال مستشار رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، إبراهيم مراد، أنه “تم إحصاء 13587 منطقة ظل يقطنها أكثر من 8 ملايين نسمة”.

و كشف المستشار أن “هذه الأرقام تحتم علينا الإعتناء بسكان هذه المناطق في ظل الجزائر الجديدة”.

وأوضح إبراهيم مراد، في تصريح له للإذاعة الوطنية  أن “عملية التكفل بهذه المناطق تسير بثبات، بفضل تضافر الجهود”، مشيرا إلى أنه “تم اقتراح 32700 مشروع للنهوض بالتنمية في هذه المناطق”.

و أصاف إن “المجهودات المبذولة سمحت بتمويل 14577 مشروع بمبلغ مالي يتجاوز 206 مليار دينار” و هو ما يمثل حسب ذات المتحدث “نسبة 43 بالمائة فقط من البرنامج الإجمالي”.

و فيما يخص مصادر الموارد المادية، أوضح مراد أنه “بفضل مجهودات الجميع خاصة على مستوى الولايات تم تخصيص مبالغ مالية معتبرة وجهت خصيصا إلى مناطق الظل، وهو ما سمح من إنجاز 8905 مشروع خلال سنة واحدة، أي 62 بالمائة من المشاريع التي تم تمويلها، بغلاف مالي يقدر بـ 99 مليار دينار، في إنتظار استلام 2321 مشروع لا يزال في قيد الإنجاز”، كاشفا أيضا أنه “خلال سنة 2021 سيتم الإنطلاق في تجسيد 3351 مشروع جديد”.

 

ز.ل

28 مارس، 2021 - 13:41

بشار : والي الولاية يشرف على الدخول المهني دورة مارس 2021 

 أشرف صبيحة اليوم 28مارس2021 ،السيد بلكاتب محمد والي ولاية بشار على مراسيم الدخول المهني لدورة مارس 2021 ، بمركز التكوين المهني “الزاوي محمد” بحي البرقة ،أين كان مرفوقا بالسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، السادة أعضاء اللجنة الأمنية بالولاية، السيد رئيس الدائرة والسادة المديرين التنفيذيين ،واسرة التكوين المهني

بالمناسبة قدمت له شروحات حول الإمكانيات المتوفرة لإنجاح واستقبال الطلبة الجدد ،إضافة إلى التخصصات والفروع المطروحة للتكوين والتمهين لشباب الولاية ، من أجل اقتحام سوق العمل.

وفي كلمته نوه السيد الوالي بالمجهودات المبذولة في سبيل توفير كل وسائل النجاح لأبنائنا الطلبة عن طريق تسهيل المبادرات وخلق آليات المساعدة ،مطالبا منهم اقتحام هذا المجال لاكتساب معارف ومؤهلات تسمح لهم بتحقيق رغاباتهم وولوج عالم الشغل .

للإشارة ولاية بشار تملك منشآت تكوينية هامة تتمثل في أربعة (04) معاهد وطنية متخصصة في التكوين المهني بـسعة 1200 مقعد بيداغوجي، ستة عشر (16) مركز للتكوين المهني والتمهين بـسعة 3775 مقعد بيداغوجي، ثلاثة (03) ملحقات لمراكز التكوين المهني والتمهين بـسعة 400 مقعد بيداغوجي، اثني عشر12 داخلية بـسعة 960 سرير، سبعة 07 مؤسسات خاصة بالتكوين المهني بـسعة 525 مقعد بيداغوجي و مركز وطني للتكوين و التعليم المهنيين عن بعد.

بن شيخ عيسى

عاجل