16 يوليو، 2021 - 20:47

الجزائر تقصف المغرب في الأمم المتحدة

نددت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، في بيان اليوم الجمعة، بـ”انحراف خطير” للممثلية الدبلوماسية المغربية بنيويورك، التي قامت مؤخرا بتوزيع وثيقة رسمية على الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، يكرس محتواها “دعما ظاهرا وصريحا” للمغرب لما تزعم بأنه “حق تقرير المصير للشعب القبائلي”

النص الكامل للبيان:

“قامت الممثلية الدبلوماسية المغربية بنيويورك بتوزيع وثيقة رسمية على جميع الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، يكرس محتواها بصفة رسمية انخراط المملكة المغربية في حملة معادية للجزائر، عبر دعم ظاهر وصريح لما تزعم بأنه “حق تقرير المصير للشعب القبائلي” الذي، حسب المذكرة المذكورة، يتعرض لـ”أطول احتلال أجنبي”.

يشكل هذا الادعاء المزدوج اعترافًا بالذنب بخصوص الدعم المغربي متعدد الأوجه الذي يقدم حاليًا لجماعة إرهابية معروفة، كما كان الحال مع دعم الجماعات الإرهابية التي تسببت في إراقة دماء الجزائريين خلال “العشرية السوداء”.

إن هذا التصريح الدبلوماسي المغربي المجازف وغير المسؤول والمناور، يعد جزء من محاولة قصيرة النظر واختزالية وغير مجدية تهدف إلى خلق خلط مشين بين مسألة تصفية استعمار معترف بها على هذا النحو من قبل المجتمع الدولي وبين ما هو مؤامرة تحاك ضد وحدة الأمة الجزائرية.

إن هذا التصريح يتعارض بصفة مباشرة مع المبادئ والاتفاقيات التي تهيكل وتلهم العلاقات الجزائرية المغربية، فضلا عن كونه يتعارض بصفة صارخة مع القانون الدولي والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

تدين الجزائر بشدة هذا الانحراف الخطير، بما في ذلك على المملكة المغربية نفسها داخل حدودها المعترف بها دوليًا. في ظل هذه الوضعية الناشئة عن عمل دبلوماسي مريب صادر عن سفير، يحق للجزائر، الجمهورية ذات السيادة وغير القابلة للتجزئة، أن تنتظر توضيحا للموقف الرسمي والنهائي للمملكة المغربية بشأن هذا الحادث بالغ الخطورة”.

16 يوليو، 2021 - 16:32

الجزائر تشارك في اجتماع لجنة المفاوضات التجارية للمنظمة العالمية للتجارة

مثل وزير التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق، أمس الخميس، الجزائر بأشغال الاجتماع الوزاري للجنة المفاوضات التجارية التابعة للمنظمة العالمية للتجارة.

وحسبما أوردته الوزارة، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك. فإن رزيق مثل الجزائر بصفتها عضو ملاحظ في المنظمة العالمية  للتجارة. خلال هذا الاجتماع الذي تم عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

16 يوليو، 2021 - 16:27

ارتفاع أسعار الخضر

شهدا اسعار الخضر و الفواكه ارتفاعا كبيرا في مختلف الأسواق والتجمعات التجارية حيث سجل سعر الطماطم  100 دينار جزائري للكلغ الواحد في بعض الأسواق و أسعار البطاطا   80 دينار جزائري للكلغ، و سعر  الخس ب 80 دينارا، كما أن ” القرعة ” تعرض ب 100 دينار والجزر ب 70 دينارا، ليبقى البصل وحده يسجل الاستثناء ب 30 دينار جزائريا للكلغ الواحد.

16 يوليو، 2021 - 16:25

إتفاقية دفاع الكتروني بين المغرب وإسرائيل ضد الجزائر

بلغ موقع الجزائر1 ان المديرية  الامن السيبراني الاسرائيلي ، وقعت اتفاقية تعاون مع المغرب، هي الأولى من نوعها في مجال الدفاع الإلكتروني بين البلدين، منذ استئناف العلاقات بينهما العام الماضي.

وبحسب شبكة “آي 24 ” الصهيونية ، فإن الاتفاقية الجديدة تشمل التعاون العملي والبحث والتطوير وتبادل المعلومات والمعرفة ، ستكون الجزائر اول المستهدفين .

و حسب دات المصدر فان الاتفاقية وقعت في الرباط هذا الأسبوع، وبحضور المدير العام لمديرية الإنترنت الإسرائيلية، يغال أونا، ونظيره المغربي الجنرال المصطفى ربيع، ووزير الدفاع المغربي عبد اللطيف الوديي.

ف.سمير

16 يوليو، 2021 - 16:18

رئيس الجمهورية يعزي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

قدم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الجمعة، تعازيه إلى المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل. على إثر الخسائر البشرية التي تسببت فيها الفيضانات غرب ألمانيا.

وجاء في نص التعزية “إثر الخسائر البشرية الأليمة التي تسببت فيها الفيضانات التي اجتاحت غرب ألمانيا. أتقدم إليكم السيدة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باسمي وباسم الحكومة والشعب الجزائري. بخالص التعازي وأصدق عبارات المواساة جراء هذه الكارثة التي ضربت ألمانيا”.

16 يوليو، 2021 - 13:22

وفاة المدرب الأسبق للمنتخب الوطني نور الدين سعدي اشاعة..

قال جمال سعدي، إبن أخ المدرب الوطني الأسبق نور الدين سعدي، أن عمه لايزال حيا يرزق، وهو متواجد بالإنعاش منذ ثلاثة أيام وحالته مستقرة.

وأكد جمال في إتصال مع تلفزيون “النهار”، أن عمه متواجد في مستشفى بني مسوس منذ شهر بعد إصابته بفيروس كورونا.وهو يتابع علاجه تحت إشراف أطباء مختصين. حيث أنهم متفائلين بحالته الصحية بعدما تجاوز مرحلة الخطر. كما توجه إلى كافة المواطنين بالدعاء له بالشفاء العاجل.

عاجل