الجزائر 1 | التماس تشديد العقوبة للناشطة “أميرة بوراوي”.. وأنيس رحماني يضع حدا للمتابعة القضائية الجزائر 1 الجزائر 1 | التماس تشديد العقوبة للناشطة “أميرة بوراوي”.. وأنيس رحماني يضع حدا للمتابعة القضائية

5 أبريل، 2021 - 15:05

التماس تشديد العقوبة للناشطة “أميرة بوراوي”.. وأنيس رحماني يضع حدا للمتابعة القضائية

عالجت محكمة سيدي أمحمد عشية اليوم  قضية صاحب شركة استيراد وتصدير المطبوعات على خلفية متابعته بجنحة النصب والإحتيال.

الشكوى  قيدتها ضده شقيقة محامي بعد أن أوهمها المتهم بالإستثمار في أموالها عن طريق المعاملات التجارية ومنحها نسبة من الأرباح الا انه قام بسلبها مبلغ 500 مليون سنتيم , تفاصيل القضية، حسب ما دار في جلسة المحاكمة تعود بعد تعرف الضحية على المتهم صاحب شركة استيراد وتصدير عن طريق شقيقها المحامي.

هذا الأخير  أخطرها بأن المتهم له نشاط تجاري محترم ومحل ثقة بحكم بأنه كان متكفل بتسيير أمور شركته من الجانب القانوني ومستشاره القانوني الخاص , حيث عرض عليها منحه أموالها للإستثمار مقابل منحها نسبة من الفوائد بعد قيامه بالمعلاملات التجارية.

ومن أجل ذلك منحت له الضحية مبلغ يقدر بقيمة 500 مليون سنتيم لصاحب الشركة الذي لم يكن يملك عقد التأسيس وكل تعاملاته التجارية كانت عن طريق وثائق عرفية.

وبعد مدة من الزمن أعلن المتهم عن إفلاس شركته وإغلاق مقرها وعليه تقدمت الضحية بشكوى ضده أمام الجهات القضائية تتهمه فيها بالنصب والإحتيال , وبعد إستجواب المتهم من قبل هيئة المحكمة بسيدي امحمد  أنكر التهمة المتابع بها.

و صرح أنه كلف محاميه من أجل القيام بجميع الإجراءات القانونية مضيفا أنه لم يكن يملك عقد تأسيس للشركة الأمر الذي خلق له عدة مشاكل مع المتعاملين  ’هذا و قد التمس وكيل الجمهورية بسيدي امحمد تسليط عقوبة عامين حبسا نافذا في حق المتهم فيما قررت القاضي النطق بالحكم في هذه القضية الى جلسة لاحقة .

سلسبيل العربي

5 أبريل، 2021 - 15:01

جمال بالماضي يوجه اتهام خطير ل “كاف”..

تسببت تصريحات جمال بالماضي ،في إحراج الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بعد أن اتهم “كاف” بعدم لعب دور عادل في المباريات التي يلعبها “محاربو الصحراء”، بالنظر لظلم التحكيم في المواجهة التي جمعتهم بمنتخب زامبيا خلال مباريات الجولة الخامسة من تصفيات كأس أمم أفريقيا.

وكشفت مصدر من داخل أروقة الاتحاد الجزائري لكرة القدم  للإعلام أن “فيفا” قد طلبت تفسيرات من نظيرتها الأفريقية، على ضوء التصريحات التي أدلى بها بلماضي لوكالة الأنباء الجزائرية، واتهم بها “كاف” باللجوء إلى لعبة الكواليس من أجل إيقاف سلسلة النتائج الإيجابية التي يسجلها بطل أفريقيا.

5 أبريل، 2021 - 14:54

التماس تشديد العقوبة للناشطة “أميرة بوراوي”.. وأنيس رحماني يضع حدا للمتابعة القضائية

التمس النائب العام بمجلس قضاء الجزائر تشديد العقوبة بحق الناشطة في حركة “بركات” أميرة بوراوي”عن تهمة القذف والسب والشتم.

وطالت الضحية الرئيس المدير العام لمجمع “النهار” الاعلامي “محمد مقدم” المعروف إعلاميا ب”أنيس رحماني” , وجاءت متابعة المتهمة غير الموقوفة “أميرة بوراوي” استئنافا للحكم الصادر في حقها عن المحكمة الابتدائية ببئر مراد رايس.

والقاضي بادانتها بشهرين حبسا نافذا وغرامة قدرها 200 الف دج، في أعقاب منشورات فايسبوكية أطلقتها الناشطة 2018، على صفحتها الخاصة , وتضمنت عبارات سب وشتم وكلام بذيء موجه إلى الضحية “أنيس رحماني”.

كانت عقارب الساعة تشير إلى الواحدة و3 دقائق، حين نادت رئيس الغرفة الجزائية الرابعة على الضحية “محمد مقدم” , وخلال تقدم المعني أمام هيئة المجلس، باشر جلسة محاكمته بالصفح عن المتهمة التي تخلفت عن الحضور لثاني مرة على التوالي.

وقال الضحية “أنيس رحماني” للقاضي “انا سامحت المتهمة سيدتي الرئيسة…المسامح كريم” في خطوة منه لأجل وضع حد للمتابعة القضائية , وبعد تدوين تصريحات الضحية من قبل هيئة المجلس قررت القاضي النطق بالحكم إلى تاريخ لاحق , و وردت المتابعة القضائية في حق المتهمة “أميرة بوراوي” بعدما بادر المدير العام لمجمع النهار رفع 05 شكاوي أمام العدالة ضدها , وذلك بعد تهجمها على شخصه بكلام بذيء على الفيسبوك وهو ما أعلن عنه وقتها الضحية في تغريدة له على تويتر , ووعد خلالها “أنيس رحماني” بأنه سيحتكم للقضاء إحتراما للدستور وقوانين الجمهورية لرد الاعتبار لشخصه ولعائلته.

