4 مايو، 2021 - 13:19

الجلفة : أمن الولاية يشارك الأسرة الإعلامية المحلية احتفالها بيومها العالمي المصادف ل 03 ماي

 شارك قيادات الشرطة رفقة نائب رئيس الأمن بالولاية الصحافيين احتفالهم بعيد يومهم العالمي في لقاء تحدث فيه عن دور السلطة الرابعة وعلاقتها التشاركية مع المصالح الأمنية و كذا مواكبتها للتنمية في ظل الأمن الذي تشهده ربوع الولاية, خاصة و أن الصحافة شكلت طرفا أساسيا في صناعة الرأي العام ونقل الواقع ورفعت كل التحديات في ظل الإصلاحات التي يشهدها القطاع.

أسامة مداح

4 مايو، 2021 - 13:14

جلفة : وفاة ضحيتين واصابة اخر في حادث مرور

تدخلت اسعافات الوحدة الثانوية بالجلفة مدعمة بالوحدة الرئيسية اليوم 03/05/2021 في حدود الساعة 13سا و39د لأجل حادث مرور تمثل في تصادم مباشر بين شاحنة خفيفة “هاربين” وسيارة من نوع لوقان بالمكان المسمى “باب مسعود” اتجاه بلدية الشارف.

خلف الحادث وفاة ضحيتين من جنس ذكر في عين المكان يبلغان من العمر 45 سنة و 18 سنة واصابة اخر إصابات متفاوتة الخطورة يبلغ من العمر 66 سنة تم تقديم له الاسعافات الاولية اللازمة في عين المكان ونقله للمستشفى محاد عبد القادر بحي شعباني بينما يتم حاليا نقل الضحيتين لمصلحة حفظ الجثث.

أسامة مداح

4 مايو، 2021 - 13:07

تراجع طفيف لأسعار النفط

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء ماحية مكاسب حققتها في وقت سابق من الجلسة بعد تخفيف ولايات أمريكية إجراءات الإغلاق وسعي الاتحاد الأوروبي لجذب المسافرين ما ساعد على تعويض أثر المخاوف بشأن الطلب على الوقود في الهند مع تسارع وتيرة الإصابات بكوفيد-19.

وبحلول الساعة 06:19 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت سبعة سنتات بما يعادل 0.1 بالمائة إلى 67.49 دولار للبرميل وذلك بعد زيادة 1.2 بالمائة أمس الإثنين , كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ستة سنتات أو 0.1 بالمائة إلى 64.43 دولار للبرميل بعدما ربحت 1.4 بالمائة أمس.

وأفاد محللون بإن الأسعار تتدعم باحتمال زيادة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وأوروبا إذ تستعد نيويورك ونيوجيرزي وكونيتيكت لتخفيف القيود المرتبطة بالجائحة ويعتزم الاتحاد الأوروبي قبول المزيد من الزوار الأجانب الذين جرى تطعيمهم,  وقال آش جلوفر رئيس سي.إم.سي ماركتس ألفا التفاؤل بشأن تحسن الطلب يبدو أنه المحرك الرئيسي لارتفاع أسعار النفط في الوقت الحالي بعد أن أشار (جون) وليامز رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك إلى أن الاقتصاد الأمريكي على وشك النمو بأسرع وتيرة له منذ عقود.

وبحثا عن المزيد من المؤشرات على ارتفاع الطلب على النفط في الولايات المتحدة سيراقب المتعاملون تقارير عن مخزونات النفط الخام والمنتجات من معهد البترول الأمريكي اليوم وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية غدا الأربعاء كما ساعد ضعف الدولار الذي تضرر من تباطؤ غير متوقع في نمو نشاط الصناعات التحويلية بالولايات المتحدة في دعم أسعار النفط اليوم ويجعل انخفاض الدولار النفط أكثر جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

سلسبيل العربي

4 مايو، 2021 - 13:04

البليدة : قطار يدهس امرأة

أعلنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية اليوم الثلاثاء، بأنه تم تسجيل حادث دهس لامرأة كانت متواجدة على خط السكة الحديدية بالقرب من محطة موزاية في ولاية البليدة.

وحسب بيان الشركة فإن الحادث وقع على الساعة الثامنة من صباح اليوم وأن القطار كان متوجها من العفرون نحو الجزائر العاصمة.

وأوضح البيان، إن القطار متوقف حاليا وسيشهد تأخرا في موعد سيره في انتظار استكمال الإجراءات المعمول بها من طرف المصالح المعنية حيث تشير المعطيات الأولى المتوفرة في عين المكان إلى عملية انتحار.

سلسبيل العربي

4 مايو، 2021 - 13:00

مصدر السلالة الهندية

كشف المدير العام لمعهد باستور فوزي درار، اليوم الثلاثاء أن الإصابات الستة من السلالة الهندية المسجلة بولاية تيبازة تعود لرعايا هنود يعملون بورشة بناء مشيرا إلى أن التحقيقات الوبائية أفضت إلى تطويق البؤرة لمنع انتشارها.

وأوضح درار لدى نزوله ضيفا على  إحدى البرامج التلفزيونية أن السلالة مختلفة عن تلك المتفشية في الهند وأنها من النوع الفرعي الذي يحتوي على اختلافات مقارنة بالطفرة الهجينة المتفشية حاليا في الهند , ويجدر التذكير بأن منظمة الصحة العالمية قد صنفت هذه السلالة على أنها سلالة تحت المراقبة يأتي ترتيبها بعد ما يسمى بالسلالات المثيرة للقلق المتمثلة في السلالات البريطانية والجنوب إفريقية والبرازيلية.

في السياق لفت درار إلى أنه وبعد تشخيص الإصابة الأولى بالسلالة الهندية شرعت المصالح المختصة في إجراء تحقيق وبائي أفضى إلى تحديد خمس حالات أخرى في نفس الموقع وتطويق البؤرة , من جهة أخرى أكد درار أن كل اللقاحات المستعملة حاليا ضد كورونا تبقى مقاومة وفعالة في الحماية ضد جميع السلالات الجديدة لكوفيد-19 المعلن عنها مؤخرا.

على صعيد متصل شدد المدير العام لمعهد باستور أن تطبيق إجراءات الوقاية من تباعد جسدي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات والالتزام بالبرتكول الصحي يبقى السبيل الوحيد لاحتواء الوباء ومنع انتشاره مشيرا إلى أن الرهان معقود على وعي المواطن لإعطاء فرصة لعملية التلقيح حتى تؤتي أكلها.

واستبعد درار أن تتأثر شحنات اللقاح المتفق عليها على اعتبار أنها تصنع في الهند الذي يعاني من تفشي كبير للوباء وقال إن القطاع الصحي ينتظر وصول شحنات جديدة من اللقحات قريبا.

سلسبيل .ع

4 مايو، 2021 - 12:54

بوقادوم يحادث نظيره المصري

تحادث وزير الخارجية صبري بوقادوم اليوم الثلاثاء مع نظيره المصري سامح شكري.

وجاء في تغريدة للوزير بوقادوم مع أخي سامح شكري وزير خارجية جمهورية مصر الشقيقة سجلنا ارتياحنا لمستوى علاقات التعاون القائمة بين بلدينا والتي اتسمت دوما بالتفاهم والاحترام المتبادل مؤكدين حرصنا على تعزيزها والدفع بها إلى أعلى المراتب بما يجسد الإرادة السامية المشتركة ويحقق طموحات وتطلعات الشعبين.

سلسبيل العربي

عاجل