28 مارس، 2021 - 19:59

الجلفة : وفاة شخص في حادث انحراف وانقلاب شاحنة صغيرة

تدخلت اسعافات الوحدة الثانوية لعين وسارة مساء اليوم في حدود الساعة 17سا و21د لأجل حادث مرور تمثل في انحراف وانقلاب شاحنة صغيرة من نوع “شيري” هاربين وذلك بالطريق الولائي 167 ب ، حوالي 10 كلم اتجاه حد الصحاري بالقرب من محطة بلبيض، مخلفا للاسف وفاة ضحية يبلغ من العمر 50 سنة، تم نقل الضحية لمصلحة حفظ الجثث بمستشفى عين وسارة. أسامة مداح

28 مارس، 2021 - 17:58

فضيحة جنسية تورط مدير المخابرات وملك المغرب

بلغ الجزائر1 من مصادر رسمية أن ضابطة سابقة في سلك الشرطة المغربية، وجهت من الولايات المتحدة الأمريكية، رسالة إلى الملك محمد السادس، تتهم فيها مدير المخابرات بتلفيق تهم لها بعد كشفها قضية تحرش.

وقالت الضابطة “وهيبة خوشش” عبر قناتها على يوتيوب إنها لجأت لهذه الوسيلة لمخاطبة الملك علانية قهرا وليس اختيارا لأن الديوان الملكي لم يعد يحفظ سرية المراسلات.

وأضافت: “وجهت رسالة عبر السفارة المغربية في واشنطن أسرد فيها مشكلتي مع المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي ونظيرتها عبر الديوان الملكي بالرباط وانتهت المراسلة منشورة على صفحات الموقع الإلكتروني شوف تي في”.

 

كما ذكرت خصومها الذين يهاجمونها بالاسم، وعلى رأسهم مدير المخابرات المغربي عبد اللطيف الحموشي الذي قالت بأنه يكيل لها التهم من يوم كشفها لتحرش رئيسها عزيز بومهدي بها باعتبارهما مقربين من بعضهما البعض.

وأضافت: “هاجموني في مقالات وفيديوهات وكأن دفاع المرأة عن شرفها عند هذه الفئة الظالمة أصبح خروجا عن الإجماع.. قاموا بتشغيل أسطوانة الوطنية والتخوين للتغطية على جرائم الاعتداء”.

محمد نبيل

 

28 مارس، 2021 - 16:43

الإرشاد والإصلاح تختتم دورة العمل الاجتماعي والإغاثي

إختتم البارحة اليومين الدراسي حول العمل الاجتماعي والإغاثي ومجالات التطوع لجمعية الارشاد و الإصلاح الوطنية  

حيث أكد المتدخلون على أهمية  العمل الاجتماعي والإغاثي معتبرينه  أحد المهن العصرية التي تطبق الأساليب العلمية الحديثة في الجانب الاجتماعي والخدماتي الإنساني، وتستهدف العنصر البشري تحديدا، إذ يقوم على جملة من المقومات الرئيسية التي تجعل منه عملاً متكاملاً يسعى لخدمة البشرية، بل صار في العصر الحديث علما متعددالتخصصات الاجتماعية الاغاثية فهو مجال واسع يتناول النظم والتشريعات ،

كما يتضمن مواضيع كثيرة كالرعاية الاجتماعية، والاغاثية وعلم النفس، والتنمية البشرية، والآداب العامة، والأخلاق، وتنمية المجتمع. كل هذا من خلال العمل في الأوساط المجتمعيةوتقديم المساعدة اللازمة في أي مجال من المجالات،والتعامل مع قضايا الفقر وآفة المخدرات والعنفالأسري

وغيرها من القضايا السلبية التي تضر ب المجتمعات، فالعمل الاجتماعي الاغاثي إذن هو مجموع الأعمال التي تهدف إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للأفراد وتنمية الأساليب الحياتية الخاصة بهم، ليساهم أفراد المجتمع بشكل فعال في تحقيق التنمية الاجتماعية داخل المجتمع.

ومن أهم أهداف الدورةً هو تحسيس المشتغلين في هذا المجال بأهمية تنظيمالعمل الاجتماعي والإغاثي ومعرفة النظم والقوانين المسيرة لهما.
2. إثراء موضوع العمل الاجتماعي والإغاثي وتوحيد المفاهيم والرؤى حوله والإلمام بجميع جوانبه.  
3. إشراك الممارسين الفعليين المحتكين بالميدان وتمكينهم من طرح العوائق الفعلية للممارسة.
4. إبراز الجانب العلمي والأكاديمي في الممارسات والاجتهادات في المجال وسبل الربط بين النظري والتطبيقي وإخراجها من الانطباعية.
5. تركيز العمل والقدرة على التحكم.
6. تنظيم مجالات العمل التطوعي وإبرازها بشكل يخدم مشاريع الجمعية.
7. التميز بشكل مبدع وبلوغ الإحتراف عند انجاز المشاريع والبرامج