سلسبيل العربي

5 أبريل، 2021 - 14:46

وزير الخارجية الصحراوي يطالب فرنسا بالكف عن التأييد الأعمى للعدوان المغربي

طالب وزير الشؤون الخارجية  محمد سالم ولد السالك فرنسا بالكف عن التأييد الأعمى للعدوان المغربي وفرض احترام الحدود.

وأورد الوزير في ندوة صحفية له اليوم الإثنين: “إن التأييد الفرنسي للمغرب حال دون تطبيق الإتفاق الصحراوي  المغربي في موعده”.

وأضاف الوزير إنه قد حان الوقت لكي تلعب فرنسا الدور المنتظر منها كبلد له علاقات تاريخية مع دول المنطقة لفرض احترام الحدود , مشيرا إلى أنه ولولا العرقلة الفرنسية لكانت قرارات محكمة العدل الأوربية قد تم تنفيذها لوقف نهب ثروات الصحراء الغربية.

كما تحدث ولد السالك عن تهرب اسبانيا من مسؤوليتها وخيانتها للشعب الصحراوي مما جعله فريسة سهلة للإبتزاز المغربي المتواصل.

وأكد الوزير إن الروابط التاريخية مع الشعب الصحراوي تفرض على الدولة الاسبانية استعمال وزنها للدفاع عن الجمهورية الصحراوية وسيادتها , وأشار ذات المتحدث، إلى إن الشعب الصحراوي مستعد للسلام مع جارته المملكة المغربية على أساس إحترام الحدود الدولية.

مؤكدا بأن الطرف الصحراوي لن يسمح بتكرار التجربة المرة التي دامت 3 عقود من الانتظار والتي سادها الدوس على قرارات الأمم المتحدة ,وتابع الوزير إن الدولة الصحراوية تطالب بأخذ مقعدها في الأمم المتحدة ,  وأورد ولد السالك: “تعلم الجمهورية الصحراوية عن استعدادها للتعاون مع مجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي للبدء الفوري في تطبيق قراره الأخير حول اسكات البنادق”.

كما جددت الجمهورية الصحراوية دعوتها إلى ضرورة التصدي بحزم إلى العدوان المغربي وفرض الإلتزام بالقانون التأسيسي للإتحاد الإفريقي.

سلسبيل العربي

5 أبريل، 2021 - 14:44

وزير الشؤون الخارجية الصحراوي: إن إسبانيا تتحمل مسؤولية ما يجري حاليا في الأراضي الصحراوية

قال وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، اليوم الإثنين، إن إسبانيا تتحمل مسؤولية ما يجري حاليا في الأراضي الصحراوية.

وفي ندوة صحفية، عقدها بالجزائر بحضور السفير الصحراوي عبد القادر طالب عمر، أكد ولد السالك، أن إسبانيا تهرب من مسؤولياتها التاريخية في الصحراء الغربية، وخيانتها للشعب الصحراوي جعلها تقع فريسة لابتزاز المغرب بخصوص تدفق المهاجرين السريين وتجارة المخدرات.

وأضاف أن “عدوان 13 نوفمبر 2020، شكل القطرة التي أفاضت الكأس وأثبت أن المغرب تملص نهائيا من العقد المبرم بين الطرفين بعد 16 سنة من الحرب المدمرة”.

وأوضح أن “سياسة المحتل المغربي ترمي إلى ضم بلد مجاور بالقوة واختزاله من الخارطة العالمية وتقتيل شعبه وتشريده ونهب ثرواته وارتكاب ضده جرائم حرب ضد الإنسانية”.

أن أعلن الوزير  أن “الجمهورية الصحراوية تحمّل المغرب كامل المسؤولية عن النتائج الوخيمة المترتبة عن اندلاع الحرب العدوانية”.

وقال: “نطالب كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي إدانة العدوان المغربي والعمل على إنهاء الاحتلال اللا شرعي لبلادنا”.

وعن الاجتماع المزمع عقده في 21 أفريل في مجلس الامن الدولي، بخصوص قضية الصحراء الغربية، أوضح ولد السالك أنه سيكون بغرض إطلاع أعضاء المجلس على الوضع الراهن في الأراضي الصحراوية بعد خرق المغرب لاتفاق إطلاق النار.

وكشف ولد السالك أن ملك المغرب الراحل الحسن الثاني، كان يؤيد إقامة استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، وقال في أحد تصريحاته: “إذا قرر الصحراويون تقرير مصيرهم فإن المغرب سيكون أول من يفتح سفارة في المدينة التي سيختارونها عاصمة لهم”.

مروى غربي

5 أبريل، 2021 - 14:41

المتعاملون يتخوفون من البنوك ويفضلون مراكز البريد…

أفاد، رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الحاج طاهر بولنوار اليوم الاثنين أن المتعاملون الاقتصاديون يتخوفون من التعامل مع البنوك

وأضاف بولنوار أن المتعاملين يفضلون التعامل مع مراكز البريد وليس البنوك , و أوضح المتحدث  في تصريح للإذاعة الوطنية أن السبب راجع إلى طول زمن تسوية الوضعيتهم في البنوك.

ودعا بولنوار البنوك إلى ضرورة بذل مجهودات أكبر لتطوير نفسها بالقضاء على البيروقراطية في إدارتها , وأشار رئيس الجمعية إلى أن البنوك ثقيلة إداريا مردفا  أن ممثلوها مقتنعون بذلك.

سلسبيل العربي

عاجل