23 مايو، 2021 - 11:38

الجوية الجزائرية تصدم المغتربين في الخارج

تداول المغتربون تسعيرات تعود للخطوط الجوية تخص الرحلات المزمع إطلاقها خلال شهر جوان وبلغت أكثر من 1000  اورو للتذكرة الواحدة وهذا ما اعتبره هؤلاء ضربا من الخيال

مطالبين بتسقيف أسعار تذاكر السفر، إذ اعتبروا أن الأسعار التي تقترحها شركات الطيران “مرتفعة بشكل رهيب”، على حد تعبيرهم.

23 مايو، 2021 - 11:26

وقفة إحتجاجية بولاية أدرار تضامنا مع معلمات برج باجي مختار

اقدم عمال قطاع التربية على تنظم وقفة إحتحاجية تضامنية  مع قضية المعلمات برج باجي مختار الواتي تم الاعتداء عليهن

الوقفة نظمها الاساتذة أمام مقر مديرية التربية لولاية أدرار اليوم بعد تجمهر عمال قطاع التربية بشعارات “ولله مرانا حابسين” لتسليط اقصى العقوبات على المعتدين بعد التعدي على المعلمات الطاهرات العفيفات

ف.سمير

23 مايو، 2021 - 09:32

أمطار غزيرة في هذه الولايات..

حدزت مصالح الأرصاد الجوية في تنبيه خاص من تساقط أمطار غزيرة على الولايات الغربية
الولايات المعنية: الشلف – تلمسان – سيدي بلعباس – مستغانم – معسكر- وهران – عين تموشنت – غليزان
صلاحية التنبيه ستمتد من الساعة 18:00 مساء إلى غاية صبيحة يوم غد الاثنين

22 مايو، 2021 - 19:20

صحفية صهيونية بقناة 2M المغربية تثير الجدل

اثار صور الصحفية غزلان الطيبي مذيعة مغربية، تعمل كمذيعة أخبار باللغة الفرنسية في القناة الثانية المغربية (2M) الكثير من الجدل بعد انتشار صورها في حائط المبكي و هي  تغطي الطقوس مع الصهاينة

كما استغرب المغاربة  تصرفات المذيعة المتصهينة التي تدعي انها مسلما لكنه بينا انها يهودية متصهينة كانت تدور دول الاحتلال إسرائيل عبر رحلات من فرنسا كل عام قبل اتفاق التطبيع لسنوات عديدة

ف.م

22 مايو، 2021 - 19:08

الإعتداء على الحاخام وسيم يوسف بالضرب

نشر مغردون على موقع تويتر، تغريدات وصورا غير مؤكدة، تفيد بأن وسيم يوسف قد تعرض فعلا للضرب وإصابته بجروج بالغة، إثر تلقيه ضربات في الوجه.

وغرد أحد النشطاء المعروفين قائلا: “هو مو قصده يضربك.. هو قصده يحسسك بجزء بسيط من الام شعب غزة لا شفاك الله ولا عافاك”.

وغردت المدونة مونة أبو حطب تقول: “وسيم يوسف يتعرض للاعتداء في الامارات و اصابته بجروح بليغه اثر ضربات بالوجه لو الي ضرب وسيم غير اماراتي كان نشروا الخبر بس لانو شب اماراتي يسلم يديه تكتمو ع الخبر مشان ناس ماتعرف موقف الشعب الامارات من الشعب فلسطيني”.

ف.م

22 مايو، 2021 - 14:51

بوقادوم..إفريقيا تواجه أزمة إقتناء لقاح كورونا

ترأس اليوم وزير الشؤون الخارجية، السيد صبري بوقدوم، اجتماعا وزاريا لمجلس السلم والأمن للإتحاد الإفريقي، تناول الصعوبات التي تواجهها دول القارة لاقتناء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد وتداعيات هذا الأمر على الأمن الإنساني في إفريقيا. كما ناقش الاجتماع سبل معالجة هذه الإشكالية قصد ضمان تزويد جميع الدول الافريقية بهذه اللقاحات والتعافي من الآثار السلبية التي أفرزتها الجائحة.

عرف الاجتماع مشاركة العديد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجلس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، إلى جانب مسؤولين رفيعي المستوى في مختلف أجهزة الإتحاد الإفريقي، خاصة السيد ميشيل سيديبي، مبعوث الاتحاد الأفريقي الخاص لوكالة الأدوية الأفريقية (AMA).

ثمن المشاركون مبادرة الجزائر في عقد هذا الاجتماع الهام، معبرين عن قلقهم إزاء الاختلال الخطير في توزيع اللقاحات على الصعيد العالمي وعدم إتاحتها لجميع الدول بشكل منصف وعادل، مثلما هو الحال بالنسبة للقارة الإفريقية التي تشهد تأخرا في حملة التطعيم ضد فيروس كرونا. كما أكد جميع المتدخلين أن هذا الوضع من شأنه أن يطيل أمد الجائحة ويعرقل الجهود الرامية للتعافي من آثارها ويعقد من وقع تداعياتها السلبية المهددة للأمن والاستقرار، خاصة في البلدان الإفريقية التي تعيش أزمات و نزاعات مسلحة.

أمام هذه المعطيات، خلص الاجتماع إلى جملة من التوصيات أهمها:

أولا: تكثيف التعاون الدولي وتقاسم جرعات اللقاحات بشكل منصف من خلال آلية كوفاكس، التي تحتاج لمزيد من التمويل من طرف الدول ذات الدخل المرتفع.

ثانيا: رفع وتيرة إنتاج اللقاحات من خلال تقاسم التكنولوجيا ومشاطرة الملكية الفكرية. في هذا الصدد، نوه المشاركون بالمبادرة الهادفة للإعفاء من بعض أحكام الاتفاق المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة، للتوسيع من قدرات إنتاج اللقاحات عبر العالم.

ثالثا: العمل على بناء وتطوير قدرات الدول الإفريقية في إنتاج جميع أنواع اللقاحات لدعم الأمن الصحي في إفريقيا و القضاء على التبعية للخارج في مجال اللقاحات والأدوية بصفة عامة.

يجدر التذكير أنه في إطار ترأسها لمجلس السلم و الأمن للإتحاد الإفريقي خلال شهر ماي، قامت الجزائر ببرمجة اجتماعات هامة لمناقشة المخاطر التقليدية والمستجدة التي تهدد الأمن والسلم في القارة، و هذا إيمانا منها بقدرات الدول الإفريقية في بلورة حلول فعالة لمجابهة التحديات المتشعبة التي تواجهها بعيدا عن التدخلات الأجنبية والمناورات الرامية لإقصاء المنظمة القارية من المساهمة في فض النزاعات والأزمات.

توقيع: السفير نور الدين سيدي عابد
المدير العام للإتصال والإعلام والتوثيق

عاجل