6 نوفمبر، 2021 - 15:23

الجزائر تمنع زحف الجيش الفرنسي في دولة مالي

منعت الجزائر زحف الجيش الفرنسي في دولة مالية دون موافقة النظام الحاكم والشعب على حد سواء، حيث قال رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون إن الجزائر يمكنها التدخل في ماليا عسكريا.

وأضاف الرئيس في حوار مع مجلة دير شبيغل الألمانية، أن التدخل الجزائري مرهون بتعرض مالي لهجوم ما.

كما أكد تبون بأن التدخل لن يتم إلا بطلب من الحكومة المالية لمساعدتها.

وشدّد المتحدث على أن وحدة مالي الترابية خط أحمر ولن تقبل الجزائر تقسيمها أبدا.

س.مصطفى

وأكد تبون أن الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي يمكنهما الاعتماد على الجزائر في أي مهام دولية، لا سيما بعد التعديلات الدستورية الأخيرة.

6 نوفمبر، 2021 - 15:07

الجيش الجزائري يهاجم ماكرون والنظام الفرنسي

كشفت مجلة الجيش إنه لا فرق بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمرشحين المحتملين للرئاسيات الفرنسية إيريك زمور وماري لوبان.

وأضافت المجلة في عدد شهر نوفمبر، بأنه لا فرق بين اليمين واليسار في فرنسا، فكلهم -حسبها- يرون في الجزائر بجيشها وشعبها عدوا لدودا.

ووصفت المجلة الرئيس الفرنسي بالجاهل بالتاريخ بسبب التعليم الذي تلقاه في المدارس الفرنسية.

واعتبرت لسان حال المؤسسة العسكرية، تصريحات ماكرون حول تاريخ الجزائر، محاولة للتغطية على فشله السياسي في إدارة البلاد.

ف.سمير

6 نوفمبر، 2021 - 14:54

الإعلام الألماني يرقع خطأ قناة “DW ” مع الرئيس تبون

يحال الإعلام الرسمي الألماني يبارك الفخ الذي وقع فيه بعد الإساءة المباشرة التي طالت رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، حين خرجت قناة DW بتقرير تفاعلي تتهم فيه  قائد الاركان شنقريحة و تدعي أنه الرئيس الفعلي للجزائر

فقد استقبل الرئيس تبون اليوم وفد إعلامي إلماتي  من أجل حواره مع مجلة “دير شبيغل و الدي قال فيه بصريح العبارة ” أنا من عينت قائد الجيش وأنا أتولى حقيبة الدفاع وهذا من صميم مهامي الرئاسية، وبخصوص أجهزة الأمن فهي تحت سلطتي مباشرة ”

الاعلام الإلماني وقع ضحية تغليط من عملاء المخزن الاعلاميين الدين  إستفادوا من رشاوي مختلفة

ف.سمير

6 نوفمبر، 2021 - 11:34

فرار 20 مسافر من طائرة مغربية..

أعلنت السلطات الإسبانية أنّ مطار “بالما دي مايوركا” في أرخبيل الباليار، أحد أكثر مطارات البلاد ازدحاماً، أُغلق قرابة أربع ساعات الجمعة بعد أن استغلّ عدد من ركّاب طائرة هبوطها اضطرارياً فيه لإنزال راكب، ادّعى على الأرجح المرض، فنزلوا على المدرج وفرّوا.

وقال الحرس المدني الإسباني لوكالة “فرانس برس” إنّ الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين #المغرب وتركيا سُمح لها بالهبوط اضطرارياً في “بالما دي مايوركا” إثر ورود بلاغ عن شعور أحد ركّابها بإعياء.

وأضاف أنّه أثناء إخلاء المريض المفترض من الطائرة؛ انتهز حوالي 20 راكباً الفرصة للهروب منها، فنزلوا على المدرج ولاذوا بالفرار قبل أن تعتقل السلطات اثنين منهم.

ووفقاً لصحيفة “إل بايس” فإنّ المحقّقين يعتقدون أنّ الركّاب الذين فرّوا دبّروا عملية هبوط الطائرة اضطرارياً بقصد دخول إسبانيا بشكل غير قانوني.

وأضافت أنّ الراكب الذي ادّعى شعوره بالإعياء نُقل إلى المستشفى حيث تبيّن أنّه بصحّة جيّدة فاعتقلته الشرطة بتهمة “المساعدة في الهجرة غير الشرعية ومخالفة قانون الأجانب”.

وبحسب الصحيفة، فإنّ شخصاً آخر رافق الراكب الذي ادّعى المرض إلى المستشفى لاذ بدوره بالفرار.

ولفتت “إل بايس” أنّ السلطات اعتقلت خمسة من الركاب الذين فرّوا بالإضافة إلى ذاك الذي ادّعى المرض.

ف.م

6 نوفمبر، 2021 - 00:33

الجزائر لن تعود للتواصل مع المغرب..

” لن يقبل أي جزائري أن أعود إلى التواصل مع من أهانوا الشعب”
هدا ما قاله الرئيس تبون في حوار مع وسيلة اعلام ألمانية

 

5 نوفمبر، 2021 - 23:58

إسرائيل تدعم المغرب بنظام صواريخ القبة الحديدية

كشفت تقارير الاعلام المغربي أن شركة رفائيل الإسرائيلية مستعدة لتزويد المغرب بالقبة الحديدية التي يستعملها الكيان الصهيوني للتصدي لصواريخ المقاومة حماس .

وقالت صحيفة Le Desk إن دولة الاحتلال الإسرائيلي أبدت استعدادها لدعم المغرب بالقبة الحديدية، من أجل اعتراض الصواريخ “سكندر”  و s400 الجزائرية

والقبة الحديدية هي عبارة عن نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات قواعد متحركة، طورته شركة رفائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

 

عاجل