2 أبريل، 2021 - 19:34

البرلمان الإيطالي يدين الإعتدات المغربية ضد المدنيين الصحراويين

صادق برلمان منطقة إميليا رومانيا الإيطالية، بالإجماع على قرار يخص التطورات الأخيرة التي شهدتها الصحراء الغربية بعد الاعتداء العسكري المغربي على المدنيين السلميين في المنطقة العازلة بالكركرات في خرق لاتفاق وقف اطلاق النار الموقف بين المغرب وجبهة البوليساريو في 1991.

وأفادت وكالة الانباء الصحراوية, اليوم الجمعة, أن القرار الذي تم المصادقة عليه قبل يومين بإجماع 40 نائبا في البرلمان, عبر “عن الإدانة الشديدة للعدوان المغربي على الشعب الصحراوي وكل أشكال الأعمال التي تتعارض مع حقوق الإنسان والحق المشروع في تقرير المصير للشعب الصحراوي الذي تضمنه كل المواثيق والمعاهدات والقرارات الدولية”.

كما أكد القرار على مواصلة البرلمان الايطالي الوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي الذي يخوض نضاله المشروع من أجل إنتزاع حقوقه الأساسية, وفي مقدمتها الحق غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير المصير والإستقلال.

وبخصوص دعم اللاجئين, نص القرار على دعم مبادرات التعاون اللامركزية لصالح الشعب الصحراوي عملا بالقانون الإقليمي 12/2002, وبمشاركة الهيئات والجمعيات والمنظمات المحلية والجامعات الموجودة في منطقة إميليا رومانيا, معبرا عن إلتزامه بالمبادرات التي من شأنها تخفيف معاناة الشعب الصحراوي و تلبية متطلباته الأساسية وكذا دعم الأنشطة والبرامج المقترحة من قبل الجمعيات والمنظمات الهادفة لتجاوز الأزمة الإنسانية في الصحراء الغربية.

وجدد البرلمان, تأييده للمطالب السياسية لجبهة البوليساريو التي تتماشى مع التوجه السياسي الذي أقرته الجمعية التشريعية لحماية حقوق الشعب الصحراوي منذ التسعينيات, بما في ذلك الدعوة الموجهة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن لإلغاء إعلان ترامب الإعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.

عبد الرؤوف ميلس

2 أبريل، 2021 - 19:24

بلبلة واسعة بسبب توقيت التدريس في شهر رمضان

أشعل ملف توقيت التدريس خلال شهر رمضان جملة من الخلافات وسط الأسرة التربوية، وبلغت درجة مطالبة مصالح محمد واجعوط بإلغاء العمل بنظام التفويج.

وحمّلت المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ في بيان لها، وزارة التربية مسؤولية أي حذف لمضامين ومحتويات البرنامج الدراسي بشكل يؤثر على مستوى التلاميذ.

كما وجهت المنظمة أصابع الاتهام لوزارة التربية حول الفشل الذريع في تسيير المرحلة الإستثنائية، واللجوء إلى الحلول السريعة دون دراسة بدل الاستشارة والتنظيم المسبق.

إضافة إلى أن توقيت شهر رمضان كان ينبغي التحضير له مسبقا بدل التصرف مع التوقيت في آخر لحظة وكأن الشهر الفضيل وليد الصدفة وليس مبرمجا مسبقا .

  • ميلس عبد الرؤوف

2 أبريل، 2021 - 18:49

القضاء على قيادي من “داعش” في الحدود الجزائرية

كشفت وزارة الداخلية التونسية، عن القضاء على 3 إرهابيين بينهم قيادي في “داعش” وامرأة من جنسية أجنبية في مناطق جبلية بالقصرين قرب الحدود مع الجزائر.

وجاء في بيان للوزارة أن وحدات الحرس والجيش بجبل السلوم التابع لإقليم القصرين بالقرب من الحدود الجزائرية قضت على عنصر إرهابي مرفوق بزوجته المنقّبة (الحاملة لجنسية أجنبية) التي فجّرت نفسها باستعمال حزام ناسف.

وأوضحت الداخلية التونسية أن التفجير أسفر عن هلاك المتشددة وهلاك ابنتها الرضيعة التي كانت تحملها بين ذراعيها، في حين بقيت ابنتها الثانية على قيد الحياة.

2 أبريل، 2021 - 18:23

أزمة بين المغرب وموريتانيا بسبب عملاء المخزن

تسريبات | منع موريتانيا دخول عملاء المخزن لمنطقة الگويرة دفع المغرب لرفض إستقبال وزير الخارجية.

 

كشفت مصادر عليمة مقربة من الأجهزة المغربية، أن الأسباب الحقيقة وراء تأجيل الزيارة التي كانت مرتقبة لوزير خارجية موريتانيا إلى الرباط، تعود لقرار السلطات الموريتانية رفض السماح لمجموعة من البحارة وعملاء المخزن الدخول والإقامة في منطقة الگويرة أقصى جنوب الصحراء الغربية.

وأضافت ذات المصادر، بأن السلطات الموريتانية قد قررت فور علمها بوصول الموالين للنظام المغربي إلى سواحل لگويرة بطردهم وإخطار الرباط برفضها لهذه الخطوة ولأي تواجد مغربي كيف ما كانت صفته داخل حدود المنطقة السالفة الذكر، وهو ما أزعج المخزن الذي رد من جانبه برفض إستقبال الوزير الموريتاني.

