19 مارس، 2021 - 23:22

الجزائر معرضة لـ 15 خطرا طبيعيا…

أكد الدكتور عبد الحميد عفرة مندوب المخاطر الكبرى بوزارة الداخلية والباحث في علوم الجيولوجيا والكوارث اليوم الجمعة أن الجزائر معرضة لـ 15 خطرا طبيعيا أهمها الزلازل، الفياضانات، حرائق الغابات، الأوبئة، التصحر و الجفاف.

وأشار عبد الحميد عفرة في حديثه عبر إذاعة سطيف الجهوية أن الجزائر منقسمة إلى خمس مناطق في النشاط الزلزالي:

– المنطقة الصفر وهي أقصى الصحراء الكبرى ينعدم فيها النشاط تماما.

– المنطقة الأولى ويعتبر النشاط ضعيف جدا هي الصحراء الوسطى كغرداية وبسكرة وغيرها.

– المنطقة  الثانية أ والثانية ب هي منطقة الهضاب العليا وبعض ولايات الشمال نشاط زلزالي متوسط كسطيف بجاية وجيجل.

– المنطقة الثالثة فهي ذات نشاط زلزالي مرتفع كالعاصمة، الشلف، عين الدفلى، بومرداس، والبليدة.

وقال الباحث في علوم الجيولوجيا والكوارث أن زلزال بجاية يدخل ضمن النشاط الزلزالي العادي نظرا لموقع الجزائر الجغرافي وهو ظاهرة طبيعية عادية نتأقلم معها ونتعايش معها دون خلع ولا خوف بل بثقافة وقائية.

وتابع المتحدث أن قوة الزلزال بلغت 5.9 وهي متوسطة مقارنة بزلزال الشلف 7.2 وبومرداس 6.8 وهي زلازل ذات خطر مرتفع مضيفا أن النشاط الزلزالي الكثيف في ولايات الوطن هو ظاهرة طبيعية بسبب الموقع والأرض كائن حي تعيش وتتمدد وتتنفس وتحتاج إلى طاقة محررة.

وأكد عفرة أنه لا يوجد تسونامي لا الآن ولا مستقبلا نظرا للتشكيلة الجيولوجية للجزائر وهذه مجرد إشاعات وأخبار مغلوطة كاذبة مشيرا إلى أن الجزائريين تغيب عنهم ثقافة الوقاية والتعامل مع الكوارث أثناء وبعد الزلازل لأن معظم الضحايا هم نتيجة الهلع الخوف والهروب بهستيرية علينا أن نتأقلم ونتعايش كما لا يجب أن نتخوف من الهزات الارتدادية بل العكس هي لطف من الله لأنها تجنبنا الهزة الواحدة المرتفعة هي طاقة محررة تخيلوا لو تجتمع قوة هذه الهزات في هزة واحدة.

وكشف مندوب المخاطر الكبرى بوزارة الداخلية بعد دقائق من حدوث الزلزال تم تنصيب خلايا الأزمة وتفعيل 13 مقياسا لتنظيم الإغاثة ببجاية جيجل وسكيكدة وفرق مندوبية المخاطر تصنف البنايات وفق 5 خانات، الأخضر 1و2، البرتقالي 3و4 والأحمر 5، سجلنا ببجاية 3 بنايات مصنفة في البرتقالي3، لم نسجل أي حالة  في 4 و 5.

عبد الرؤوف ميلس

19 مارس، 2021 - 23:18

أهالي “فكيك” بالمغرب ينتفضون…

إحتجاجات عارمة في “فيقيق” تطالب الملك محمد السادس بتعويض السكان عن سنوات وأجيال من الاستثمار الزراعي،بعد استرجاع الجزائر لحقها السيادي على أراضيها  و الحكومة المغربية ساكنة بلا حراك وعاجزة عن الرد على مطالب سكان فيقيق الذين أوهمتهم أجيالا،بأن تلك الأراضي،ذات ملكية مغربية.