ف.سمير

28 مارس، 2021 - 16:24

مجلس الأمن الدولي يتحرك رسميا ضد الإحتلال المغربي

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي في أبريل القادم جلسة مغلقة لمناقشة الوضع الحالي في الصحراء الغربية، وفقًا لمصادر خاصة صرحت ل ECSAHARAUI. و من المقرر أن تعقد أعلى هيئة لصنع القرار في الأمم المتحدة برئاسة فيتنام، جلسة مشاورات مغلقة يوم الأربعاء، 21 أبريل 2021، تستمع فيها إلى إحاطة من الأمانة العامة للأمم المتحدة والممثل الخاص ورئيس بعثة المينورسو “السيد كولن ستيوارت”

جدير بالذكر أن فيتنام ستتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر أبريل فقد صرح السفير دانغ دينه كوي  إن فيتنام مثل أي دولة أخرى ستكافح لترك بصمتها من خلال توليها رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في شهر أبريل المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة تلتزم الصمت حتى الآن حيال انتهاك المغرب لوقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020 ، فيما يواصل المغرب نفي وجود الحرب أصلاً، ويخفي الخسائر التي تكبدتها قواته بالمنطقة

هذا وقد إعترف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في 11 مارس المنصرم باندلاع الحرب في الصحراء الغربية بعد أن انتهك المغرب وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، في تقرير رسمي قُدِّم للموافقة على ميزانية بعثة المينورسو للفترة من يوليو 2021 إلى يوليو 2022 إلى المواجهات العسكرية الجارية حاليًا بين الجيشين الصحراوي والمغربي.

وأعرب غوتيريش في تقريره عن قلقه من استمرار الاشتباكات المسلحة في الصحراء الغربية وقال إن بعثة المينورسو ستبذل قصارى جهدها لوقف الأعمال العدائية وشدد الأمين العام على أن “بعثة المينورسو تواجه الآن تحديات كبيرة بعد استئناف الحرب ومخاوف تتعلق بالأمن خاصة في المناطق القريبة من الجدار العسكري”

و منذ 13 مارس الى اليوم تكون قد مضت أربعة أشهر على اندلاع الحرب في الصحراء الغربية بعد إنتهاك المغرب لوقف إطلاق النار بعبور قواته المنطقة العازلة في الكركرات ومهاجمة المدنيين الصحراويين العزل مما ارغم جبهة البوليساريو و كحق دفاع عن النفس على الرد العسكري المشروع لجيش التحرير الصحراوي ومنذ ذلك الحين تجاهل مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة التحذيرات التي وجهتها جبهة البوليساريو ضاربين عرض الحائط الرسائل التي بعث بها رئيس الجمهورية الصحراوية في هذا الشأن والتي حذرت من انهيار عملية السلام اذا ما استمر المغرب في تهوره

و أشارت جبهة البوليساريو في وقت سابق إلى استعدادها لإجراء مفاوضات سياسية جديدة تنص على حق تقرير المصير للشعب الصحراوي كمبدأ راسخ مؤكدة بدورها أن الحرب لن تتوقف حتى تتحقق السيادة الكاملة والاستقلال الوطني الذي يعيقه التواجد المغربي في الاقليم منذ 1975.

28 مارس، 2021 - 15:52

الإمارات لن تسلم ولد قدور للجزائر..!؟

كشفت صحيفة فرنسية في خبر غريب أن السلطات الإماراتية لم توقف المدير العام السابق لشركة سوناطراك عبد المومن ولد قدور، كما كشفت عنه بعض وسائل الإعلام الجزائرية.

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد، نقلا عن مصدر إماراتي قالت إنه رفض الإفصاح عن اسمه، بأن ولد قدور دخل الإمارات العربية المتحدة بجواز سفر فرنسي وليس جزائري وهو ما يجعله غير خاضع لمذكرة التوقيف التي أصدرتها العدالة الجزائرية

محمد نبيل

28 مارس، 2021 - 15:38

جراد يعزي عائلة المجاهد الراحل محمد الهادي رزايمية

عزى الوزير الأول، عبد العزيز جراد، عائلة المجاهد الراحل محمد الهادي رزايمية الذي وافته المنية أمس عن عمر يناهز 93 سنة.

وجاء في تعزية جراد لعائلة الفقيد: “تلقيت ببالغ التأثر نبأ الفاجعة الأليمة التي أصابتكم، بوفاة المغفور له بإذن الله المجاهد النقيب ضابط جيش التحرير الوطني محمد الهادي رزايمية، الذي انتقل إلى الرفيق الأعلى بعد محطات نضالية أخلص فيها في خدمة الوطن مناضلا ومجاهدا”.

مضيف: “إننا نفقد في هذه الأيام المباركة مجاهدا من الرعيل الأول بالمنطقة السادسة من الولاية التاريخية الأولى، رجل تشبع بالروح الوطنية وقيم الدين الإسلامي السمحة، فبقي ذكرا طيبا على ألسنة الناس”.

و قال المتحدث أيضا: “و إذ أشاطركم الآلام في هذا المصاب الجلل، فإنني أتقدم إلى كل ذوي الفقيد ورفقائه بأخلص عبارات العزاء وأصدق المواساة، سائلا المولى عز جلاله، أن يتغمد روحه بواسع رحمته وأن يلحقه بالشهداء في الفردوس الأعلى ويلهمكم جميل الصبر وعظيم السلوان، إنه السميع المجيب”.

 

لامية زيلال

عاجل