الجزائر 1 | التخلص من تقديم هذه الشهادات في الملفات الإدارية و مسابقات التوظيف الجزائر 1 الجزائر 1 | التخلص من تقديم هذه الشهادات في الملفات الإدارية و مسابقات التوظيف

1 مارس، 2021 - 14:51

التخلص من تقديم هذه الشهادات في الملفات الإدارية و مسابقات التوظيف

قرر الوزير الأول، عبد العزيز جراد، من إعفاء المواطنين من تقديم شهادة الجنسية وصحيفة السوابق القضائية في الملفات الإدارية، وكذا عدم اشتراطها في مسابقات التوظيف التي تنظمها الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعية المحلية والمصالح التابعة لها.

كما أوضحت المراسلة الموجهة إلى الأمناء العامون للوزارات و الولاة ورؤساء مفتشيات الوظيفة العمومية، أنه لم يعد يشترط على وجه الخصوص تقديم شهادة الجنسية وصحيفة السوابق القضائية في الملفات الإدارية بما فيها ملفات الترشح لمسابقات التوظيف .

كما تحدد  شهادة الجنسية،  و أكد أنه ينبغي عدم اشتراطها في ملفات الترشح لمسابقات التوظيف، عند تقديم المعني نسخة من بطاقة التعرف الوطنية أو جواز السفر الوطني إلا في حالة تعلق الأمر بتكوين ملف يستلزم تحريات يقتضيها الأمن أو النظام العموميان أو عندما تكون نسخة بطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر الوطني غير مقروءة أو متلفة.

وشدد الوزير  الأول من خلال مراسلته على ضرورة تأكد الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية وكذا المصالح التابعة لها، قبل إعلان النتائج النهائية لمسابقات التوظيف من أن المترشح ليست له سوابق قضائية تتعارض مع الوظيفة المراد الالتحاق بها وذلك من خلال استغلال قاعدة البيانات المتعلقة بصحيفة السوابق القضائية لوزارة العدل.

سعيد طيباوي

1 مارس، 2021 - 14:41

القضاء الفرنسي:يصدر عاما حبسا نافذا على الرئيس الأسبق”نيكولا ساركوزي”

أعلن القضاء الفرنسي حكمه على الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي بالسجن لمدة 3 سنوات،منها عام حبس نافذ. وذلك بتهمة الفساد والنفوذ فيما تدعى بقضية “التنصت”

كما تمت ادانة هذا الأخير بتهم متعددة  منها التورط في مساعدة قاضي سابق في الحصول  على وظيفة “موناكو” مقابل الحصول على معلومات سرية حول تحقيق استهدفه.

ونفى “ساركوزي” الذي قاد فرنسا من 2007 الى 2012. ارتكابه للمخالفات المنسوبة اليه مدعيا أنه كان ضحية مؤامرة من قبل المدعيين الماليين الذين استخدموا وسائل متطورة للتطفل والجوسسة على شؤونه وحياته الخاصة.

للاشارة فان أمام ساركوزي “عشرة أيام” لاستئناف الحكم.

وبذلك..أصبح ثاني رئيس فرنسي يتهم ويحاسب في عز “الجمهورية الخامسة” بعد الرئيس الرحال “جاك شيراك”

سعيد طيباوي

1 مارس، 2021 - 14:17

جثة اليوتوبر”فكري بن شنان” يقذفها البحر على شاطئ “كاب روسو”

عثرت مصالح الدرك الوطني بولاية وهران.اليوم الاثنين. على جثة اليوتوبر المختفي “فكري بن شنان” في شاطئ “كاب روسو” بولاية وهران.

يذكر أن الشاب “فكرينو” اختفى في ظروف غامضة ب”غابة كريستال” ببلدية “بئر الجير” المرحوم بن شنان يبلغ من العمر 24 سنة وطالب بجامعة وهران للعلوم والتكنلوجيا

الراحل فكرينو اشتهر بفيديوهاته الساخرة والهزلية على “اليوتوب”.

وحسب مصادر الجزائر 1 بالولاية فان عائلة “فكرينو” قد تنقلت الى مكان الحادث وتعرفت على الجثة من خلال الملابس.

سعيد طيباوي

1 مارس، 2021 - 14:02

رئيس الجمهورية في لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة هذه المساء

أجرى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبّون، لقاءه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية، تطرّق فيه إلى العديد من القضايا الوطنية والإقليمية. هذا اللقاء سيتم بثه سهرة الليلة على القنوات التلفزيونية و الإداعية الوطنية

1 مارس، 2021 - 13:51

سيدي موسى يستضيف “الفريق الوطني الأقل من 17 سنة” في تربص مغلق

أوضحت الفدرالية الجزائرية لكرة القدم،اليوم الإثنين،عن مزاولة المنتخب الوطني للصغار الأقل من 17 سنة تدريباته الرياضية في تربّص مغلق، وذلك بالمركز التقني سيدي موسى،تحضيرا لكان المغرب المفترض إجراؤه من 13إلى غاية 13مارس الجاري.
وأضافت “الفاف” في بيان لها نشرته عبر موقعها الرسمي ،عن وصول 13 لاعبا من فرنسا أمس الأحد إلى الجزائر العاصمة ، وإنتقلوا مباشرة ألى مركز التحضيرات بسيدي موسى.
وأكد ذات المصدر أن أشبال “محمد لاسات” قد شرعو في التدريبات صبيحة اليوم ،في حين سيكونون معنيين بفحوصات روتينية ،كجزء من ملفهم الطبي ل”الكان”.
سعيد طيباوي

1 مارس، 2021 - 13:23

رئيس الجمهورية يحذر وزير الصناعة الجديد

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال ترأسه اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأحد، وزير الصناعة الجديد  بتصفية كل التراكمات السلبية التي طبعت سياسة وزارة الصناعة سابقا، بما يتناسب والنصوص القانونية والتوجه الجديد للسياسة الصناعية.

قرار رئيس الجمهورية أكد مجددا عدم رضاه عن السياسات والقرارات التي كان يعتمدها الوزير السابق فرحات آيت علي ، خاصة في ملفي تصنيع السيارات واستيراد السيارات المستعملة، وكذا بعث صناعة حقيقية في الجزائر في مجالات أخرى.

وكان فرحات آيت علي قد رفض الإفصاح عن أسماء الوكلاء المتحصلين على الرخص الأولية لاستيراد السيارات بالإضافة الى فشله في اصدار دفتر الشروط الجديد،و تعجيل استيراد السيارات وبعث صناعة حقيقية للسيارات.

بالاضافة إلى قراره تجميد استيراد السيارات اقل من 3 سنوات ، الذي تبعته موجة من الانتقادات بسبب كيفية الالغاء والطريقة التي جاء بها.

قرار الرئيس هي رسالة واضحة للوزير الجديد محمد باشا الذي أوكلت له مهمة محو الاثار السلبية للوزير السابق والشروع في سياسية جديدة مبنية على الشفافية، والاسراع في بعث المشاريع الصناعية في مختلف المجالات وليس السيارات فقط.

ع.ميلس