21 أغسطس، 2021 - 21:46

الجيش الصحراوي يشن هجمات على قواعد جنود الاحتلال المغربي

 شن مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي، هجمات جديدة مركزة، إستهدفوا من خلالها تخندقات جنود الاحتلال المغربي بقطاعات الكلتة وحوزة والمحبس، حسب البلاغ العسكري رقم 283، الصادر عن وزارة الدفاع الصحراوية.

وأوضح البيان الذي أوردته وكالة الانباء الصحراوية (واص)، اليوم، أن “مفارز متقدمة من الجيش الصحراوي ركزت قصفها على قواعد جنود الاحتلال المغربي، بمنطقة لمخيبثات بقطاع الكلتة، فيما شددت مفارز أخرى هجماتها على منطقة أكرارة الفرسيك بقطاع المحبس”.

وأضاف البيان أن “وحدات متقدمة من الجيش الصحراوي استهدفت جنود الاحتلال بمناطق روس فدرة أعزيزة وفدرة لمرس وأحريشة ديرت بقطاع حوزة” .

وتواصل وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجماتها على قواعد وتخندقات قوات الاحتلال المغربي، المتواجدة على طول الجدار الرملي (جدار الذل والعار)، وذلك منذ نسف اتفاق وقف اطلاق النار الموقع بين الطرفين، من طرف المغرب، في 13 نوفمبر 2020، عندما اعتدى على متظاهرين صحراويين بالثغرة غير الشرعية في الكركرات، حسب بيان وزارة الدفاع الصحراوية.

21 أغسطس، 2021 - 21:44

إدارة ملال تتهم شريف حناشي بالرشوة في قبره

قالت إدارة  نادي شبيبة القبائل في أخر تصريحاته ان الرئيس السابق للنادي تورط في رشوة وسائل الإعلام لتلميع صورته أمام الأنصار و الراي العلم مند 2018

حيث أشارت  إدارة نادي شريف ملال في فيديو متداول أن شريف حناشي الرئيس التاريخي  دون ان تذكر اسمه ، قدم امتيازات  لبعض الصفحات والقنوات في شكل رشاوي

إدارة شريف ملال الحالية التي لم تحترم حناشي في حياته تحاول تشويه سمعته حتى وهو في القبر ، دون مراعات مشاعر عائلته و مشاعر محبي أسطورة شبيبة القبائل من مناصرين ولاعبين

محمد نبيل

21 أغسطس، 2021 - 21:42

انتعاش النمو الاقتصادي بأزيد من 2 في المائة

عرف الاقتصاد الجزائري نموا في الثلاثي الأول من سنة 2021 من خلال انتعاش الناتج الداخلي الخام بنسبة 2،3 في المائة خلال سنة، حسبما علمت واج من الديوان الوطني للإحصائيات.

وأوضح الديوان أن النمو الاقتصادي قد انتعش مجددا بعد مرور سنة من الانكماش جراء الآثار المباشرة وغير المباشرة لوباء كورونا (كوفيد-19)، مذكرا أن الناتج الداخلي الخام قد تراجع بنسبة 4،9 في المائة خلال سنة 2020 كاملة.

كما تميز الثلاثي الأول من سنة 2021 “بنمو ايجابي في كل قطاعات النشاط الاقتصادي”.

ويعود ارتفاع الناتج الداخلي الخام بشكل أساسي إلى زيادة القيمة المضافة في قطاع المحروقات بنسبة 7،5 في المائة خلال الثلاثي الأول من سنة 2021، مقابل انخفاض كبير بنسبة 13،3 في المائة خلال نفس الفترة من عام 2020.

وتحقق هذا الأداء في سياق تميز بارتفاع ملحوظ في أسعار البترول إذ بلغت 61،7 دولار للبرميل الواحد خلال الثلاثي الأول من سنة 2021 مقابل 52،2 دولار في السنة الماضية (+18،1 في المائة).

وأدى ارتفاع أسعار المحروقات إلى زيادة معامل القيمة المضافة للمحروقات بنسبة 11،9 في المائة خلال الثلاثي الأول من سنة 2021 بعد انخفاض كبير بنسبة 19،3 في المائة خلال نفس الفترة من عام 2020.