هذا وكانت وسائل إعلام موريتانية قد كشفت توها عن إلغاء الزيارة التي كان ينوي وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ، الشروع إلى المغرب يوم الأربعاء للقاء العاهل المغربي محمد السادس، دون أن تكشف السلطات الرسمية عن الأسباب والدوافع وراء هذا القرار.

وقد حاول الطرف المغربي كالمعتاد تبرير إلغاء الزيارة بحجج لا تمت للحقيقة بصلة، بالإدعاء عن قرار إلغاء الزيارة سببه الوضع الصحي بسبب جائحة كورونا في البلدين، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول نقلا عن تصريح لمسؤول مغربي.

وكان الوزير الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ، بحسب مصادر موريتانية، يحمل معه خلال هذه الزيارة، رسالة من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إلى العاهل المغربي محمد السادس، قيل أنها جوهرها يتحدث عن مقترح وساطة موريتانية بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية، الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية.

يذكر أن العاصمة الموريتانية نواكشوط منذ الـ13 نوفمبر الماضي، ظلت في صلب إهتمام التحركات الدبلوماسية الصحراوية والمغربية بعد تطور النزاع بين الطرفين إلى إشتباكات عسكرية إندلعت من الگرگرات وإنتقلت إلى مواقع مختلفة من جدار العار وداخل مناطق واقعة جنوب المغرب.

2 أبريل، 2021 - 18:02

إيطاليا تدين العدوان المغربي على الشعب الصحراوي

صادق برلمان منطقة إميليا رومانيا الإيطالية، قبل يوم على قرار يخص التطورات الأخيرة التي شهدتها الصحراء الغربية بعد حادث خرق وقف إطلاق النار في منطقة الگرگرات الذي تسببت فيه قوات الإحتلال المغربي إثر الإعتداء العسكري على مدنيين صحراويين كانوا يتظاهرون سلميا للمطالبة بالحق في تقرير المصير ووضع حد للنهب المحموم لموارد بلدهم.

وأعرب القرار الذي تم المصادقة عليه بالإجماع من قبل 40 نائبا في البرلمان، عن الإدانة الشديدة للعدوان المغربي على الشعب الصحراوي وكل أشكال الأعمال التي تتعارض مع حقوق الإنسان والحق المشروع في تقرير المصير للشعب الصحراوي الذي تضمنه كل المواثيق والمعاهدات والقرارات الدولية.

كما أعرب كذلك عن مواصلته الوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي الذي يخوض نضاله المشروع من أجل إنتزاع حقوقه الأساسية، وفي مقدمتها الحق غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير المصير والإستقلال.

وبخصوص دعم اللاجئين، نص القرار على دعم مبادرات التعاون اللامركزية لصالح الشعب الصحراوي عملا بالقانون الإقليمي 12/2002، وبمشاركة الهيئات والجمعيات والمنظمات المحلية والجامعات الموجودة في منطقة إميليا رومانيا، معبرا عن إلتزامه بالمبادرات التي من شأنها تخفيف معاناة الشعب الصحراوي وتلبية متطلباته الأساسية وكذا دعم الأنشطة والبرامج المقترحة من قبل الجمعيات والمنظمات الهادفة لتجاوز الأزمة الإنسانية في الصحراء الغربية.

وجدد البرلمان تأييده للمطالب السياسية لجبهة البوليساريو التي تتماشى مع التوجه السياسي الذي أقرته الجمعية التشريعية لحماية حقوق الشعب الصحراوي منذ التسعينيات، بما في ذلك الدعوة الموجهة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن لإلغاء إعلان ترامب الإعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.

تجدر الإشارة ، إلى أن برلمان منطقة إميليا رومانيا، قد شهد قبل يومين تأسيس مجموعة مشتركة لدعم الشعب الصحراوي، تضم 16 عضوا من مختلف الأحزاب المشكلة للبرلمان، لدعم الجهود المبذولة من قبل ممثلية الجبهة والمتضامنين من أجل زيادة الوعي بقضيتنا الوطنية ونضالنا التحرري المشروع داخل المؤسسات الإيطالية.

ف.م

2 أبريل، 2021 - 17:18

بعجي أبو الفضل يجمد المكتب السياسي للأفلان

قرر أبو الفضل بعجي تجميد المكتب السياسي لحزب جبهة التحرير الوطني

حيث أصدر الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني أبو الفضل بعجي ثلاثة قرارات تتضمن إلغاء قرارات تعيين، وتجميد العضوية في المكتب السياسي.

وذكر بيان للأفلان أن الأمر يتعلق بإلغاء قرار تعيين محمد عليوي عضوا في المكتب السياسي مكلفا بالفلاحة والتنظيمات المهنية وتجميد عضويته في المكتب السياسي.

وإلغاء قرار تعيين أحمد بناي عضوا في المكتب السياسي مكلفا بالنقابات وتجميد عضويته، وأيضا إلغاء قرار تعيين محمود خذري عضوا في المكتب السياسي مكلفا بالمنتخبين وتجميد عضويته.

ف.م

عاجل