19 مارس، 2021 - 23:14

سكان “فجيج” المغربية يكذبون مزاعم المخزن

رد سكان “فڤيڤ” أو فكيك المغربية على مزاعم وخزعبلات المخزن من خلال ترويج اخبار مغلوطة وكاذبة مفادها أن الجيش الجزائري يقوم بإحراق واحات العرجة بعد خروج المغاربية منها

حيث نشرت صفحات الفيسبوك لمنطقة “فڤيڤ” ردا على ذباب المخزن  وما يروح من  أخبر مغلوطة لتأجير الصراع وتازيم الوضع بين البلدين  بعد إسترجاع الجزائر اراضيها في ضل صمت النظام المغربي

محمد نبيل

19 مارس، 2021 - 22:41

هذا إقتراح الجزائر لدعم القضية الفلسطينية

اقترح وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، يوم  أمس الخميس، إنشاء مركز دولي للدراسات يكون خادما لفلسطين وحضارتها، إلى جانب موقع الكتروني لدحض الرواية الاسرائيلية.

وأوضح, يوسف بلمهدي, خلال مشاركته في مؤتمر “بيت المقدس الاسلامي” الدولي العاشر, في مدينة رام الله, بفلسطين, تزامنا مع مئوية المجلس الشرعي الأعلى لفلسطين, عن طريق تقنية التحاضر عن بعد, أن إنشاء موقع إلكتروني بما أسماه “فلسطين الحقيقة”, سيمكن من تعزيز الحقيقة الفلسطينية ودحض “الرواية الاسرائيلية”.

وأشار إلى أن الموقع بإمكانه ضم كل القوى العادلة من مسلمين وعرب وحتى من اليهود والمسيحيين, وكل محبي السلام في العالم.

كما أبرز وزير الشؤون الدينية والأوقاف, أن بعث مركز دولي للدراسات حول فلسطين من شأنه تعزيز البحث في جامعات مختلف الدول, مردفا, ” أقترح أن يكون المركز تابعا لمنظمة المؤتمر الاسلامي أو لجامعة الدول العربية أو غيرها من الجهات, يكون خادما لتاريخ فلسطين وحضارتها”.

وأكد السيد بلمهدي على أن الأبحاث التي ستقام في المركز الدولي المقترح “, من شأنها أن تملأ المكتبات بالأبحاث الرصينة التي تثبت حق الشعب الفلسطيني في ارضه الطاهرة”.

عبد الرؤوف ميلس 

19 مارس، 2021 - 21:56

طرد الشاذ “ماميدو” من وادي سوف

اقدم سكان ولاية واد سوف على طرد المفتي و الشاذ جنسيا “ماميدو” من إحياء حفل فني بأحد فنادق عاصمة الولاية

حيث تفاعلت السلطات المحلية بشكل إيجابي مع مطالب سكان المنطقة بمنع المغني من دخول المنطقة عبر شبكات التواصل الإجتماعي

ف.سمير

19 مارس، 2021 - 20:35

40 بلدية بالعاصمة بدون مياه لمدة 3 أيام

أعلنت شركة “سيال” تعلن انقطاع الماء الشروب عن 40 بلدية بالعاصمة من الأحد إلى الأربعاء المقبل.
شركة الحامة للمياه المحلاة بالجزائر والقائمة برمجت توقيفا تقنيا للقيام بالصيانة.
البلديات المعنية:
الجزائر الوسطى، سيدي امحمد، بلوزداد، المرادية، القبة، بولوغين، واد قريش، رايس حميدو، الحماماتّ.
باب الواد، القصبة، بئر مراد رايس، المدنية، جسر قسنطينة، الأبيار، بئر خادم، حيدرة، بن عكنون، بني مسوس بوزريعة.
بئر توتة، تسالة المرجة، خرايسية، درارية، العاشور، بابا حسن، الدويرة، أولاد فايت، الشراقة، السحاولة.
السويدانية، دالي ابراهيم، حسين داي، المقرية، باش جراح، زرالدة، اسطاوالي، عين البنيان، معالمة، الرحمانية.

عبد الرؤوف ميلس

عاجل