21 مارس، 2021 - 21:22

الارض تهتز مرة اخرى في بجاية

سجلت هزة إرتدادية بشدة 3.3 درجات على سلم ريشتر على الساعة 20سا و 23 د ببجاية

21 مارس، 2021 - 20:51

ضبط طالبتين في وضعية مخلة بالحياء

ناقشت محكمة الجنح بتيزي وزو قضية تعرض طالبتين جامعتين للضرب المبرح من طرف مواطنين بعد أن تم ضبطهما  في وضعية  مخلة بالحياء رفقة رجلين داخل سيارة سياحية من نوع 307 ذات زجاج مقتم. أمام الإقامة الجامعية  للبنات “مدوحة” الواقعة على  بعد أمتار قليلة من مكتب الوالي  ويتعلق الأمر بالضحيتين “ا.و.ص “و ” م. ل” القاطنتين بقرى تيزي وزو حيث حضرتا إلى جلسة المحاكمة التي تغيب فيها اولائك الرجلين ولم يتم ذكر حتى هويتهما  فيما طالب دفاعهما تعويض  قدره 20 مليون سنتيم لكل ضحية.

وقد كشف هذا المحامي في مرافعته  تدخل احد نواب البرلمان بالمنطقة دون أن يكشف عن اسمه وكذا رئيس بلدية تيزي وزو. إذ قال بصريح العبارة أنهما قد تدخلا لصالحه لدى الشرطة التي رفضت بداية تقييد شكوى الضحيتين

كما قال أن “المير” قد تصدى أيضا للائحة الشرفية كان راح يقدمها سكان الحي  لصالح المتهمين. ويتعلق الأمر بالمتهمان الموقوفان الشابين المدعوان ” و.ع.ش”  “ب.ج” حيث وجهت لهما جنحتي الضرب و الجرح العمدي المؤدي لعجز يفوق ال15 يوم و التهديد إضرارا بالضحيتين الطالبتين الجامعتين حيث وحسبما استسقيناه من جلسة المحاكمة  فان وقائع القضية تعود إلى شهر جانفي الفارط و عشر دقائق فقط قبل بداية حظر التجول حتى تم ضبط الضحيتين من طرف المتهمان

حيث كانتا على متن سيارة سياحية من نوع 307 ذو زجاج مقتم رفقة رجلين  وهما من أصحاب المركبة في وضعية مخلة بالحياء إذ كان زوجين جالسين في الجهة الأمامية و آخران في الجهة الخلفية.

وهذا أمام الإقامة الجامعية للبنات” مدوحة”  التي تتوسط مسجد وسكنات عائلية من بينها سكنات المتهمين وهو ما أدى إلى نشوب شجارا بين الجميع أدى إلى تدخل جموع من المواطنين وقبلها  راحت الطالبة “ا.و.ل”  .

تطلق وابل من السب و الشتم بعبارات بذيئة على حد تأكيد المتهمين اللذان أكدا أنهما طالبوهم فقط بالمغادرة وتغيير المكان كما أكدا أنهما توجها رفقة لجنة الحي في حدود الساعة الثامنة و النصف ليلا من نفس اليوم من اجل رفع شكوى لدى مصالح الشرطة. إلا انه طولب منهم العودة في اليوم الموالي وهو اليوم الذي شهد تجمهر سكان الأحياء بالقرب من الإقامة الجامعية منددين بما حصل وما يحصل مطالبين بإخراج الطالبتين

حيث اندلعت مواجهات أدت بالتعدي على أعوان الأمن  بذات الإقامة  علما انه سبق لسكان الأحياء المجاورة أن شنوا حركات احتجاجية عارمة تنديدا بالتصرفات المخلة بالحياء للطالبات وراسلوا جميع السلطات إلا انه لا احد منهم تجرا على التدخل.

