30 مارس، 2021 - 13:14

الجزائر ستعرف موجة حر خلال يومي الأربعاء و الخميس المقبلين

كشفت مصالح الأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، أن الجزائر ستعرف موجة حر خلال يومي الأربعاء و الخميس المقبلين.

و حسب ذات المصالح، فإن درجات الحرارة ستقارب عتبة 40 درجة في غرب و وسط البلاد، خاصة الساحلية.

مضيفا أن المناطق الوسطى للبلاد ستصل درجات الحرارة فيها 36 درجة، و 28 إلى 30 درجة بالمناطق الشرقية.

أما يوم الخميس، فستكون الأجواء صيفية، حيث ستصل درجات الحرارة لأول مرة بالسواحل الوسطى و الغربية 40 درجة.

 

لامية زيلال 

30 مارس، 2021 - 13:10

إسرائيل تقف وراء أزمة باخرة قناة السويس..!؟

هل كان حادث باخرة قناة السويس مفتعل ؟، هو السؤال الذي طرح بعد إفراج الازمة و تعطل القناة لعشرة أيام ، حيث كان أول مروح لقناة جديد غير قناة السويس في المنطقة هي إسرائيل

حيث إقترح الكيان الصهريني معبر تجاري جديد من ميناء إيلات بعد الاتفاق مع دول الخليج وإقناعها بنقل النفط عبر هدا الخط من المحيط الى البحر الابيض المتوسط كخطوة  أولية ، في مرحلتين بحري ثم بري عبر انابيب

الإتفاق التقديم الذي يعود لبداية 2020 تشارك فيه السعودية الان ، وهي خطوة اولية جائت  بعد التطبيع تحولت لتعاون التجاري بين دول الخليج و إسرائيل على حساب مصر لشل قناة السويس

في مقابل ذلك ظهر طرف ثالث سوق لطريق بديل عن قناة السويس وهي روسيا من خلال معبر عبر القطب المتجمد

إيجاد بديل إسرائيلي لقناة السويس، أو قناة السويس الإسرائيلية، كان أمراً يناقش في إسرائيل حتى قبل تعطل قناة السويس بسبب جنوح سفينة عملاقة داخل ممرها الملاحي، واكتسبت هذه الفكرة زخماً بعد التطبيع الإسرائيلي مع الإمارات.

محمد نبيل

30 مارس، 2021 - 12:58

رزيق: إدراج منحة للتجار على عملية تصدير نحو إفريقيا

كشف وزير التجارة، كمال رزيق، أنه تم إدراج منحة للتجار الذين يقومون بكل عملية تصدير نحو إفريقيا.

هذا جاء خلال تصريح له، بداية أشغال اللقاء الوطني حول نظام المقايضة و تصدير المنتجات الفلاحية نحو بلدان الساحل الإفريقي.

موضحا أنه بات من الضروري، تنويع الصادرات المسجلة في قائمة المواد الخاصة بالتصدير.

كما شكر الوزير الجيش الشعبي الوطني على المساهمة في فتح الحدود نحو التصدير.

لامية زيلال 

30 مارس، 2021 - 12:33

هذا ما قاله السيناتور عن الجالية الجزائرية العالقة بباريس

صرح اليوم الثلاثاء، السيناتور عن مجلس الأمة عبد الوهاب بن زعيم، أن وزارة الخارجية الجزائرية ستهتم بقضية الجزائريين العالقين بمطار شارل ديغول بباريس.
مضيفا أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحلها قريبا جدا بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية المعنية.
و قال بن زعيم خلال استقباله من قبل المدير العام للشؤون الخارجية “صبري بوقادوم” انه اقترح نقل العالقين الى نزل داخل منطقة المطار الدولي و التكفل بهم ورعايتهم حتى يتم ترحيلهم .
و عرج بن زعيم الى استقباله من قبل المدير العام للشؤون القنصلية و الجالية بوزارة الخارجية “بن صبري”، لأجل الرد على السؤال الكتابي الذي بعثه السيناتور لوزير الخارجية و بما ان بوقدوم متواجدا خارج الوطن، استقبل بن زعيم من قبل المدير العام للشؤون القنصلية للرد على السؤال المتعلق بقضية الجزائريين العالقين بمطار شارل ديغول بباريس.
قائلا في اجتماع دام ساعتين معه و إطار من الوزارة حيث استوضحنا منه قضية الجزائريين العالقين بمطار شارل ديغول منذ اكثر من شهر و طلبنا إجلاؤهم بصفة انسانية وهم في الأخير جزائريين والدولة مطالبة بحمايتهم و إجلائهم.
لامية زيلال

30 مارس، 2021 - 12:20

وزارة الدفاع: تقديم محاضرة بعنوان “نظام الميزانية الجديد” 

تم افتتاح مراسم  أشغال محاضرة بعنوان “نظام الميزانية الجديد” ، يوم أمس، بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس، و التي أشرف عليها اللواء فرحاح مهنى مدير المصالح المالية لوزارة الدفاع الوطني.

و في بيان لوزارة الدفاع الوطني اليوم، صرحت أن النشاط يندرج في إطار البرنامج المسطر من قبل وزارة المالية المتعلق بقوانين المالية الهادف إلى تنسيق و مشاركة جميع الدوائر الوزارية في برنامج عصرنة نظام الميزانية.

و نشط المحاضرة المدير العام للميزانية بوزارة المالية فايد لعزيز، مرفوقا بإطارات من وزارة المالية،  بحضور إطارات بالجيش الوطني الشعبي.

و أضاف البيان أن هذه تهدف إلى تأكيد الأهمية البالغة التي توليها الدولة الجزائرية لعصرنة الميزانية وفق أسس مبنية على الشفافية و التحكم في الموارد المالية للدولة، و تحسيس مسؤولي و إطارات وزارة الدفاع الوطني حول رهانات و أثار القانون العضوي الجديد ، بالإضافة إلى النصوص التطبيقية.

 

لامية زيلال

 

30 مارس، 2021 - 12:07

وزير الصحة: فيروس كورونا تسبب في وفاة العديد من عمال القطاع

صرح وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، خلال الندوة التي عقدتها الجمعية الجزائرية للطب العام اليوم الثلاثاء، عن تسبب فيروس كوفيد-19 في وفاة 186 عامل في القطاع الصحي وإصابة 13379 عامل آخر.

و أضاف أيضا، أن الوباء تتسبب في وفاة أزيد من 3000 جزائري، من بينهم 186 عاملا بالقطاع الصحي و إصابة 13379 آخرين، و مع ذلك يواصل الجيش الأبيض وقوفهم في وجه الوباء، موجها لهم كل التشجيع.

مؤكدا أن عمال القطاع قدموا ما بوسعهم في العمل لمواجهة الوباء، و كذا حرصهم على تقديم الرعاية الطبية و الصحية للمصابين بالفيروس بشكل بطولي.

بالمقابل قال إن رئيس الجمهورية توّج التضحيات بمنح مستخدمي القطاع مكافأة على شكل منحة شهرية.

كما أشار أن السلطات عملت مع بداية انتشار الوباء على ضمان حماية عمال القطاع بتوفير وسائل الوقاية لتجنب العدوى، كما أنها منحتهم الأولوية مع بداية الحملة الوطنية للتلقيح لأنهم الأكثر عرضة للخطر.

لامية زيلال 

عاجل