21 يونيو، 2021 - 14:33

الجزائر تشارك في أشغال المرحلة الثالثة للدورة 2021 للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

بتكليف من السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، يشارك السيد رشيد بوسحابة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية بالخارج في أشغال المرحلة الثالثة للدورة العادية 2021 للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وذلك في الفترة ما بين 21 و24 جوان، عن طريق تقنية التواصل المرئي عن بعد.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع دراسة ومناقشة عدة تقارير حول:

–         جوازات السفر الصحية: حماية الحقوق الأساسية والآثار المترتبة عليها قانونيا،

–         التغلب على الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19،

–         تأثير جائحة كوفيد-19 على حقوق الطفل،

–         محاربة الأفروفوبيا أو العنصرية ضد الملونين في أوروبا.

21 يونيو، 2021 - 14:30

بوقدوم يهنئ الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة

قدّم وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، تهانيه أنطونيو غوتيريش، بمناسبة إعادة انتخابه في منصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة. وأكد بوقدوم، دعمه واستعداده لمواصلة العمل معه لرفع التحديات غير المسبوقة التي يواجهها العالم وتحقيق مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وكتب بوقدوم في تغريدة له عبر التويتر “أجدد التهاني لأنطونيو غوتيريش، بمناسبة إعادة انتخابه في منصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة”. تابعا “مؤكدا دعمنا التام واستعدادنا الكلي لمواصلة العمل معه في سبيل رفع التحديات غير المسبوقة التي يواجهها عالمنا اليوم”. مضيفا “وتحقيق مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

21 يونيو، 2021 - 13:54

إيداع 35 شخص الحبس في قضايا الانتخابات

أصدرت وزارة العدل، اليوم الاثنين، بيان بخصوص المتابعات القضائية المتعلقة بارتكاب جرائم انتخابية. وأعلنت الوزارة، عن إيداع 35 شخصا الحبس، ووضع 10 آخرين تحت الرقابة القضائية.

وأضافت وزارة العدل، في بيان لها، أن الحبس النافذ مدته 6 أشهر إلى 18 شهرا. أما الغرامات المالية فبلغت قيمتها 100 ألف دينار جزائري في حق بعض المتورطين. وشملت إجراءات المثول الفوري في الجرائم الانتخابية 39 شخصا، فيما أحصت 30 شخصا تم التحقيق معهم قضائيا. وأشار القطاع، إلى أن الضبطية القضائية تستمر في تحرياتها بخصوص 86 واقعة مبلغ عنها، منسوبة لـ67 شخصا وآخرين مجهولين.

وتتمثل الوقائع –حسب وزارة العدل-، في توزيع وثائق ذات صلة بالحملة الانتخابية وتعكير صفو مكاتب التصويت. بالإضافة إلى الدخول بغير حق لمركز الاقتراع، سرقة أوراق التصويت من المكاتب وتوزيعها خارجه. وتقديم هبات نقدية قصد التأثير على تصويت الناخب، وتعدد الوكالات، وإدخال أوراق التصويت في الصندوق من غير ناخب.

وكشف وكيل الجمهورية، المساعد الأول بمحكمة الدار البيضاء، بلال شويب، في وقت سابق، عن طبيعة الأفعال التي تُصنف في خانة الجريمة الانتخابية. وأوضح، أن القانون يُعاقب كل متورط في هذه الجرائم بالحبس الذي قد تصل مُدته إلى 20 سنة مع غرامة مالية. مُؤكدًا أن قانون الانتخابات الجديد جاء تجسيدًا للمبادئ الدستورية المتعلقة بالسيادة الوطنية.

21 يونيو، 2021 - 13:48

شنقريحة في زيارة رسمية إلى روسيا

يقوم الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، بزيارة رسمية إلى فدرالية روسيا، ابتداءً من اليوم الإثنين.وذلك بدعوة من الفريق الأول شويغو سيرغي كوجوغيفيتش.وزير دفاع فدرالية روسيا.

وحسب بيان لوزارة الدفاع الوطني، سيشارك الفريق السعيد شنقريحة، في فعاليات الندوة التاسعة للأمن الدولي التي تنظمها فدرالية روسيا يومي 23 و24 جوان الجاري، بموسكو.

21 يونيو، 2021 - 13:46

استراد 28 ألف طن من القمح الروسي

يتوقع أن تستورد الجزائر 28 ألف طن من القمح الروسي، في شحنة هي الأولى من نوعها منذ أكثر من اربع سنوات، بحسب ما كشف عنه رئيس المركز التحليلي بمشغل خطوط السكك الحديدية الروسي، “روساجروترانس”، لوكالة الأنباء العالمية “رويترز”، اليوم الاثنين.

ووفقا لذا المصدر، فإن شحنة القمح المتجهة إلى الجزائر يجري تحميلها بأحد موانئ البحر الأسود، وأنها ستكون الأولى التي تتسلمها الجزائر من القمح الروسي منذ ديسمبر 2016، بحسب تصريحات إيغور بافنسكي من “روساجروترانس”. بالمقابل، أكدت “رويترز” أنه حصلت على تأكيد لحجم الشحنة من مصدرين بالقطاع مطلعين إطلاعا مباشرا.

21 يونيو، 2021 - 09:20

مجهولون يخربون تمثال حسين آيت أحمد بتيزي وزو

تعرض  تمثال الراحل حسين آيت أحمد للتخريب من طرف مجهولين ويتعلق الأمر بالتمثال المنصوب بوسط منطقة  واسيف بولاية تيزي وزو . حيث فتحت مصالح الأمن تحقيقا في الحادثة للكشف عن ملابساتها.
كاتيا.ع
عاجل