هذا وقد تحصلت الضحية الأولى  على عجز عن العمل قدره 21 يوما قائلة أنها تعرضت للضرب باللكمات والركلات وإسقاطها أرضا  مع تهديدها هي وزميلتها  بعدم وضع رجليهما في الإقامة .وقد اعترفتا في جلسة المحاكمة بتواجدهما بذات المركبة في حين زعمت  الأولى أنهما ذهبتا من اجل إحضار أوراق الدروس من عند عشيقها واصفة إياه للقاضي بعبارة “صاحبي” بينما الثانية  سمته ب” صديقي”  علما أن المتهمين وخلال استجوابهما في محاكمة تمت عن بعد  أنكرا ضربهما وتهديدهما للضحيتين مبرزان أنهما قد تدخلا فقط من اجل طردهما مع الرجلين بعد ضبطهم في وضعية مخلة بالحياء حيث قالا للقاضي أنهما لا  يستطيعا  قول له ما كانوا يقومون به مؤكدين أنهما  قد تعرضتا للضرب من طرف جموع المواطنين الحاضرين وهو ما ذهب إليه دفاعهما .

قبل أن يلتمس ممثل النيابة  توقيع عقوبة عامين حبسا نافذا و 100 ألف غرامة مالية في حق المتهمان .ليعلن رئيس الجلسةبعد اسبوع من المداولات بالإفراج عنهما حيث تمت تبرئة المتهم الثاني من التهم الموجهة إليه كما تم تبرئة المتهم من تهمة الضرب .مع إدانته بغرامة مالية قدرها 50 ألف دينار عن تهمة السب مع دفع تعويض للضحية الأولى  قدره 30 ألف دينار كما قرر القاضي رفضه قبول تأسس الضحية الثانية.

كاتيا.ع

21 مارس، 2021 - 20:45

بعجي ينشط لقاء مع إطارات و مناضلي الحزب في ولاية غرداية

أشرف الامين العام لحزب جبهة التحرير الوطني السيد بعجي  ابوا الفضل بتنشيط  لقاء مع إطارات و مناضلي الحزب في قاعة السينما مزاب  بولاية غرداية   بحضور جمع غفير أين دعى من خلال هذا التجمع ضرورة تعزيز الجبهة الذاخلية لمجابهة كافة التحديات التي  التعصف بالوطن كما أكد على دخول المعترك السياسي لتشريعيات  12 جوان 2121  بطاقات  شبانية جامعية لإقتحام العمل السياسي و  كفاءات علمية بهدف ضخ دماء جديدة ضمن  تشكيلة القوائم من أجل الصلحة العليا للوطن و للشعب لبناء جزائر جديدة وفق تطلعات الساكنة,

كما  أكد السيد بعجي بأن حزب جبهة التحرير سينتصر و الذي يكون بمثابة الدواء الشافي للمشككين في الحزب و دعاة إدخاله للمتحف و ان الشعب هو الفاصل في هذا الحدث الوطني  كما أضاف الامين العام على المنافسين التحلي بروح سياسية نظيفة يسودها الاخلاق و احترام الغير  و أضاف السيد الأمين العام أن حكومة ستتشكل من أغلبية في البرلمان من أجل تسهيل تجسيد برنامج الحزبي في أرض الميدان,

كما كانت فرصة اين ثمن أبوا الفضل مختلف قرارات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون و خاصة بترقية عشر ولايات منتدبة الى ولايات كاملة الصلاحيات وهذا ما يسهم بالايجاب بالدفع بعجلة التنمية و الازدهار ليختتم لقاءه بالشكر الخالص لكل مؤسسات الدولة و على رأسهم الجيش الشعبي الوطني مما يقوم به من أعمال نبيلة للحفاظ على أمن و إستقرار الوطن من كل متربص.

رفيق شنيني

21 مارس، 2021 - 20:40

ملتقى ولائي حول دور الشباب في بناءالحياة العامة

نظم المكتب التنفيذي لولاية سكيكدة للجمعية الوطنية للإتحاد الشباب الجزائري ،ملتقى أول هدفه آلية دور الشباب في الحياة العامة تحت شعار”الشباب نبض الحياة
كان هذا بحظور رئيس المكتب التنفيذي الوطني للجمعية السيد زيتوني عبدالجليل،وكذا أساتذة مختصين ومهندسين على غرار البروفيسور فيالي عبدالسلام ،والكاتب الروائي تقي الدين بوسكين والمهندس رياض سحنون،حيث نشط هؤلاء الأساتذة المحاضرة بإبراز دور الشباب في المشاركة في الحياة السياسية وكذا النشاط الجمعاوي ودورهم في إثراء العلم والمعرفة والمساهمة في إحداث نهضة في المجتمع العام
ودعوة الشباب الذي يشعر أنه مهمش أن ينخرط في هذه المبادرات التي تدعوه للمشاركة في العمل السياسي التشاركي وخلق دينامكية تشاركية في إحداث التغير .
جابر.رخوم