21 أغسطس، 2021 - 21:35

أهم ما جاء في اجتماع الحكومة

ترأس الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم السبت، اجتماعا للحكومة، خصص لدراسة 3 عروض حول مشروع قانون يتضمن تسوية الـميزانية للسنة الـمالية 2019 ومشروعي مرسومين تنفيذيين يتعلقان بشروط منح الرخصة الاستثنائية لحرق الغاز.

وحسب بيان لمصالح الوزارة الأولى، فلقد انعقد هذا الإجتماع بواسطة التحاضر المرئي عن بعد، اين تم أيضا تقديم عرض من قبل الوزير الـمنتدب لدى الوزير الأول، الـمكلف بالـمؤسسات الـمصغرة.

وحسب  نفس البيان فلقد استمتعت الحكومة إلى عرض يتعلق بمشروع قانون يتضمن تسوية الـميزانية للسنةالـمالية 2019 ،أعدّه قطاع الـمالية، وذلك تحسبا لعرضه خلال مجلس وزراء قادم.

أين يندرج مشروع هذا النص في إطار أحكام الدستور، وكذا القانون رقم84 ــ17الـمؤرخ في07/07/1984، الـمتعلق بقوانين الـمالية، والأمر رقم95ــ20الـمؤرخ في 17/07/1995،الـمتعلق بمجلس الـمحاسبة.

حيث تكرس هذه الآلية التشريعية الرقابة على تنفيذ قوانين الـمالية من قبل كل من البرلـمان ومجلس الـمحاسبة.

هذا وشدد الوزير الأول على ضرورة إعادة التوازنات الـمالية الداخلية والخارجية للدولة من جهة،وضمان التسيير الراشد والأمثل للأموال العمومية، من جهة أخرى.

أين ذكر بضرورة بلوغ هدف تغطية نفقات التسيير من خلال الجباية العادية،وذلك بواسطة تحسين معدل تحصيل الضرائب والرسوم.

كما استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الطاقة والـمناجم حول مشروعي مرسومين تنفيذيين يحددان شروط منح الرخصة الاستثنائية لحرق الغاز، و2 شروط مطابقة الـمنشآت والمعدا التابعة لنشاطات الـمحروقات السابق إنجازها.

أين يحدّد مشروع النص الأول شروط منح الرخصة الاستثنائية لحرق الغاز، مع مراعاة أنه تمت الإشارة إلى أن مبدأ حظر حرق الغاز على مستوى منشآت نشاطات الـمنبع لا يتم الإبقاء علي فحسب،بل يمدّد ليشمل نشاطات الـمصب، وكذا هياكل نشاط النقل بواسطة الأنابيب.

كما يحدّد مشروع هذا النص شروط التصريح بالرسم الخاص بحرق الغاز ودفعه.أما فيما يخص مشروع النص الثاني، فيحدّد شروط مطابقة الـمنشآت والـمعدات التابعة لنشاطات الـمحروقات التي تم إنجازها سابقاً.

ويهدف مشروع هذا النص إلى ضمان استمرارية الأشغال التي تم الشروع فيه بالفعل وضمان الـمتابعة الفعالة لـمطابقة الـمنشآت والــمعدات. وبالتالي، واعتماداً على الخبرات الـمكتسبة وتدابير التبسيط والترتيبات ،فإنه يهدف إلى إنجاز برامج الـمطابقة دون تخفيض الـمتطلبات في هذا الـمجال.

وفي هذا الإطار، أشار الوزير الأول إلى أهمية تكثيفا الجهود للحد من الآثار البيئية لعمليات حرق الغاز مشددا كذلك على ضرورة الالتزام بالآجال الـمحدّدة لـمطابقة الـمنشآت والتجهيزات البترولية.

وأخيرا،استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه الوزير الـمنتدب لدى الوزير الأول،الـمكلف بالـمـؤسسات الـمصغرة، حول وضعية الـمـؤسسات الـمصغرة ووسائل إنعاشها.

أين ابان تشخيص الوضع الراهن للمؤسسات الـمصغرة، والصغيرة، والـمتوسطة، أنها تمثل ما لا يقل عن97% من إجمالي الـمؤسسات وتوظف ما يزيدعن56%من اليد العاملة.

كما تم عرض الإصلاحات التي شُرع فيها، وكذا خارطة الطريق التي تهدف إلى ترقية إنشاء الـمؤسسات الـمصغرة وتحسين نظامها الإيكولوجي.

وعقب العرض، أشار الوزير الأول إلى ضرورة دراسة السبل والوسائل التي من شأنها تحسين وضمان تثمين أقصى لآليات دعم إنشاء مناصب الشغل التي وضعتها الدولة على مستوى مختلف القطاعات.

21 أغسطس، 2021 - 21:25

انطلاق عملية تلقيح مستخدمي قطاع التربية غدا الأحد

تنطلق  الأحد عملية تلقيح مستخدمي قطاع التربية الوطنية ضد وباء كورونا كوفيد-19، تحسبا للدخول المدرسي 2022/2021.

وقصد إنجاح العملية، تم تخصيص 1433 وحدة للكشف والمتابعة بالمؤسسات التربوية، 41 مصلحة لطب العمل و 16 مركزا طبيا اجتماعيا.

وتأتي عملية التلقيح هذه عقب توجيهات وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، خلال ترؤسه الأسبوع الماضي أشغال الندوة الوطنية لمديري التربية، حيث دعا إلى تنظيم هذه العملية بالتنسيق مع مديري الصحة على مستوى الولايات لضمان عملية التلقيح ووضع رزنامة يومية لكل مؤسسة تربوية.

21 أغسطس، 2021 - 21:18

الدراسة لثلاثة أيام في الاسبوع فقط

وجهت وزارة التربية الوطنية، تعليمة إلى مديريات التربية عبر الوطن، أكدت من خلالها بأنه تم تعديل الحجم الساعي للحصة الواحدة بإضافة ربع ساعة، عكس ما كان عليه السنة الماضية، لتصل مدة الحصة الواحدة إلى ساعة عوض 45 دقيقة.

كما أكدت من خلال التعليمية، أن مدة الاستراحة تقدر بـ 10 دقائق فقط، داعية في نفس الوقت، مديري المؤسسات التربوية، إلى ضبط الجداول الزمنية الخاصة بكل مادة على هذا الأساس، وتوزيعها على الأساتذة بمجرد توقيعهم على محاضر الدخول يوم 7 سبتمبر المقبل.

من جهة أخرى، أكدت وزارة التربية بأن التلاميذ الذين يدرسون في الأقسام العادية، فإن الدراسة ستكون بالتناوب ولمدة ثلاثة أيام فقط، أي أن فوجا يدرس يوم الأحد والثلاثاء والخميس، وفوج آخر يدرس يومي الإثنين والأربعاء لمدة 15 يوما، وبعد مرور 15 يوما، يتم تغيير الأفواج، حيث الفوج الذي درس أيام الأحد والثلاثاء والخميس يدرس يومي الإثنين والأربعاء، وهكذا دواليك.

ومن بين مميزات المخطط، العمل بالتناوب بين الفوجين كل يومين خلال الأسبوع ذي 6 أيام، والتناوب كل أسبوعين مع تقليص تناسبي في الحجم الساعي لكل مادة، والتركيز على التعلمات الأساسية لكل مادة، فيما حدد توقيت 12 ساعة أسبوعيا للدراسة ضمن هذا المخطط.

للإشارة، فإن نظام التناوب لا يخص المؤسسات الابتدائية المعنية بتنظيم الأفواج التربوية، حيث أن مدة تدريس اللغة الفرنسية يقدر بساعة ونصف بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي توزع على حصتين.

أما بالنسبة للسنتين الرابعة والخامسة ابتدائي، فتوزع الحصتان من ساعة ونصف إلى ساعتين  في كل مرحلة.

كما يشدد النظام على ضرورة احترام التفويج من خلال وضع 12 تلميذا فقط في القسم، حيث يدرس كل فوج فرعي بالتناوب.

ويمكن تجاوز هذا العدد حسب خصوصية المؤسسة وطاقة استيعاب الحجرة الدراسية، حيث أن الأفواج التي لا يتعدى فيها 12 تلميذا لا تقسّم وتعمل بنظام الفوج الفرعي 14 ساعة نظام الدوام الواحد، و12 ساعة لنظام الدوامين.

كما يبرز النظام ضرورة إعطاء أهمية قصوى لدروس المعالجة في مادتي العربية والرياضيات الموجهة للتلاميذ الذين يعانون من نقص في التحصيل بهاتين المادتين بمرحلة التعليم الإبتدائي، كما تحدثت عن أهمية تكثيف التقويم التشخيصي لتجنب إعادة السنة الدراسية لتلاميذ الطورين الإبتدائي والمتوسط.

عاجل