21 مارس، 2021 - 20:37

مسرحية “خاطيني” تستعرض واقع الشباب في المجتمعات الرجعية

دخلت مسرحية “خاطيني” التي تُسلط الضوء على الذهنيات المُتحجرة في المجتمعات الرجعية و مدى تأثيرها على واقع الشباب الذي يعيش حالة يأس، أمس السبت المنافسة في إطار الطبعة ال 14 لفعاليات المهرجان الوطني للمسرح المُحترف أمام جمهور غفير التزم باحترام الاجراءات الوقاية.

و تسرد المسرحية التي كتبها للمسرح أحمد رزاق و التي عُرضت بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي في قالب هزلي  تاريخ بلد استنزف في شبابه الذي لم يجد أمامه خيارا سوى الهجرة غير الشرعية رغم خطورة المغامرة في عرض البحر أملا في الحصول على مستقبل أفضل.

و تتناول المسرحية حالة “خاطيني” شاب جامعي لم يسعفه الحظ في الحصول على فرصة عمل ليبقى الوحيد الذي لم يغادر الوطن, رغم نيته القيام بذلك, إلا أن هذا الأخير يجهل كونه محل بحث من قبل السلطات العليا للبلد لأداء وجب إعادة تعمير الأمة.

و بين الرغبة في المغادرة و عدم القدرة على التخلي عن الوطن يعيش “خاطيني” حالة تشتت حقيقية.

و تميز العرض الهادف الذي تناول في قالب تهكمي جوانب سياسية عدة بمستوى أداء الفنانين على اختلاف أدوارهم من بينهم سميرة صحراوي و بوحجار بوتشيش و حورية بهلول و ياسمينة بوجمعة و عيسى شواط و شهرزاد خليفة.

كما تمت الاستعانة خلال هذا العرض الذي دام 80 دقيقة بشعارات زادته واقعية كونها مستمدة من المظاهرات الشعبية الداعية إلى التغيير.

و لقيت المسرحية التي أخرجها المسرح الجهوي لمستغانم “جيلالي بن عبد الحليم” استحسانا كبيرا لدى الجمهور الذي وصفها ب “المسلية و المؤثرة” في نفس الوقت.

و ستختتم فعاليات الطبعة ال 14 للمهرجان الوطني للمسرح المُحترف التي انطلقت في 11 مارس المنصرم اليوم الأحد بعرض مسرحية “شكون يخدع شكون” (من يخدع من؟) التي تعد آخر عرض في المنافسة من انتاج المسرح الجهوي لسكيكدة.

 

واج

21 مارس، 2021 - 20:33

3 لاعبين جدد ينظمون للخضر

وجه الناخب الوطني، جمال بلماضي، الدعوة لثلاثة وجوه جديدة، لم يسبق لها وأن حملت ألوان الخضر، وذلك إستعدادا لمواجهة زامبيا وبوتسوانا على التوالي.

وقرر الرجل الأول في الخضر، منح الثقة لكل من رامز زروقي، أحمد توبة ونوفل خاسف.

وينشط رزوقي، 21 سنة، كوسط دفاعي في الدوري الهولندي، مع نادي توينتي الشهير، حيث يُشارك 24 مُباراة، 16 منها كأساسي.

ومن “الأرديفيزي” دائما، جاء “توبة” صاحب الـ23 عاما، القادر على اللعب كظهير أيسر وكمدافع محوري، وينشط مع نادي والويك.

ونُشير الى أن هذا الأخير، كان ينشط مع الفئات الشبانية للمنتخب البلجيكي، ليُغير جنسيته الرياضية مؤخرا فقط ويختار الجزائر.

وفي الأخير، وجه بلماضي الدعوة لنوفل خاسف، خريج مدرسة نصر حسين، الذي يتطور من أسبوع لآخر مع نادي تونديلا البرتغالي.

 

عبد القادر وليد بوخالف

عاجل